نائب وزير الصناعة: مخزون المعادن تحت الأرض بالمملكة يقدر بـ1.3 تريليون دولار

نائب وزير الصناعة: مخزون المعادن تحت الأرض بالمملكة يقدر بـ1.3 تريليون دولار

قال نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين، المهندس خالد بن صالح المديفر، إن مخزون المعادن تحت الأرض في المملكة يقدر بحوالي 1.3 تريليون دولار.

وأضاف المديفر، في تصريحات لتلفزيون «سي إن بي سي» عربية، أنه تم إعداد دراسات تفصيلية لتحديد الموارد المتوفرة من الثروة المعدنية في المملكة، وتم تقدير المخزون تحت الأرض بنحو 1.3 تريليون دولار، وهذه عبارة عن معلومات مبدئية. 

وأشار إلى أن هذه الموارد تتنوع بين الفوسفات والذهب والنحاس والزنك والنيكل والمعادن الأرضية النادرة والمعادن التي تستخدم في الصناعات التكنولوجية وغيرها من المعادن. 

وفيما يتعلق بحجم الاستثمارات في قطاع التعدين، قال إن حجم الاستثمارات في التعدين بالمملكة العربية السعودية يتراوح ما بين الـ170 و180 مليار ريال، متوقعًا أن تتضاعف الاستثمارات بـ150% حتى 2030، مما يساهم في زيادة الوظائف لتصل إلى 220 ألف وظيفة. 

وأشار المديفر إلى أن هناك حاليا عددا من الشركات العالمية الكبرى التي تستثمر في قطاع التعدين بالسعودية، لافتا إلى أنه منذ عشرات السنوات يوجد 1800 رخصة سارية للتعدين إلى الآن، مبينًا أنه منذ بداية النظام الجديد تسلمت الوزارة أكثر من 1500 طلب للحصول على رخصة. 

وكشف نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية أن الوزارة أصدرت 274 رخصة تعدين منذ بداية العام الجاري، منها 8 رخص تقدر متوسط استثماراتها من 250 مليون ريال إلى 500 مليون ريال، مؤكدًا أن ذلك كبداية حيث يعد النظام جديدا. وذكر أن المملكة تتطلع لأن تكون واحدة من أكبر ثلاثة منتجين للفوسفات في العالم، كما تتطلع لتنمية صناعة النحاس عبر توفير مصهر للنحاس قريبا في المملكة.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa