ترجمات

أسباب إعفاء ميناء "تشابهار" الإيراني من العقوبات الأمريكية

فريق التحرير

كشف موقع "آسيا تايمز" عن سبب إعفاء الولايات المتحدة ميناء "تشابهار" الإيراني من العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران.

وبحسب مقال لـ"قمبيز رافي" مستشار وزير الاقتصاد الأفغاني نشرته "عاجل"، فالإعفاء الأمريكي للميناء يستهدف في الأساس مساعدة أحد أهم حلفاء أمريكا (الهند).

وتابع يقول: "تطور الهند الميناء منذ عام 2003 في محاولة استراتيجية لربط آسيا الوسطى عبر إيران وأفغانستان لتتجاوز جارتها ومنافستها باكستان".

ومضى الكاتب يقول: "يهدف إعفاء الميناء من العقوبات أيضًا إلى مساعدة الاقتصاد الأفغاني. ويمكن للميناء أن يساعد اقتصاد البلد الذي مزقته الحرب بخفض إنتاج الخشخاش في أقاليمه الجنوبية، ومن ثم تقليل اعتمادها على المعونة. ويمكن أن تساعد هذه التصرفات الولايات المتحدة على فك نفسها في حرب تجاوزت الآن عامها السابع عشر".

وأضاف: "من الواضح أن استثناء ميناء تشابهار يبدو عملًا خيريًّا مشكوكًا فيه من الإدارة الأمريكية التي تتراجع بوضوح عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على المصالح الأمريكية، حتى عندما أدى ذلك إلى تقويض الحلفاء لفترة طويلة، مثل كندا والاتحاد الأوروبي".

وأشار إلى أن إعفاء الميناء استثناء مؤلم للولايات المتحدة التي خشيت من تسليم تطوير الميناء إلى الصين.

وتابع: "لقد أظهرت الصين استعدادها للمشاركة في مشروع الميناء منذ أواخر عام 2015. والسبب المسؤول عن دخول الصين الفعلي المحتمل هو تهاون بالهند، والتقدم البطيء المثير للدهشة الذي أظهرته البلاد في أكثر من عقد من الزمان من السيطرة على العمل في الميناء".

مرر للأسفل للمزيد