alexametrics
Menu


المعارضة البريطانية تحسم موقفها من تيريزا ماي في "خطاب الخميس"

زعيم العمال سيدعو لانتخابات عامة "مشروطة"..

المعارضة البريطانية تحسم موقفها من تيريزا ماي في "خطاب الخميس"
  • 117
  • 0
  • 0
فريق التحرير
4 جمادى الأول 1440 /  10  يناير  2019   09:59 ص

كشف حزب العمال البريطاني عن اتجاه زعيمه جيريمي كوربين إلى إلقاء خطاب، اليوم الخميس، يدعو فيه لإجراء انتخابات عامة، إذا خسرت رئيسة الحكومة تيريزا ماي، تصويت البرلمان على خططها للخروج من الاتحاد الأوروبي، الأسبوع المقبل.

ويصوت النواب، الثلاثاء المقبل، على هذه الملف، وسط توقعات بوجود اتجاه لرفض خطط ماي، بعد فشلها في إقناع الحزب الأيرلندي الشمالي (الداعم لحكومة الأقلية التي ترأسها).

ونشر حزب العمال مقتطفات من نص الخطاب الذي سيلقيه جيريمي كوربين زعيم المعارضة (في ويكفيلد شمال إنجلترا) منها: "إذا لم تتمكن الحكومة من إقرار أكثر تشريعاتها أهميةً، فسيتعين حينها إجراء انتخابات عامة في أقرب فرصة".

وسيقول (في خطابه): "الانتخابات ليست فقط أكثر الحلول عمليةً لكسر هذا الجمود بل وأكثر الخيارات ديمقراطية أيضًا.. الانتخابات ستعطي الحزب الفائز تفويضًا جديدًا بالتفاوض على اتفاق أفضل لبريطانيا، وستضمن دعمه في البرلمان وفي أنحاء البلاد".

لكن براندون لويس رئيس حزب المحافظين (الذي تنتمي إليه ماي) قال إن "حزب العمال ليس لديه خطة للخروج من الاتحاد الأوروبي، وبدلًا من ذلك يجادل علنًا بشأن إلغاء قرار الشعب البريطاني وإعادة الاستفتاء".

وفي الوقت الذي ترفض فيه ماي حتى الآن التراجع عن اتفاقها الذي يشمل روابط تجارية وثيقة مع الاتحاد الأوروبي بعد الخروج في 29 مارس؛ صوت النواب بواقع 308 أصوات مقابل 297 يوم الأربعاء لصالح مطالبة الحكومة بطرح خطة بديلة خلال ثلاثة أيام عمل إذا خسرت تصويت 15 يناير الجاري، بدلًا من 21 يومًا مثلما كان مقررًا؛ ما وضع مزيدًا من الضغوط السياسية على ماي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك