بينّت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك «زاتكا»، غرامات مخالفات عدم الإلتزام بتطبيق ضوابط وقواعد المرحلة الأولى لفوترة الإلكترونية، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى ستدخل حيز التنفيذ والتطبيق بدءًا من 4 ديسمبر 2021م.
وشاركت زاتكا»، عبر حسابها الإلكتروني الرسمي الموثق من خلال موقع "تويتر"، صورة معلوماتية "إنفوجراف"، بينّت من خلاله المخالفات والغرامات.
وحددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك «زاتكا»، أبرز مخالفات الفوترة الإلكترونية عند تطبيق المرحلة الأولى والغرامات المقررة وذلك وفقًا لما يلي:
1- غرامة تبدأ من 5000 ريال سعودي غرامة مخالة:
- عدم إصدار الفواتير بشكل إلكتروني
- عدم حفظ الفواتير الإلكترونية
2- إنذار للمنشآة، عقوبة مخالفات:
- عدم تضمين رمز الاستجابة السريع (QR Code)
- في الفاتورة الضريبية المبسطة عدم إبلاغ الهيئة عن أي عطل يعيق إصدار الفواتير الإلكترونية.
3- غرامة تبدأ من 10000 ريال سعودي غرامة مخالفة حدف أو إجراء تعديل بالفواتير الإلكترونية
وبينّت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أن متطلبات الالتزام بالمرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية تتمثل في التالي:
- التوقف التام عن استخدام الفواتير المكتوبة بخط اليد
- التوقف التام عن استخدام الفواتير المكتوبة بأجهزة الكمبيوتر عبر برامج تحرير النصوص أو برامج تحليل الأرقام،
- التأكد من وجود حل تقني للفوترة الإلكترونية متوافق مع متطلباتها.
- التأكد من إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية بكافة العناصر، ومنها رمز الاستجابة السريعة للفواتير الضريبية المبسطة، والرقم الضريبي للمشتري المسجل في ضريبة القيمة المضافة للفواتير الضريبية.
- التأكد من تضمين عنوان الفاتورة وذلك حسب النوع المُصدر.
حل مشاكل الفوترة الإلكترونية
وأكدت الزكاة والضريبة والجمارك، على أنه يمكن للمكلفين الخاضعين للفوترة الإلكترونية الاطلاع على القائمة الاسترشادية غير المُلزمة لمزودي الحلول التقنية للفوترة الإلكترونية.
ودعت "زاتكا"، المكلفين الخاضعين للفوترة الإلكترونية اختيار الحل التقني المناسب لحجم المنشأة ونوع القطاع، مؤكدةً على أنه لا يُفهَم من القائمة اقتصار تقديم حلول الفوترة الإلكترونية عليهم، وإنما يُعد المكلف نظاميًا عند تحقيقه للمتطلبات الخاصة بالفوترة الإلكترونية باستخدام أي حل تقني.
كما حثت الهيئة، المكلفين الخاضعين للفوترة الإلكترونية ومزودي الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالفوترة والمهتمين، إلى التواصل معها لأي استفسارات تتعلق بالفوترة الإلكترونية (فاتورة)، وذلك عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال (19993)، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.
كما يمكن للمكلفين لخاضعين للفوترة الإلكترونية، كذلك التواصل عبر حساب "اسأل الزكاة والضريبة والجمارك" على تويتر (@zatca_Care) أو من خلال البريد الإلكتروني (info@zatca.gov.sa)، أو عبر المحادثات الفورية على الموقع الإلكتروني.
المرحلة الأولى بالفوترة الإلكترونية
ووجهت هيئة زاتكا، عدد من النصائح والإرشادات الهامة للمنشآت التجارية في إطار مرحلة التهيئة والاستعداد قبل تطبيق المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية.
واقترحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، على المكلفين اتباع الأربع الخطوات التالية للاستعداد لتطبيق المرحلة الاولى من الفوترة الإلكترونية في الوقت المناسب:
١ | فهم متطلبات الفوترة الإلكترونية:
تعرف على الفوترة الإلكترونية بالاستفادة من المراجع المتوفرة في الموقع
٢ | استخدام حل تقني متوافق مع متطلبات الفوترة الإلكترونية:
على المكلفين الاتصال بمزودي الأنظمة الإلكترونية والحلول التقنية أو الفرق التقنية الداخلية للتأكد من أن الحل التقني الخاص بك متوافق مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
٣ | اختبر نظام الفوترة الإلكترونية:
اختبر النظام الذي ستستخدمه قبل تاريخ 4 ديسمبر حتى تتأكد أن الفواتير صحيحة
٤ | تأكد من استعداد موظفيك:
عرِّف موظفيك على الفوترة الإلكترونية وأنظمتها
اقرأ أيضًا :