بالصور.. «MBC5» فضائية جديدة مخصصة لبلدان المغرب العربي

تتصاعد على ثلاث مراحل.. والبث الرسمي الأسبوع المقبل
بالصور.. «MBC5» فضائية جديدة مخصصة لبلدان المغرب العربي

في سياق خطتها الخمسية للتوسّع والنمو، أعلنت "مجموعة MBC" عن إطلاق "MBC5" أو (MBC Cinq بالفرنسية) التي ترفع شعار "قوتنا واحدة"، وهي القناة الفضائية الجديدة بنكهة محلية بامتياز، ملؤها الترفيه العائلي لبلدان المغرب العربي التي تبدأ بثها الرسمي الأسبوع القادم.

حول اختيار الاسم، أوضح المتحدث الرسمي باسم المجموعة مازن حايك، أن القناة تحمل الرقم 5 أو Cinq بالفرنسية، المألوف في الثقافة الفرنكوفونية، والمتداول في دول المغرب العربي التي تذخر بمخزونٍ حضاري وتراثي وثقافي ومعرفي عريق.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته المجموعة لرئيس القناة الجديدة الأستاذ محمد عبدالمتعال إلى جانب مازن حايك متحدث المجموعة مطلع الأسبوع الحالي في العاصمة اللبنانية بيروت.

تسعى القناة الجديدة إلى الاستثمار بأفضل الإنتاجات المحلية، وتعزيز السوق، بالإضافة إلى المساهمة في جذب الاستثمارات إلى القطاع الإعلامي، والتحفيز على إيجاد فرص عمل جديدة خصوصًا للشباب، ناهيك عن تنشيط عملية تبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين ما هو محلي وإقليمي وعالمي.

وفي معرض إجابته على سؤال حول طبيعة الانطلاقة التصاعدية للقناة، أوضح محمد عبدالمتعال أن هناك ثلاث مراحل تتصاعد خلالها الجدولة البرامجية للقناة، وصولًا إلى ذروتها في شهر رمضان القادم. وأضاف: "المحتوى البرامجي يضم خلطة سحرية بتوليفة محلية، قوامها سلسلة من العوامل والعناصر التي تتكامل معًا لتقديم أفضل ما تعوّد عليه الجمهور المغاربي من MBC ولكن بنكهة مغاربية محلية.

ردًّا على الناحية الإعلانية، أجاب الأستاذ مازن حايك قائلًا: "المعلِن هو شريك ذكي ويستثمر ميزانياته حيثما يكون العائد على الاستثمار هو الأعلى بالنسبة للمنتجات والخدمات والسلع التي يقدّمها. لطالما شهدنا في MBC عمومًا، وMBC2 وMBC4 تحديدًا، اهتمامًا بالغًا من قبل كبار المعلنين التلفزيونيين في منطقة المغرب العربي، للتواجد على هاتيْن القناتيْن وسواهما من قنواتنا. وقد لمسنا ذروة ذلك في فترة صعود الدراما التركية على MBC4 عام 2008.

مضيفًا أنهم في تلك الفترة استقبلوا الكثير من الإعلانات من بلدان المغرب العربي، وما زالت وهذا أمر نعتز به ويؤشّر إلى تكامل ما بين الإعلام والإعلان، خصوصًا وأن الإعلان هو مكافأة الإعلام الناجح. وما انطبق وينطبق على MBC4 وMBC2، ينطبق اليوم كذلك على MBC5."

وحول أهداف القناة في السوق المغاربية، قال حـايك: "هدفنا السعي إلى تعزيز السوق المحلية بحكم الفائدة المشتركة بين القناة من جهة، والمنتجين والمخرجين والكفاءات المغاربية الوفيرة، من جهة أخرى. كل ذلك يصب في صالح إيجاد فرص عمل جديدة وجذب استثمارات رائدة في القطاع الإعلامي. إن صناعة المحتوى الإعلامي اليوم تمثل بيضة القبّان في اقتصاديات المعرفة، وهي طبعًا قطاع تجاري رابح ورائد وأساسي في تحريك العجلة الاقتصادية لأي بلد. لذا، فإن توجّهنا لبلدان المغرب العربي يدعم ذلك بطبيعة الحال ويصب في مصلحة الأسواق المحلية في المقام الأول.

أما ما يتعلق بجزئية التوافق بين بلدان المغرب العربي في اللهجة أولًا، وفي المحتوى البرامجي ثانيًا، رغم الأهواء المختلفة أحيانًا وأنماط المشاهدة التي قد تختلف بين مشاهدي بلدان المغرب العربي في بعض الأحيان، أشار رئيس القناة محمد عبدالمتعال إلى أن اللهجة أولًا ستكون بيضاء بحيث تكون مشتركة بين جميع بلدان المغرب العربي. وأضاف: "نحن نتوجّه لبلاد المغرب لنجمع كما يوضح شعار القناة "قوتنا واحدة". هدفنا أن يجد كل فرد من أفراد العائلة المغاربية في MBC5 ما يصبو إليه من أنماط المحتوى الإعلامي، وما يصب في المصلحة العامة لبلاد المغرب."

وفي إجابته على سؤال تطرق إلى المحتوى الرقمي الذي تعتزم القناة تقديمه لجمهورها، قال محمد عبدالمتعال: "نسعى أن تذخر خدمة (شاهد.نت) للفيديو حسب الطلب، بإنتاجات مشتركة و/أو حصرية لـ MBC5، وبالشراكة طبعًا من منتجين من بلدان المغرب العربي. أما بالنسبة للإعلام الرقمي وشبكات التواصل الاجتماعي، فمن الطبيعي أن تحمل القناة الجديدة منظومة شاملة من المنصّات الثابتة والمتحرّكة والتفاعلية، والتي تصل إلى الجمهور المغاربي في كل زمان ومكان."

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa