تشغل الفترة المسموح بها لتقديم اعتراض دعم حساب المواطن اهتمام قاطني المملكة بالتزامن مع اقتراب موعد صرف الدفعة 63 لشهر فبراير الجاري، والمقرر لها الخميس المقبل 9 فبراير الموافق 18 رجب 1444هـ.
وكان حساب المواطن أعلن عن فترة محددة لتقديم اعتراض حساب المواطن على الأهلية، والتي تكون خلال 90 يومًا من تاريخ إصدار نتائج أهلية حساب المواطن.
ولا يمكن الاعتراض على عدم الأهلية بعد تجاوز تلك الفترة، ويكون على المواطن التقديم من جديد لبرنامج دعم حساب المواطن.
وفي حالة قبول اعتراض حساب المواطن يتم صرف الدعم للمستحق بأثر رجعي، إذ يتم الصرف بداية من يوم صدور نتائج الأهلية حتى تاريخ يوم قبول اعتراض حساب المواطن.
وتتم دراسة طلب اعتراض حساب المواطن في فترة تتراوح بين 15 يومًا إلى 90 يومًا، وفي حالة كان المتقدم يستحق الأهلية سيتم صرف الدعم وجميع المبالغ المتأخرة مع الشهر الجديد عند الصرف.
ويتم تقديم اعتراض حساب المواطن من خلال الخطوات التالية:
- الدخول إلى موقع حساب المواطن من هنا.
- إدخال اسم المستخدم وكلمة السر.
- اختيار دراسة الأهلية.
- الضغط على أسباب عدم أهلية المستفيد الرئيسي من حساب المواطن أو التابع.
- التحقق من حالة الأهلية وكود الخطأ ومعرفة سبب الرفض.
- الضغط على الاعتراض على الدورة الأهلية.
- رفع المستندات المطلوبة التي توضح أهلية المتقدم وتحديث البيانات.
- الضغط على طلب اعتراض الأهلية في حساب المواطن.
وتأتي خطوات التحقق من أهلية حساب المواطن من خلال اتباع الخطوات التالية:
- الدخول إلى البوابة الإلكترونية لـ حساب المواطن، من هنا.
- تسجيل الدخول إلى الحساب.
- اختر من القائمة الرئيسة دراسة نتائج الأهلية في حساب المواطن.
- ستظهر النتيجة لتوضح حالة الأهلية إما مؤهل أو غير مؤهل أو لم يتم دراسة حالة الأهلية مسبقًا (في حالة لم يكتمل طلب التسجيل قبل الموعد الأخير للتسجيل من كل شهر).
وكان برنامج حساب المواطن أعلن بدء إيداع المخصص المالي في حسابات المستفيدين من الدفعة 63 يوم الخميس المقبل 9 فبراير الموافق 18 رجب الجاري، وذلك بعد تقديم موعد الصرف يومًا واحدًا، إذ كان من المقرر صرف دعم حساب المواطن لشهر فبراير يوم 10 من الشهر، ونظرًا إلى موافقة هذا التاريخ يوم جمعة فتم تبكير الصرف.