كشف حساب المواطن عن خطوات وكيفية الإفصاح عن الدخل وتحديث البيانات في البرنامج، ومتى يلزم تحديث المستفيد لبياناته في البرنامج.
وورد إلى برنامج حساب المواطن عبر موقع "تويتر"، سؤالًا يقول: "أنا جاني هذا الشهر مستحقات سابقة من جهة عملي وخصمت عليّ من حساب المواطن، هل لازم أفصح عنها أو لا؟ علماً أن المستحقات لا تنزل إلا الشهر هذا فقط".
وأكد حساب المواطن أنه يتم التحقق من البيانات دوريًّا، ويتم صرف مبلغ الاستحقاق بناءً على البيانات التي يتم التحقق منها دوريًا لكل دفعة.
وأوضح أنه في حال طرأ أي تغيير على البيانات لدى المستفيد بإمكانه التوجه للبوابة الإلكترونية من خلال حسابه من هنا واتباع الخطوات التالية:
اختيار تفاصيل الطلب.
اختيار الإفصاح عن الدخل.
تحديث البيانات.
الضغط على أيقونة "حفظ".
وحدد برنامج حساب المواطن أنواع الدخل التي يجب الإفصاح عنها، وهي الراتب المرتب الوظيفي سواء من القطاع الحكومي أو العسكري أو القطاع الخاص، أو القطاع غير الربحي وكذلك إجمالي الراتب مع نسبة التقاعد/التأمينات، متضمنًا جميع البدلات والعلاوات.
وتشمل أنواع الدخل أيضًا النشاط التجاري ومصادر دخل أخرى وتتضمن أي مصادر من برامج الدعم الحكومية، أو حافز أو ساند، أو مكافئة الأئمة، وكذلك الدخل الناتج من الاستثمارات المالية، والناتج عن عوائد الأصول العقارية، وعوائد الأعمال الحرة.
وأكد برنامج حساب المواطن، أنه في حال وجود عوائد مالية من الأصول العقارية لابد من الإفصاح عنها من خلال خطوات الإفصاح عن الدخل، كالآتي:
الضغط على أيقونة إضافة دخل.
اختيار نوع ومصدر الدخل (غير ذلك).
تحديد مصدر الدخل (العوائد العقارية).
إضافة الدخل الشهري.
الضغط على أيقونة إضافة ثم حفظ.
وحسبما أوضح حساب المواطن فإنه يجب على أي مستفيد يتحصل على الدعم من البرنامج الإفصاح عن معلوماته أو بيانات الدخل في حال طرأ أي تغيير عليها خلال 15 يومًا من حدوث التغيير وفي حال انطبقت، شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق يتم شمول الدعم.