Menu


«الغذاء والدواء» تشِّن حملة للتأكد من التزام المنشآت بـ«الإفصاح عن مسببات الحساسية»

تستهدف فرض الرقابة على جميع محلات المأكولات

نفّذت هيئة الغذاء والدواء، حملة رقابية بالمنطقة الغربية؛ للتأكد من التزام المنشآت الغذائية بتطبيق لائحة «الإفصاح عن مسببات الحساسية». وعبر صفحتها الرسمية على «
«الغذاء والدواء» تشِّن حملة للتأكد من التزام المنشآت بـ«الإفصاح عن مسببات الحساسية»
  • 301
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

نفّذت هيئة الغذاء والدواء، حملة رقابية بالمنطقة الغربية؛ للتأكد من التزام المنشآت الغذائية بتطبيق لائحة «الإفصاح عن مسببات الحساسية».

وعبر صفحتها الرسمية على «تويتر»، قالت الهيئة، إن هذه الحملة تستهدف  التأكد من التزام المنشآت الغذائية بالإفصاح عن مسببات الحساسية في قائمة وجبات المنشآت الغذائية التي تُقدم الطعام للمستهلك خارج المنزل.

وتشترط اللائحة عرض البيانات الخاصة بالمكونات المسببة للحساسية في قوائم الطعام بشكل دائم وفي مكان واضح ومقروء وسهل الفهم، وأن تكون باللغة العربية مع إمكانية ترجمتها لأي لغة أخرى، كما تشترط ضرورة الإفصاح والإعلان عن معلومات الحساسية في عقود التموين والإعاشة وكذلك الحال بالنسبة لمتعهدي العقود والحفلات.

وتنطبق اللائحة على جميع المنشآت الغذائية التي تقدم الطعام خارج المنزل مثل: المطاعم، المقاهي، الكافتيريات أو البوفيهات، المخابز، محلات بيع الآيس كريم والحلويات، أكشاك الطعام المتنقلة والثابتة، شركات تقديم خدمات توصيل الأطعمة، مراكز رعاية الطفل والرعاية الصحية والجمعيات الخيرية التي تقدم وتسلم الوجبات مجانًا، وكذلك المنشآت التي تزود منشآت غذائية أخرى بالطعام.

وتكمن أهمية الإفصاح عن مسببات الحساسية في المحافظة على صحة الفرد؛ إذ أن تناول الأغذية المسببة للحساسية حتى لو بكميات ضئيلة يمكن أن يسبب مضاعفات سلبية خطيرة لدى الذين يعانون حساسية تجاه بعض أنواع الأكل. وتلزم اللائحة المنشآت الغذائية بالإفصاح عن المكونات المسببة للحساسية في حال احتواء الوجبات على: الحبوب التي تحتوي على (الجلوتين، القشريات ومنتجاتها، الأسماك ومنتجاتها، البيض ومنتجاته، الفول السوداني ومنتجاته، الخردل ومنتجاته، المكسرات ومنتجاتها، بذور السمسم ومنتجاتها، الحليب ومنتجاته، الرخويات ومنتجاتها، الكبريتيت، الترمس، الكرفس، فول الصويا ومنتجاته).

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك