Menu


وزراء 3 دول عربية يبحثون إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل بالشرق الأوسط

خلال لقاء ثلاثي بين مصر والأردن والعراق

عقد وزراء خارجية الأردنّ ومصر والعراق، اليوم الجمعة، اجتماعًا ثلاثيًا، على هامش أعمال القمة الثامنة عشر لدول حركة عدم الانحياز، المنعقدة في عاصمة أذربيجان، باكو
وزراء 3 دول عربية يبحثون إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل بالشرق الأوسط
  • 29
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء السعودية ( واس )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

عقد وزراء خارجية الأردنّ ومصر والعراق، اليوم الجمعة، اجتماعًا ثلاثيًا، على هامش أعمال القمة الثامنة عشر لدول حركة عدم الانحياز، المنعقدة في عاصمة أذربيجان، باكو.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان: إنَّه تمَّ خلال الاجتماع بحث العلاقات المشتركة بين الدول الثلاث، وسبل تطوير التعاون الاقتصادي والتنموي والثقافي المشترك، والآليات الممكنة؛ لتفعيل عمل القطاعات الفنية ذات الصلة، بالإضافة إلى مواصلة التنسيق والتشاور السياسي بين الدول الثلاث.

وتمَّ أيضًا مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة، بما في ذلك القضية الفلسطينية والأزمة السورية والحرب المشتركة على الإرهاب ومستجدات الأزمة اليمنية والليبية.

وأضاف البيان، أنَّ وزير الخارجية المصري سامح  شكري، أطلع المجتمعين بالمستجدات المتصلة بمفاوضات سد النهضة، ومخرجات اللقاء الذي عقده الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في سوتشي، مؤكدًا أنَّ مصر تسعى للتوصل لحل يحفظ حقوق الدول الثلاث، وعلى أساس القانون الدولي وقواعد الشرعية الدولية، ومن خلال اتفاق ملزم، لا يؤدّي للإضرار بمصالح مصر وأمنها المائي.

وأوضح البيان، تأكيد الدول الثلاث دعمهم للحكومة العراقية في جهودها لتثبيت الأمن والاستقرار وتحقيق تطلعات الشعب العراقي والمحافظة على المكتسبات المتحققة في النصر على عصابات «داعش» الإرهابية في العراق.

وأشار البيان إلى أنَّ وزراء الدول الثلاث بحثوا التحضيرات لمؤتمر إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية، وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، والذي سيعقد في 18 من الشهر القادم في نيويورك، إضافة إلى اتفاقهم على عقد اللقاء الوزاري القادم في العاصمة الأردنية مطلع الشهر المقبل، تحضيرًا للقمة الثلاثية المقبلة، على مستوى القادة، المزمع عقدها في العاصمة العراقية بغداد.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك