Menu

انخفاض تضخم أسعار المنتجين بإيطاليا لأدنى مستوياته خلال ستة أشهر

وفقًا لإحصائيات رسمية

أظهرت بيانات اقتصادية تراجع تضخم أسعار المنتجين في إيطاليا في ديسمبر الماضي إلى أدنى معدل له خلال ستة أشهر. وذكر مكتب الاحصاء الإيطالي، اليوم الثلاثاء، أن أسعا
انخفاض تضخم أسعار المنتجين بإيطاليا لأدنى مستوياته خلال ستة أشهر
  • 40
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أظهرت بيانات اقتصادية تراجع تضخم أسعار المنتجين في إيطاليا في ديسمبر الماضي إلى أدنى معدل له خلال ستة أشهر.

وذكر مكتب الاحصاء الإيطالي، اليوم الثلاثاء، أن أسعار المنتجين ارتفعت في ديسمبر الماضي بنسبة سنوية تبلغ 1. 4 %، بعد زيادتها بنسبة 5. 4 % في نوفمبر.

وارتفعت الأسعار في السوق المحلي في ديسمبر بنسبة سنوية تبلغ 2. 5 % مقابل زيادة نسبتها 8. 5 % في الشهر السابق.

وارتفعت أسعار المنتجين في الأسواق الخارجية في ديسمبر بنسبة 2. 1 % بعد زيادة نسبتها 4. 1% في نوفمبر.

وعلى أساس شهري، انخفضت أسعار المنتجين في ديسمبر للشهر الثاني على التوالي بنسبة 5. 0%، بعد انخفاضها بنسبة 7. 0 % في الشهر السابق.

وكانت أسعار المنتجين قد ارتفعت في أكتوبر بنسبة 3. 1 %.

وانخفضت أسعار المنتجين في السوق المحلي بنسبة 6 .0 %، فيما ظلت أسعار المنتجين في الاسواق الخارجية ثابتة في ديسمبر مقارنة بالشهر السابق.

كان وزير الاقتصاد الإيطالي جوفاني تريا، قال الخميس الماضي، إنه سيتم حل الوضع مع أوروبا، ونحن ملتزمون بتحقيق هدف تقليص العجز، مشيرًا إلى أن شأن العجز الهيكلي يعني أن العجز قد تم حسابه دون أي اعتبار للدورة الاقتصادية، وبهذه الطريقة يمكننا أن نحترم الهدف الذي وضعناه أمامنا حتى لو كان لدينا نمو أقل، وفقًا لوكالة «آكي» الإيطالية.

وأضاف الوزير الإيطالي، أن الوضع قد تغيّر، خاصة أن روما بعد الاتفاق مع المفوضية الأوروبية، لا تفكر في إيجاد أسباب داخلية لتباطؤ الاقتصاد خلال عام 2019؛ لكنها على أمل في أن تتوافر لديها  الأسباب الداخلية لتحقيق نتائج أفضل.

كان بنك إيطاليا المركزي خفَّض توقعاته لنمو اقتصاد البلاد خلال العامين الجاري والمقبل، مشيرًا، في الوقت نفسه، إلى أن ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو يمكن أن يكون قد دخل مرحلة ركود جديدة في نهاية 2018.

وتابع: إن  الاقتصاد الإيطالي سينمو خلال العام الجاري بمعدل 0.6% من إجمالي الناتج المحلي ثم بمعدل 0.9% خلال العام المقبل، في حين كانت توقعاته السابقة تشير إلى نمو الاقتصاد بمعدل 1% خلال العام الجاري ثم بمعدل 1.1% في العام المقبل.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك