Menu

آلاف السودانيين يتحدّون «الطوارئ» ويخرجون للشوارع وسط حملة اعتقال واسعة

الشرطة تفرق بعض المظاهرات دون اللجوء للغاز المسيل للدموع..

د ب أ خرج الآلاف من السودانيين في نحو 15 من أحياء العاصمة السودانية الخرطوم، في تظاهرات اليوم الخميس، في تحدّ واضح لإعلان حالة الطوارئ وحظر التظاهرات. وعلى غير
آلاف السودانيين يتحدّون «الطوارئ» ويخرجون للشوارع وسط حملة اعتقال واسعة
  • 239
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

د ب أ
خرج الآلاف من السودانيين في نحو 15 من أحياء العاصمة السودانية الخرطوم، في تظاهرات اليوم الخميس، في تحدّ واضح لإعلان حالة الطوارئ وحظر التظاهرات.

وعلى غير العادة، عمدت الشرطة إلى تفريق بعض المظاهرات دون اللجوء لإطلاق الغاز المسيل للدموع بحسب شهود عيان، بينما نشطت السلطات الأمنية في حملات اعتقال واسعة وسط المتظاهرين.

وفي سياق متصل، بدأت محاكم في مدينة أم درمان غرب العاصمة الخرطوم اليوم محاكمة عشرات المتظاهرين بموجب قانون الطوارئ في محاكمات فورية.

وقال مقرر هيئة الدفاع عن المتظاهرين معز حضرة، إن محكمتي أم درمان وسط وجنوب البلاد، بدأت اليوم في تفعيل محاكم الطوارئ، حيث حاكمت عشرات المتظاهرين الذين تم اعتقالهم من تظاهرات اليوم بشكل فوري.

واعتبر الخطوة غير دستورية وتنتهك حق المتظاهرين في المحاكمة العادلة، وأكد حضرة أنهم كهيئة دفاع، ينوون الطعن في محاكم ونيابات الطوارئ التي تم تشكيلها أمس بواسطة رئيس القضاء والنائب العامّ.

وكان تجمع المهنيين السودانيين وحلفاؤه في قوى الحرية والتغيير قد دعا اليوم لثلاثة مواكب تنطلق من مدن الخرطوم الثلاثة: الخرطوم وبحر وأم درمان، بينما اسموه بـ«موكب التحدي ».

وبحسب شهود عيان، فإن السلطات الأمنية عملت على إغلاق المحالّ التجارية بالسوق الكبير في حي البوستة في أم درمان، وكذلك المحال التجارية بمنطقة السوق العربي في قلب الخرطوم، قبيل انطلاق التظاهرات اليوم، وأجبرت المواطنين على إخلاء المنطقتين للسيطرة على التظاهرات التي حددت نقطة انطلاقتهما من المنطقتين.

وأكد شهود العيان أنه رغم الإجراءات الاحترازية تجمّع مئات من المتظاهرين بمنطقة السوق يرددون هتافات تندد بالأوضاع الاقتصادية في البلاد، وتطالب بإسقاط النظام، وعملت الشرطة على تفريقهم بالغاز المسيل للدموع، ما أدّى لانتقال التظاهرات إلى الأحياء القريبة من السوق.

وعلى غير العادة، اندلعت التظاهرات اليوم بنحو 15 من أحياء الخرطوم وأم درمان وبحري، بالتزامن مع المواكب الثلاثة، حيث جرت العادة أن تنسحب التظاهرات إلى الاحياء بعض فضها في المناطق المحددة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك