رئيس «المتقدمة للبتروكيماويات»: الصيانة وتكلفة الشحن زادت من الخسائر

خليفة الملحم
خليفة الملحم

قال خليفة الملحم رئيس مجلس إدارة المتقدمة للبتروكيماويات، إن تصادف فترة الصيانة في مصانع الشركة بالجبيل، وفي كوريا، مع الربع الأول من 2024، زاد من خسارة الشركة، مشيرا إلى أن تراجع قيمة المبيعات، وارتفاع كلفة الشحن، فاقم أيضا من الخسائر التي تكبدتها الشركة.

وأضاف الملحم أن قطاع البتروكيماويات يعاني خلال الفترة الحالية، ما أثر ذلك على أداء الشركة، وباقي الشركات في نفس القطاع، مؤكدا على أن الشركة تعمل على تحسين الكفاءة في تكلفة الإنتاجية، وهذا سيساعد على التحسن وتحقيق الأرباح في الأرباع المتبقية من السنة.

ونفى ملحم أن يكون ارتفاع تكاليف التمويل، ساهمت في خسائر الشركة، مشيرا إلى أن قرض صندوق التنمية الصناعي مثتب عند 2%، وأن انخفاض أسعار الفائدة بشكل عام سيكون إيجابيا على الشركة. جاء ذلك وفق تصريحات لـ«العربية».

كانت «المتقدمة للبتروكيماويات»، تكبدت صافي خسائر بقيمة 58 مليون ريال في الربع الأول من العام الجاري، مقابل صافي ربح بقيمة 43 مليون ريال في الربع الأول من العام الماضي.

وقالت الشركة في بيان عبر «تداول السعودية»، في وقت سابق، إن إيراداتها الفصلية تراجعت بنسبة 48.8% على أساس سنوي إلى 321 مليون ريال مقابل 627 مليون ريال في الربع الأول من العام الماضي.

وعزت الشركة تراجع إيراداتها إلى انخفاض كميات المبيعات بنسبة 45% نتيجة أعمال الصيانة الدورية المجدولة، والتي تم الإعلان عنها عبر «تداول السعودية»، في الـ 28 من يناير الماضي، بجانب انخفاض صافي أسعار المبيعات بنسبة 6%.

وذكرت الشركة أن تكبدها خسائر فصلية بقيمة 58 مليون ريال يعود إلى تراجع المبيعات وأسعار البيع بجانب تحقيق حصة خسائر قدرها 34 مليون ريال من الاستثمار في شركة «إس كيه أدفانسد» خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، مقارنة بحصة خسارة قدرها 22 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق، موضحة أنه رغم انخفاض أسعار البروبان والبروبيلين المشترى بنسبة 10%، و6%، على التوالي إلا أنها تكبدت هذه الخسائر.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa