alexametrics


أمانة جدة تكشف تفاصيل مشروع جسر تقاطع "صاري" مع الملك فهد

يستغرق 18 شهرًا ويكلّف 92.8 مليون ريال

أمانة جدة تكشف تفاصيل مشروع جسر تقاطع "صاري" مع الملك فهد
  • 411
  • 0
  • 0
فريق التحرير

جدة | فريق التحرير

الأحد - 7 جمادى الأول 1440 - 13 يناير 2019 - 10:32 صباحًا

شرعت أمانة محافظة جدة، في أعمال مشروع جسر شارع صاري مع طريق الملك فهد، وذلك ضمن خطة تحرير الحركة المرورية في المحاور والتقاطعات الرئيسية في أنحاء المحافظة.

يأتي تنفيذ المشروع الجديد عقب استكمال مراحل الدراسات والتصميمات للتقاطع، وإتمام إجراءات الطرح والترسية بتكلفة إجمالية تبلغ 92 مليونًا و767 ألفًا و500 ريال، ويستغرق التنفيذ 18 شهرًا.

وقال مدير عامّ الطرق والمياه في الأمانة المهندس صالح بن أحمد البخاري -في بيان- إنّ المشروع عبارة عن تنفيذ جسر على شارع صاري عند تقاطعه مع طريق الملك فهد "الستين" (شرق– غرب) بطول 800 متر شاملًا المنحدرات، بواقع مسارين في كل اتجاه للجسر الواحد بينهما مسافة 10 أمتار تفصل المنشأ الخرساني إلى جسرين.

وأضاف أنّ المشروع يشمل نقل مجسّم الفلك القائم وتغيير موقعه بمحاذاة الجسر؛ بهدف تحرير الحركة المرورية على محور صاري عند تقاطعه مع طريق الملك فهد ولفك الاختناقات المرورية بالمنطقة وتسهيل الحركة لمستخدمي الطريق، بالإضافة إلى الخدمات التكميلية والمرافق.

وأوضح البخاري أنّ المشروع بجانب تحرير شارع صاري، يحقّق تحريرًا كاملًا للحركة المرورية على محور طريق الملك فهد بين الشمال والجنوب من منطقة وسط المدينة "البلد" حتى مطار الملك عبدالعزيز، ويسهم في تخفيف العبء على محور طريق المدينة المنورة، كما يقلل أزمنة الرحلات على طريق الملك فهد، ويقلل التأثير السلبي على البيئة والمناطق والاستخدامات المحيطة بالموقع.

وسبق أن نفّذت أمانة جدة عددًا كبيرًا من مشروعات الجسور والأنفاق خلال الأعوام الماضية، أسهمت في تحسين التقاطعات، والارتقاء بشبكة الطرق في المحافظة، ورفع كفاءتها والحدّ من الاختناقات المرورية في كثير من المواقع.

وأفاد البيان بأنّ إنشاء الجسور والأنفاق وتحسين التقاطعات السطحية بدءًا بالتقاطعات على المحاور الرئيسية، يهدف إلى تحرير الحركة المرورية وتحقيق عنصر السلامة، وذلك انطلاقًا من دور الأمانة في تطوير خدماتها لمستخدمي الطرق.

وفي السابق، تمّ تنفيذ جسور وأنفاق في محور طريق الملك فهد، بتكلفة بلغت نحو 389 مليون ريال، بهدف تحرير الطريق بالكامل من بدايته في منطقة البلد حتى طريق النزهة؛ وذلك ضمن خطة شاملة لتطوير شبكة الطرق في جدة.

وتضمّنت الخطة مشروع تنفيذ تقاطع طريق الملك فهد مع شارع الروضة "دوار الدراجة"، وكذلك إنشاء نفق بتقاطع طريق الملك فهد مع شارع صاري، وجسر على تقاطع طريق الملك فهد مع شارع حراء (ميدان الجواد الأبيض)، وتقاطعه مع شارع الأمير سلطان بن سلمان.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك