سقوط جماعي للعملات الرقمية.. ومؤشرات السوق غير مقلقة حتى الآن

 عملة بيتكوين
عملة بيتكوين

أظهرت مؤشرات تقيس شهية المخاطر لدى المتعاملين في سوق العملات المشفرة أن المشاعر في السوق لاتزال إيجابية، رغم موجة التراجع العالمية التي شهدتها التعاملات في سوق التشفير، خلال اليوم الأحد.

وأظهر مؤشر «الخوف والجشع»، «Crypto Fear & Greed Index »، أن شهية المتعاملين قرب أعلى مستوياته منذ 6 إبريل الماضي، أي قبل سقوط السوق.

اقرأ أيضاً
الأسهم السعودية تواصل المكاسب على وقع النمو القوي للاقتصاد المحلي
 عملة بيتكوين

وخلال تداولات اليوم الأحد، بلغت القيمة السوقية للعملة الرقمية 1.1 تريليون دولار بتراجع في حدود 25 مليار دولار، مقابل بلوغها مستويات 1.125 تريليون دولار خلال تعاملات، أمس السبت.

ورغم التراجع الحاصل إلا أن القيمة السوقية للعملات المشفرة ارتفعت بأكثر من 150 مليار دولار منذ إعلان الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساس وفقًا لتوقعات الأسواق.

وكان لقرار الفيدرالي الأمريكي تأثير على القيمة السوقية للعملة المشفرة، التي تراجعت إلى ما يقرب من 850 مليار دولار، أي أنها ربحت ما يقرب من 250 مليار دولار منذ قاع منتصف يوليو وحتى الآن.

«بيتكوين» متماسكة

ورغم التراجع الجماعي للعملة الرقيمة، أظهرت عملة «بيتكوين» بعض التماسك، إذ تراجعت، اليوم الأحد، في حدود 3% دون مستويات 24 ألف دولار، حيث تتداول بين قمة 24.57 ألف دولار وقاع 23.5 ألف دولار.

إلا أن العملة نجحت في تسجيل ارتفاعات أسبوعية في حدود 5.%، بينما ترتفع خلال تعاملات يوليو الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة بأكثر من 21% حيث ارتفعت قيمتها السوقية إلى مستويات 455 مليار دولار.

وفي المقابل تتراجع «بيتكوين» في حدود 25% خلال ستين يومًا وبنسبة 40% خلال تسعين يومًا، بينما تنخفض بنسبة 50% منذ بداية العام وبحوالي 67% عن ذروتها التاريخية في نوفمبر 2021 حينما وصلت إلى مستويات قرب الـ 70 ألف دولار.

الفزع يتلاشى

وتزامنا مع ارتفاعات «بيتكوين» الأسبوعية والشهرية، فقد قفزت مؤشرات «الخوف والجشع» في سوق التشفير من أدنى مستوياتها خلال عام ونصف إلى قمة 15 أسبوعًا.

وارتفع المؤشر إلى منطقة الخوف حاصدًا ما يقرب من 39 نقطة مقابل 42 نقطة، خلال تعاملات أمس السبت، تعد المستويات الحالية هي الأعلى من الأسبوع الأول من أبريل 2022 حينما سجل المؤشر مستويات 48 نقطة.

السوق الآن

تتراجع عملة «إيثريوم» الآن في حدود 1% عند مستويات 1.7 ألف دولار بينما ترتفع بنسبة 7% خلال أسبوع وبنسبة 60% خلال شهر وتبلغ قيمتها السوقية 210 مليار دولار، بينما تنخفض 55% منذ بداية العام.

وتنخفض «بينانس كوين» 2% بينما ترتفع 11% خلال أسبوع فيما تصعد بنسبة 33% خلال شهر، ولا تزال تتراجع 9% خلال ستين يومًا وبنسبة 45% من بداية العام.

كما تنخفض «ريبل» 3% بينما ترتفع 7% في أسبوع و24% خلال شهر، بينما تنخفض بنسبة 55% منذ بداية العام، بينما تنخفض «كاردانو» بنسبة 3% الآن وترتفع أقل من 1% خلال أسبوع وبنسبة 18% خلال شهر.

وتنخفض «سولانا» 1% الآن بينما ترتفع 8% خلال أسبوع وبنسبة 35% خلال شهر، بينما تنخفض «دوج كوين» 3% الآن وترتفع 3% خلال أسبوع وبنسبة 7% خلال شهر.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa