وزير الصناعة: «خطة واضحة للتوطين على أساس تجاري بحت»

بندر الخريف أكد أن القطاع قوي ومؤهل لانطلاقة جديدة
وزير الصناعة: «خطة واضحة للتوطين على أساس تجاري بحت»

أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، اليوم الخميس، أن القطاع الصناعي مؤهل لانطلاقة جديدة مبنية على ما جرى تحقيقه في الماضي، وذكر أن هناك- أيضًا- خطة واضحة لتصنيع عدد كبير جدا من المنتجات التي تستهلكها المملكة، في ظل التعداد السكاني المناسب ودخل الفرد الجيد، وهو الأمر الذي يمثل قوة لتوطين الصناعات، قائلًا: «هناك خطة واضحة (للتوطين)، وسيكون على أساس تجاري بحت».

وقال خلال ملتقى الميزانية السعودية 2021، إن قطاع الصناعة في المملكة قوي جدا وتمت المساهمة في تنميته خلال 45 عامًا، وبني على أساس قوي منذ بداياته في المدن الصناعية في ينبع والجبيل، موضحًا أن المملكة تسعى إلى تعميق القيمة المضافة وخلق مشاريع تستفيد من البنية التحتية الصناعية بالدولة.

وأشار إلى أن من أبرز ما تركز عليه المملكة هو مشروعات البتروكيماويات، فبدلا من تصدير السواد الأعظم من منتجات النفط يمكن تصنيعها والاستفادة منها، مشيرا إلى أن هذا الأمر يحتاج إلى استثمارات كبيرة ويخلق فرصًا وظيفية كبيرة، قائلًا: «الفرصة الوظيفية التي يخلقها القطاع الصناعي تخلق مقابلها من خمس إلى عشر وظائف في القطاعات الأخرى».

وتابع تصريحاته قائلًا: «نظام الاستثمار في القطاع التعديني يدخل حيز التنفيذ ولدينا ٥٠٠ رخصة ضمن طلبات الاستثمار في الجانب التعديني وهذا مؤشر مميز».

وأتم: «قدرة قطاع الصناعة على مواجهة تحدي كورونا كان مبهراً، تجاوزنا فيه كل التحديات».

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa