Menu


«يويفا» يناقش خيارات عودة الحياة إلى أبطال أوروبا

«الجدارة الرياضية» الخيار البديل لترشح الأندية

«يويفا» يناقش خيارات عودة الحياة إلى أبطال أوروبا
  • 9
  • 0
  • 0
فريق التحرير
1 رمضان 1441 /  24  أبريل  2020   01:57 م

يدرس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الخيارات المتاحة لاستئناف بطولة دوري الأبطال والدوري الأوروبي «يوروبا ليج»، مطالبًا البطولات المحلية بالعمل على مناقشة كافة الاحتمالات الممكنة لإنهاء الموسم الحالي.

وعلق الاتحاد الأوروبي، كافة المسابقات في القارة العجوز منذ منتصف الشهر الماضي، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، ولم تستأنف أي بطولة محلية نشاطها حتى الآن، وسط حالة ضبابية حول موعد استئناف المنافسات.

وقال «يويفا»، في بيان رسمي إن «مجموعة شكَّلها لدراسة جدول المسابقات تدرس تصورين تبدأ فيهما البطولات المحلية قبل الأوروبية، من أجل ضمان استكمال البطولات القارية، في محاولة لتخفيف الآثار الاقتصادية التي خلفها الفيروس الوافد من الصين.

ويتضمَّن التصور الأول، إقامة البطولات المحلية بالتوازي مع المسابقة الأوروبية، ويشمل الآخر الانتهاء من الدوريات المحلية قبل استئناف بطولتي القارة العجوز، في شهر أغسطس المقبل.

ويتمسَّك «يويفا» باستكمال البطولات المحلية للنهاية، لكنه وضع قواعد بشأن كيفية التأهل لبطولتي الموسم المقبل، في حال عدم قدرة بعض البطولات المحلية على التعافي، مشيرًا إلى أنه في مثل هذه الحالة يجب تحديد المراكز المؤهلة  دوري الأبطال والدوري الأوروبي وفقًا لـ«الجدارة الرياضية» ومن خلال عملية شفافة.

وشدد الاتحاد الأوروبي على أنه سيحتفظ بحقه في رفض قبول ترشيحات الأندية المشاركة في بطولاته للموسم المقبل، في حال عدم اتباع توجيهاته، وإذا تم «اختيار الأندية بموجب إجراء غير موضوعي يفتقد للشفافية، ويقوم على التمييز لا على الجدارة الرياضية».

واختتم الاتحاد الأوروبي، البيان، بتأكيد أنه سيقيم أو يرفض قبول الأندية في حال وجود «تصور أو حالة عامة من عدم الإنصاف في تأهلها».

ودفع الاتحاد، الذي يتخذ من سويسرا مقرًّا له، للأندية كافة المستحقات قبل موعدها المحدد، بنحو 70 مليون يورو، للتخفيف من تداعيات توقف النشاط الرياضي، ضمن إجراءات الحد من تفشي جائحة «كوفيد- 19». 

وأوضح «يويفا»، أنه دفع المبالغ لصالح الأندية التي قدمت لاعبين للمنتخبات الوطنية في التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أوروبا «يورو 2020» التي كان من المقرر إقامتها في الصيف المقبل، في 12 مدينة مختلفة بالقارة العجوز.

وكان من المفترض صرف مستحقات الأندية بعد استكمال ملحق التصفيات، قبل أن يتم تأجيل مباريات الملحق، الذي كان مقررًا في مارس الماضي بسبب انتشار الفيروس، لكن «يويفا» أراد دفع المستحقات بشكل مبكر.

اقرأ أيضًا:

«يويفا» يحتفظ بعلامة «يورو 2020» في البطولة المؤجلة
70 مليون يورو.. «يويفا» يُعجل بسداد مستحقات الأندية
 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك