مصانع «مدن» تتخطى تقييم مؤشر «SIRI» العالمي للتحول نحو الثورة الصناعية الرابعة

الهيئة السعودية للمدن الصناعية
الهيئة السعودية للمدن الصناعية

كشفت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، نجاح تقييم 58 مصنعًا على مؤشر "SIRI" الدولي لقياس مستوى تبني المنشآت لتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، وذلك في إطار مبادراتها النوعية برنامج الإنتاجية الوطني لمساعدة المصانع على تحقيق أعلى معدلات الكفاءة الإنتاجية.

وأكد مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي المتحدث الرسمي قصي العبد الكريم، أنَّ هذا النجاح يأتي تتويجًا لجهود "مدن" لمواكبة مستجدات القطاع الصناعي العالمي، والحرص على نقل أحدث التقنيات الصناعية التي تدعم تنافسية المنتجات السعودية في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية، وتعزز منظومة التصدير الوطنية وفق أفضل معايير الجودة المعتمدة، اتساقًا مع دورها الرئيس برؤية السعودية 2030.

اقرأ أيضاً
الرياض تستضيف أكبر تجمع دولي لصانعي سياسات الذكاء الاصطناعي
الهيئة السعودية للمدن الصناعية

وأوضح، أن "مدن" اهتمت بتأهيل قدرات العناصر البشرية لتنفيذ مستهدفات برنامج الإنتاجية الوطني، باعتبارهم محور إستراتيجيتها للتحوُّل الرقمي، ونواةً لخلق كوادر وطنية قادرة على قيادة التحوّل بالقطاع الصناعي مستقبلًا، حيث تحتضن 3 مقيّمين متخصّصين معتمدين من مؤشر"SIRI" من أصل 6 مقيّمين فقط على مستوى المملكة.

وقال العبد الكريم، إنه تم من خلال برنامج الإنتاجية الوطني، تدريب أكثر من 450 قياديًا من 76 مصنعًا على مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة وفق أفضل البرامج التدريبية بالتعاون مع شركاء تقنيين عالميين هم شركة "جنرال إلكتريكGE"وشركة ماكنزي، وهو ما يسهم في تحقيق مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية ضمن رؤية المملكة 2030.

وأضاف أنه تعزيزًا لنجاح مبادرة برنامج الإنتاجية الوطني على مستوى القطاع الصناعي، فقد انضمت مصانع الهيئة الملكية للجبيل وينبع إلى إطار أعمال البرنامج، كما تم تسليم 63 خطة تحوُل رقمي لأكثر من 15 قطاعًا صناعيًا، تشكِّل دعمًا لإستراتيجية "مدن" نحو تمكين الصناعة والإسهام في زيادة المحتوى المحلي بالتكامل مع القطاعين العام والخاص في المملكة.

وكانت "مدن" قد أطلقت برنامج الإنتاجية الوطني مستهدفةً مساعدة المنشآت الصناعية للوصول إلى أعلى معدلات الكفاءة الإنتاجية، عبر وضع خطط تحوُّل لتطبيق مبادئ التميز التشغيلي، وتبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة على 100 مصنع قائم لتصبح نموذجًا لباقي المُصنِّعين، وذلك بالشراكة مع صندوق التنمية الصناعية السعودي، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

ويعد مؤشر"SIRI" المملوك لمؤسسة "إنسايت – INCIT"الوحيد المُعتمد حتى الآن" من قِبل منتدى الاقتصاد العالمي "WEF" لقياس معدلات تبني المنشآت الصناعية لتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، ودعمها بالأدوات اللازمة لرفع جاهزيتها التقنية لهذا الغرض.

وتتولى "مدن" منذ العام 2001م تطوير الأراضي الصناعية متكاملة الخدمات، إذ تشرف حاليًا على 36 مدينة صناعية في أنحاء المملكة تضم أكثر من 4 آلاف مصنع منتج وتحت الإنشاء والتأسيس، بجانب إشرافها على المجمعات والمدن الصناعية الخاصة، كما تعمل على تطوير منظومتها الاستثمارية وتعزيزها بمعايير برنامج جودة الحياة لمواكبة تطلعات شركائها بالقطاع الخاص وتمكين دور المرأة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa