Menu


خبراء يحذرون من ثالث أكثر المواد إدمانًا.. ويحددون الحل

بعد الهيروين والكوكايين..

يعتبر الخبراء النيكوتين هو ثالث أكثر المواد إدمانًا في العالم بعد الهيروين والكوكايين. وقد أظهرت دراسة نشرت في أبحاث التمريض التطبيقية، أنه قد يكون من الأصعب عل
خبراء يحذرون من ثالث أكثر المواد إدمانًا.. ويحددون الحل
  • 2060
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

يعتبر الخبراء النيكوتين هو ثالث أكثر المواد إدمانًا في العالم بعد الهيروين والكوكايين. وقد أظهرت دراسة نشرت في أبحاث التمريض التطبيقية، أنه قد يكون من الأصعب على المدخنين المصابين بداء السكري من الدرجة الثانية، الذين يحرزون درجة أعلى في اختبارات الإدمان من المدخنين الذين لا يعانون من مرض السكري؛ الإقلاع عن التدخين. وبالرغم من وجود عشرات الطرق للإقلاع عن التدخين، فإن من الواضح أن الأمر ليس سهلًا على الجميع.

وبحسب الخبراء -وبينهم باتريشيا فولان مديرة مركز السيطرة على التبغ في نورثويل هيلث بنيويورك- فقد جعلت شركات السجائر الأمر أصعب؛ حيث أضافت المواد الكيميائية إلى السجائر مع مرور الوقت؛ ما جعلها أكثر إدمانًا؛ فمواد ومركبات مثل الأمونيا ترتبط بالنيكوتين وتصل إلى عقلك بسرعة أكبر من أي مادة إدمانية أخرى؛ حيث يصيب النيكوتين عقلك خلال سبع إلى عشر ثوانٍ فقط.

ولكن الفرق الوحيد بين التدخين والكوكايين بحسب الخبراء، هو تلك الميزة التي تحققت منذ أكثر من عقدين من الزمن، وهي أن الناس لديهم الآن المزيد من المساعدات للإقلاع عن التدخين، كبدائل النيكوتين، والوصفات طبية، ومجموعات الدعم عبر الإنترنت؛ ما يسهل الأمر على من تتوافر لديه الإرادة والرغبة الحقيقية. وهؤلاء سيكتشفون أن الإقلاع عن التدخين ليس بالصعوبة التي توقعوها، بشرط اختيار الطريقة المناسبة للإقلاع.

استبدال النيكوتين

حسب الخبراء، هناك أشكال مختلفة لاستبدال النيكوتين يمكن أن تكون مفيدة، وقد ثبت نجاحها مع الكثير من الناس، كما ثبت أن الجمع بين إحداها وبين مجموعات الدعم قد يضاعف فرصك في الإقلاع عن التدخين في غضون بضعة أشهر. وبعض هذه الأشكال تكون عن طريق أدوية لتقليل الرغبة في التدخين أو حتى التأثير في بعض متعة التدخين، وكلها تحتاج -بالتأكيد- إلى استشارة الطبيب قبل استخدامها.

التغييرات السلوكية

حسب الخبراء، فإن التغييرات السلوكية، كإبطاء معدلات التدخين، والتقليل التدريجي لعدد السجائر، ثم استبدال أشياء حسية مكانَه، كعضِّ الليمون أو ملء الفم بمكعبات الثلج؛ قد يساعد في الإقلاع؛ فالأمر هنا لا يتعلق بقوة الإرادة فحسب، بل يعني محاربة نفسك ضد ما تريد القيام به.. إنه يتعلق بمحاربة الرغبة، وقد تستبدل مكانها سلوكيات أخرى كاستخدام كتب التلوين للكبار أثناء الاستماع إلى الموسيقى، وممارسة الرياضة، والقراءة.. وهناك عشرات  الأشياء التي يمكن أن تساعد.

تكلفة التدخين

فكِّر في جهودك للإقلاع عن التدخين كجزء من التوفير المالي على المدى الطويل، وضع في اعتبارك أنه بغض النظر عما تنفقه في عملية الإقلاع عن التدخين، فستظل توفر مبلغًا هائلًا من المال كمدخن سابق. وحسب الإحصاءات الأمريكية المحلية -على سبيل المثال- فإن تكلفة عادة التدخين في اليوم الواحد تُراوح بين 2000 و 4500 دولار في السنة، ويمكنك أيضًا إضافة حماية صحة أطفالك كحافز إضافي للإقلاع عن التدخين.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك