Menu


بالفيديو.. «قياس» يحدد خطوات تصحيح الاختبارات وموعد نتائج قدرات الفترة الأولى

دون تدخل عنصر بشري

أعلن للمركز الوطني للقياس (قياس) التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب، أنه سيتم يوم الإثنين القادم (4 نوفمبر 2019م)، إعلان نتائج اختبار القدرات العامة «الورقي» ا
بالفيديو..  «قياس» يحدد خطوات تصحيح الاختبارات وموعد نتائج قدرات الفترة الأولى
  • 10550
  • 0
  • 1
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلن للمركز الوطني للقياس (قياس) التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب، أنه سيتم يوم الإثنين القادم (4 نوفمبر 2019م)، إعلان نتائج اختبار القدرات العامة «الورقي» الفترة الأولى.

ونشر مركز (قياس) -عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر-  مقطعًا مصوّرًا للتعرف على خطوات تصحيح اختبارات (قياس)، مشيرًا إلى أن أوراق الإجابة تصحح إلكترونيًّا عبر ماسحات ضوئية خاصة ومتقدمة، ودون تدخل عنصر بشري، ما يعطي مصداقية كبيرة في النتائج.

وقال مدير إدارة التصحيح والنتائج بمركز قياس، المهندس فهد الفوزان، إن الخطوة الأولى هي المسح الضوئي لأوراق الاجابة لالتقاط إجابات الطلاب إلكترونيًّا، والخطوة الثانية رفع هذه الإجابات على نظام التصحيح والتأكد من أي نقص في بيانات الطلاب.

الخطوة الثالثة احتساب درجات الطلاب ومقارنتها بمفاتيح التصحيح واحتساب الدرجة النهائية بعد تحليل الاختبار، الخطوة الرابعة والأخيرة هي موازنة درجات الطلاب وتحويلها إلى درجات معيارية بحيث يكون متوسط الدرجات 65 درجة ومن ثم إعلان النتائج.

وأكد الفوزان، عدم احتمالية وجود خطأ في التصحيح، وقد يكون هناك تلفيات في الورقة ويتم معالجة ذلك يدويًّا، مشيرًا إلى أن درجة الطالب لا تتأثر بنتائج باقي الطلاب الذين اختبروا معه، سواء في نفس القاعة أو المدينة أو المنطقة. 

من جانبه، قال مدير إدارة القياس الدكتور خليل الحربي، إن قسم التحليل الإحصائي يتأكد من سلامة قراءة الاختبارات لاستخراج النتائج، ثم مراجعة نماذج الاختبارات بالنظر لكل سؤال على حدة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك