Menu


خبراء يحددون «9 نصائح» لتجنب تساقط الشعر

تبدأ بطبيعة الأكل وتنتهي بكيفية التصفيف..

حسب الخبراء، هناك جوانب كثيرة من نمط حياتنا -ابتداءً مما نأكله إلى كيفية تصفيف شعرنا- تؤثر على قوة ألياف الشعر، ما يعني أن الشعر الكثيف هو مجرد إجراء بعض التعدي
خبراء يحددون «9 نصائح» لتجنب تساقط الشعر
  • 43
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

حسب الخبراء، هناك جوانب كثيرة من نمط حياتنا -ابتداءً مما نأكله إلى كيفية تصفيف شعرنا- تؤثر على قوة ألياف الشعر، ما يعني أن الشعر الكثيف هو مجرد إجراء بعض التعديلات البسيطة على نمط حياتك، ولهذا فإن النصيحة التي يقدمها الخبراء هي ضرورة التخلص من أسوأ العادات المخربة لشعرك، وكيفية إخراجها من روتينك للأبد، ومنها:

- الماء الساخن: يعمل على تجفيف خيوط الشعر تمامًا مثلما يفعل بالجلد، ما يؤدي إلى شعر جاف وهش وأكثر عرضة للتساقط، حيث يقوم بإزالة الزيوت الواقية لشعرك. كما أن الحرارة تؤثر على مسام فروة الرأس بشكل مفرط لمواكبة إنتاج الزيوت، ما قد يؤدي إلى إتلاف الجذر ويؤدي بدوره إلى تساقط إضافي، ولذلك فإن النصيحة هي أخذ دش بماء دافئ مع شطف الشعر بأبرد درجة حرارة ممكنة.

- درجات الحرارة الحارقة: تلحق الضرر بالبروتينات التي تشكل شعرك وغشائه الواقي، وبمجرد تلف البشرة، يتم تعطيل توازن الرطوبة ويكون شعرك أكثر عرضة للكسر، والنصيحة هي تقليل الأداة الساخنة كالمجفف إلى مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، مع استخدم رذاذ للحماية من الحرارة، ما يخلق حاجزًا حراريًّا لتقليل الاحتكاك.

- النظام غذائي: إن تجويع نفسك يجبر الجسم على توجيه طاقته نحو وظائف أساسية، مثل مساعدة قلبك وعقلك على العمل، بدلًا من صنع الشعر، وعند تشخيص مرض فقدان الشهية، يكون أحد الأعراض العليا هو تساقط الشعر الشديد، والنصيحة هي تناول نظام غذائي صحي يحتوي على كثير من البروتين، فهو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يصنع أو يكسر شعرك إذا لم تحصل على ما يكفي منه، أي 46 جرامًا يوميًّا.

- سوء معاملة الشعر الرطب: حاول التعامل مع الشعر المتشبع بالماء بلطف، قلّل من التمشيط بعد الاستحمام، وامسح ولا تفرك الشعر، واستخدم منشفة ناعمة.

- تسريحات الشعر الضيقة: احذر من التصفيف الضيق كذيل الحصان، لأن وضع أنماط ثابتة ضيقة يؤدي إلى توتر مفرط على بصيلات الشعر، وإلحاق أضرار بها وخلق ندوب تدمرها بشكل دائم، والنصيحة هي ضرورة إرخاء شعرك لأسفل كلما كان ذلك ممكنًا وخاصة أثناء النوم، حيث إن التدحرج على الوسادة يؤدي إلى حدوث مزيد من الاحتكاك للشعر.

- تجنب المثبتات: مثبتات الشعر غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من الكحول، ما يجعل الشعر جافًّا وهشًّا، ما يؤدي إلى التكسر بمجرد تمشيط شعرك، والنصيحة هي تجنب أي منتجات تجعل الشعر صلبًا أو لزجًا، وبدلًا من ذلك يمكنك اختيار حلول أكثر ليونة، مثل كريمات التصفيف التي تبقي رطوبة الشعر سليمة ولا تخلق احتكاكًا عند التنظيف بالفرشاة.

- التعرض لأشعة الشمس: حتى إذا لم تتعرض لأشعة الشمس المباشرة، فهناك احتمال أن شعرك ما زال يتعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترات طويلة، ما يقلل من قوة ومرونة شعرك وكسر طبقات البشرة، ما يؤدي إلى شعر هش يمكن أن يتساقط، والنصيحة هي ارتد غطاء للرأس أو قبعة أثناء التعرض للشمس كلما كان ذلك ممكنًا.

- غسل الشعر بشكل كاف: لقد ثبت أن تراكم الأتربة أو المنتجات أو قشرة الرأس المفرطة على فروة الرأس يؤدي إلى سدّ بصيلات الشعر، ما يصعب من نموه، والنصيحة هي غسل الشعر كل يومين على الأكثر، خاصة إذا كنت تتعرق أو تستخدم الكثير من المنتجات.

- تناول بعض الأدوية: بعض الأدوية يمكن أن تسبب تساقط الشعر أو تعطيل الدورة العادية لنموّه أو التداخل معها، ما يتسبب في دخول الشعر إلى مرحلة الراحة ويسقط قبل الأوان، والنصيحة هي أن تسأل طبيبك عن الأدوية البديلة التي ليس لها تأثير على تساقط الشعر.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك