بالأرقام.. مستوى قياسي في الشراء عبر أجهزة نقاط البيع بالسعودية

إجراء 688,4 مليون عملية بقيمة 136,7 مليار ريال
بالأرقام.. مستوى قياسي في الشراء عبر أجهزة نقاط البيع بالسعودية

سجَّل نظام المدفوعات الوطني «مدى»، في النصف الأول من العام الجاري (2019)، أرقامًا قياسية غير مسبوقة في سجل العمليات المنفذة عبر أجهزة نقاط البيع، بارتفاع يبلغ 47% مقارنةً بالنصف الأول من العام الماضي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الخميس، إن إجمالي العمليات المنفذة في الأشهر الستة بلغ 688,4 مليون عملية، بقيمة إجمالية فاقت 136,7 مليار ريال.

وتُشكِّل هذه الأرقام، امتدادًا لما تشهده خدمة نقاط البيع من نمو شهري متصاعد في عدد العمليات للأعوام الثلاثة السابقة مقارنةً بعدد العمليات المنفذة من خلال أجهزة الصرف الآلي، وهو ما يعكس توسُّع الاعتماد على عمليات الدفع الإلكتروني بين سكان المملكة، وتقلص الاعتماد على المدفوعات النقدية أو الحاجة إلى السحوبات من الصراف الآلي.

وسجَّلت أجهزة الصراف الآلي 621 مليون عملية خلال النصف الأول من عام 2019، بانخفاض 6% عن الفترة المماثلة من العام السابق.

وتترافق هذه الارتفاعات مع التحسُّن المضطرد في مميزات خدمة نقاط البيع وثقة المتعاملين؛ حيث تناقص الزمن الذي تستغرقه عملية الدفع عبر الجهاز إلى ثلاث ثوانٍ فقط، وهو ما يمثل ارتفاعًا كبيرًا في كفاءة الخدمة نتيجة عمليات التطوير المستمرة التي تشهدها البنية التحتية لنظام المدفوعات الوطني «مدى»، والخدمات المقدمة من البنوك الأعضاء، مع ارتفاعٍ إجمالي في عدد أجهزة نقاط البيع التي تخدم القطاع التجاري بنسبة 11%؛ وذلك بعد وصولها إلى 391 ألفًا و828 جهازًا بنهاية شهر يونيو الماضي، مقارنةً بـ351 ألفًا و645 جهازًا كانت في الخدمة مطلع العام.

وتأتي هذه القفزات الإيجابية في مسيرة المدفوعات الإلكترونية في المملكة، انعكاسًا للجهود المبذولة من أجل تحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي في التوجُّه نحو مجتمع غير نقدي، عن طريق توفير مزيد من خيارات المدفوعات الإلكترونية الآمنة والموثوق بها والفعالة.

كما تصب جهود مؤسسة النقد العربي السعودي -مُمثلة في المدفوعات السعودية- في خانة تحفيز القطاع البنكي على النشر الموسع لتقنية الدفع عبر خاصية الاتصال القريب المدى (NFC) من خلال خدمة مدى أثير التي تُمكن المستخدمين في السعودية من الدفع عن طريق الهواتف الذكية والبطاقات البنكية المدعمة بالخاصية نفسها.

وأثمرت هذه الجهود وصول عدد أجهزة نقاط البيع الداعمة لهذه الخدمة حتى نهاية شهر يونيو الماضي، إلى أكثر من 360 ألف جهاز، وهي تشكل 93% من إجمالي الأجهزة المتوافرة في المحال التجارية بالمملكة.

كما وصل عدد البطاقات البنكية المدعمة بهذه الخاصية إلى أكثر من 14 مليون بطاقة بنكية تمثل قرابة 48% من البطاقات البنكية المُصدرة في المملكة.

وأدت هذه العوامل مجتمعةً، بحسب الوكالة، إلى ارتفاعٍ قياسي في عدد العمليات المنفذة من خلال خدمة «مدى»، بوصولها إلى أكثر من 53% من إجمالي عمليات الدفع المنفذة خلال شهر يونيو الماضي، وهو أعلى من المعدل العالمي للدول التي سبقت المملكة في طرح الخدمة.

ومن المتوقع استمرار هذا التوجُّه الصاعد بفضل الاعتماد الملحوظ من قبل الأفراد على المدفوعات عبر الأجهزة الذكية من خلال خدمتي mada Pay وApple Pay التي بدأت أغلب البنوك العاملة في المملكة بتقديمها لعملائها الأفراد مؤخرًا.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa