alexametrics
Menu


الحكومة البريطانية تخطط لـ "حيلة" إذا رفض مجلس العموم خطة "بريكست"

ماي تواجه مهمة صعبة لتمرير صفقتها

الحكومة البريطانية تخطط لـ "حيلة" إذا رفض مجلس العموم خطة "بريكست"
  • 12
  • 0
  • 0
فريق التحرير
17 ربيع الأول 1440 /  25  نوفمبر  2018   10:19 م

كشفت صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن حيلة تعتزم حكومة تيريزا ماي اللجوء إليها في حال رفض مجلس العموم المصادقة على خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

وبحسب تقرير للصحيفةـ ترجمته "عاجل"ـ يفكر وزراء بارزون في "خطة ب" لمغادرة الاتحاد الأوروبي إذا تم رفض اتفاق تريزا ماي من قبل النواب.

وكان الزعماء الأوروبيون قد وافقوا على خطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في قمة خاصة في بروكسل، اليوم الأحد.

إلا أن "ماي" تواجه مهمة أكثر صعوبة تتمثل في تمرير صفقتها من خلال البرلمان في الأسابيع المقبلة؛ حيث تواجه تهديدات من جميع الأطراف وسط تكهنات بوجود تهديد جديد داخل وزارتها من الوزير فيليب هاموند، الذي سيقود نزوحًا جماعيًا من وزراء موالين للاتحاد الأوروبي إذا واصلت رئيسة الوزراء صفقة خروج بريطانيا.

وبحسب الصحيفة، فإن  مجموعة أخرى من وزراء الحكومة تجري محادثات مع الحزب الديمقراطي الوحدوي لوضع خطة بديلة حول "خيار النرويج"، والذي يبقى بريطانيا في المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) في حالة رفض الصفقة.

وقال مصدر في الحزب الديمقراطي الوحدوي لصحيفة صنداي تايمز إنه يجري محادثات، مضيفًا: "عند هذه النقطة، سيقول الناس في الحكومة إنه يجب أن يكون لدينا خطة (ب). سيحصلون على دعمنا في نهج مختلف".

ولم تنكر أرلين فوستر، زعيمة الحزب، التقرير، قائلة "هناك محادثات تُجرى عبر الحكومة، ولا أعتقد أن ذلك سيفاجئك".

وكانت فوستر زعمت أن صفقة ماي ستكون نتيجة أسوأ للمملكة المتحدة من حكومة بقيادة جيرمي كوربين، على الرغم من اختلافاتها الطويلة.

لكن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر حذر من أن الاتحاد الأوروبي لن يتزحزح عن خططه.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك