بنك السودان المركزي
بنك السودان المركزي

بنك السودان المركزي: نبذل جهودًا كبيرة لإخراج المصارف من الأزمة الحالية بأقل الخسائر

أكد بنك السودان المركزي، استمرار جهوده في ظل الأزمة الحالية لتسيير وإدارة العمل المصرفي بالبلاد، حتى يتمكن القطاع المصرفي من الخروج بأقل الأضرار والخسائر.

وأوضح بنك السودان المركزي، في نشرته الإعلامية (وفقا لوكالة السودان للأنباء)، أنه يواصل مساعيه لحصر وتلافي ومعالجة آثار الأزمة الناتجة عن حالة الحرب المندلعة في البلاد منذ 15 أبريل 2023م بالشكل الذي يضمن تعافي المصارف واستقرار العمل المصرفي، حيث تتم متابعة ورصد ما تتعرض له المصارف من عمليات نهب وتخريب وسرقة للأموال والممتلكات بشكل ممنهج منذ بداية هذه الحرب.

وأضاف بنك السودان المركزي أن جهوده مستمرة في ظل الأزمة الحالية لتسيير وإدارة العمل المصرفي حتى يتمكن القطاع المصرفي من الخروج بأقل الأضرار والخسائر، وترتب على تلك الجهود ما يلي، أولًا: اتخاذ الإجراءات المصرفية اللازمة لمعالجة الانخفاض في قيمة العملة الوطنية واستقرار سعر الصرف ومن ذلك تخفيض سقف التحويل عبر التطبيقات المصرفية.

ثانيًا: تمكن عدد من فروع المصارف من استعادة عملها بصورة طبيعية في المناطق الآمنة حيث بلغ عدد الفروع العاملة (427) فرعاً، ثالثًا: استعادة التطبيقات المصرفية الإلكترونية الخاصة بـ (8) مصارف، بعضها يعمل بصورة جزئية، رابعا: إطلاق نظام التسويات الآنية الإجمالية (سراج) وإتاحة العمل به للمصارف اعتبارًأ من يوم 11 سبتمبر 2023م.

خامسًا: رصد وتنفيذ إجمالي مبلغ 6.3 مليار جنيه لتمويل الموسم الزراعي الصيفي حتى نهاية شهر أغسطس 2023م (بنسبة ارتفاع بلغت 262% عن الشهر السابق) بواسطة عدد (9) مؤسسات تمويل أصغر لصالح 15,082 مستفيد (بنسبة ارتفاع 97% عن الشهر السابق) في عدد 8 ولايات. سادسًا: يجري الترتيب حالياً للإعلان عن إطلاق نظام المقاصة الإلكترونية.

وأشار بنك السودان المركزي إلى أنه سينظر بالتنسيق مع الإدارات التنفيذية للمصارف والجهات الأخرى ذات الصلة، في تبني كافة البدائل والحلول التي من شأنها تمكين المصارف من التعامل مع الآثار والخسائر المترتبة على هذه الأزمة وذلك في إطار القوانين والمعايير المحاسبية والرقابية المنظمة للعمل المصرفي وبما يحفظ حقوق المودعين والمتعاملين مع المصارف ويحقق سلامة واستقرار الجهاز المصرفي.

Related Stories

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa