تراجع في أسعار بيع الغاز بالجملة.. وأوروبا تستعد للشتاء بترشيد الاستهلاك

بيع الغاز
بيع الغاز

شهدت أسعار بيع الوقود بالجملة تراجعًا، اليوم الخميس، مع علامات بأن قادة الاتحاد الأوروبي يستعدون لترشيد استهلاك الطاقة خلال فصل الشتاء، لعكس أزمة الطاقة التي تمر بها القارة.

وتراجعت أسعار الوقود، تسليم الجمعة، بنسبة 21%، مقارنة بأسعار أمس الأربعاء، في الوقت الذي أكدت فيه المفوضية الأوروبية أنها تعمل على وضع تدابير طارئة لمواجهة أزمة الطاقة، في ما أكدت ألمانيا أنها مستعدة للشتاء، كما نقلت جريدة «ذا غارديان» البريطانية.

اقرأ أيضاً
تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية.. ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا أكثر من 14 ضعفا
بيع الغاز

كما تراجعت أسعار الجملة للوقود، تسليم الأسبوع المقبل بنسبة 9% تقريبًا، في ما تراجعت الأسعار تسليم الشهر المقبل بنسبة 6% على الأقل.

وأعلنت المفوضية الأوروبية، في وقت سابق من اليوم الخميس، أنها تنظر في خيارات لكبح أسعار الطاقة المرتفعة، وتقليل استهلاك الكهرباء، في إطار مقترح تعمل على إعداده لتقليل تكاليف الطاقة الآخذة في الارتفاع، نتيجة الحرب الجارية في أوكرانيا.

وفي هذا الصدد، قال ميتشتيلد ووردورفر، نائب المدير العامّ لإدارة الطاقة بالمفوضية الأوروبية، في اجتماع للجنة الطاقة بالبرلمان الأوروبي: «هناك عمل جارٍ بشأن إجراءات طارئة بشأن أسعار الكهرباء، قد يكون هناك أيضًا شيء يتعلق بخفض الطلب على الكهرباء».

ومن المقرر أن تعلن رئيس المفوضية، أورسولا فون دير لين، الإطار العامّ لخطط المفوضية لكبح أسعار الطاقة، في خطاب يوم الرابع عشر من سبتمبر المقبل.

وهرعت البلدان الأوروبية إلى تعويض النقص في منشآت مخازن الغاز الطبيعي، بعد أن قطعت روسيا جزءًا كبيرًا من تدفقات الغاز إلى أوروبا.

وتعد ألمانيا من بين أكثر الدول الأوروبية عرضة لنقص كبير في إمدادات الغاز؛ ما يغذي المخاوف من دخول اقتصادها مرحلة الركود، إذا قررت موسكو قطع إمدادات الغاز نهائيًّا.

وحاول وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، تبديد تلك المخاوف، وأكد في تصريحات سابقة أن برلين أعدت التحضيرات المناسبة للشتاء المقبل، وقال: «لهذا السبب لدينا الأجوبة والتدابير التي تسمح بأن نكون مستعدين للشتاء».

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa