«السوق المالية» تدعو العموم لتقديم مرئياتهم حول مشروع لائحة أسواق ومراكز إيداع الأوراق المالية

«السوق المالية» تدعو العموم لتقديم مرئياتهم حول مشروع لائحة أسواق ومراكز إيداع الأوراق المالية

هيئة السوق المالية

قرر مجلس هيئة السوق المالية، اليوم، نشر مشروع لائحة أسواق ومراكز إيداع الأوراق المالية؛ لاستطلاع مرئيات العموم مدة 60 يومًا تقويميًا، تنتهي بتاريخ 14 مارس 2022.

وقالت الهيئة، في بيان لها عبر موقعها الرسمي (https://cma.org.sa/Market/NEWS/Pages/CMA_N_3014.aspx)، إن القرار يأتي انطلاقًا من أهدافها الاستراتيجية لتطوير السوق المالية، وبناءً على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ ‏‏2/6/1424هـ.

وأوضحت أن المشروع يهدف لتطوير الإطار التنظيمي للترخيص والإشراف والرقابة على أسواق ومراكز إيداع الأوراق المالية لتأدية مهامها والتزاماتها بفعالية، إضافة إلى تعزيز البيئة التنظيمية والاستقرار في السوق المالية، وتطوير كل ما من شأنه تعزيز ثقة المشاركين بالسوق المالية دعمًا لنموها وازدهارها، والعمل على تطوير الإجراءات الكفيلة بتحقيق الإشراف والرقابة الفعّالة على أسواق ومراكز إيداع الأوراق المالية بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية والمعايير في هذا الشأن.

وبينت أن المشروع يأتي استكمالًا لجهودها في تطوير البنية الأساسية للسوق المالية، وتبعاً لصدور لائحة مراكز مقاصة الأوراق المالية التي تنظم عمليات مقاصة الأوراق المالية في المملكة ومتطلبات الحصول على الترخيص اللازم لممارستها، وذلك في ضوء تعديلات نظام السوق المالية التي تضمنت منح الهيئة صلاحية وضع الأحكام المتعلقة بالترخيص لممارسة أي من أعمال السوق أو مركز الإيداع أو مركز المقاصة، بما في ذلك شروط الترخيص وشروط استمراره وأحكام التخلي عنه.

وأضافت أن أبرز العناصر الرئيسة للمشروع تتمثل في تنظيم متطلبات الترخيص لمزاولة أعمال السوق أو مركز الإيداع في المملكة، ومتطلبات رأس المال لهم، وتنظيم متطلبات ممارسة الأعمال، والنُظُم والإجراءات الرقابية، وترتيبات حوكمة السوق ومركز الإيداع.

وأشارت الهيئة إلى أنها ستتلقى آراء المهتمين والمعنيين وملاحظاتهم من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة لاستطلاع آراء العموم والجهات الحكومية التابعة للمركز الوطني للتنافسية (منصة استطلاع) أو عبر البريد الإلكتروني؛ حيث ستكون جميع الآراء والملاحظات محل العناية والدراسة؛ لغرض اعتماد ‏الصيغة النهائية للمشروع.

اقرأ أيضًا:

اقرأ أيضاً
الرئيس التنفيذي لنيوم: نيوم أول مدينة في العالم تعتمد بشكل كامل على الطاقة المتجددة
اقرأ أيضاً
لأول مرة.. امرأة تفوز في انتخابات مجلس إدارة الغرفة التجارية بالشرقية
X
صحيفة عاجل
ajel.sa