«غرفة جازان»: 84 ألف عامل في منشآت القطاع الخاص بالمنطقة

23% منهم سعوديون..
«غرفة جازان»: 84 ألف عامل في منشآت القطاع الخاص بالمنطقة

 أكّد رئيس مجلس إدارة دارة غرفة جازان خالد الصايغ أن عدد منشآت القطاع الخاص بمنطقة جازان بلغت في نهاية عام 2019 نحو 38 ألف منشأة تقريبًا، يستحوذ قطاع تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات على العدد الأكبر منها وذلك بنسبة 39 % يليه قطاع خدمات الإقامة والمطاعم  «السياحة» بنسبة 11 % تقريبًا.

 وبيَّن الصايغ أن عدد المنشآت العاملة في قطاع الصناعات التحويلية يمثل نسبة 10 % تقريبًا، أما قطاع الزراعة لا يتجاوز عدد منشآته عن 6 % تقريبا، مما يشير الى تركز منشآت الأعمال في القطاعات التجارية على حساب الإنتاجية منها، والتي تتمتع فيها المنطقة بمميزات نسبية من الموارد الاقتصادية.

 ولفت الصايغ إلى أن عدد المشتغلين بمنشآت القطاع الخاص في منطقة جازان نحو 82.4 ألف مشتغل عام 2019 تقدر نسبة السعوديين منهم   23% ويعد ذلك مؤشراً على أهمية التركيز على توفير القوى العاملة الوطنية بالمواصفات التي يتطلبها هذا السوق لزيادة هذا المعدل.

وأضاف الصايغ إن قطاع تجارة الجملة والتجزئة يستحوذ على 42 % تقريبا من إجمالي المشتغلين في القطاع الخاص، ويرجع ذلك إلى كثافة عدد المنشآت بهذا القطاع تماشيا مع طبيعة تركز الاستثمارات في قطاع التجارة بمنطقة جازان. فيما يصل عدد المشتغلين السعوديين بمنشآت القطاع الخاص بالمنطقة بنحو 19 ألف مشتغل تقريبا عام 2019.

وبين الصايغ أن نسبة الذكور منهم 86 % ، ويتركز عملهم في قطاع التجارة بنسبة 47 ،%والصناعات التحويلية10%  وخدمات الإقامة والمطاعم 8.%

وأشار الصايغ إلى أن عدد المشتغلات الإناث بالقطاع الخاص في المنطقة 7.2 ألف مشتغلة تقريبا عام 2019، و يتركز عملهن في أنشطة خدمات الإقامة والطعام بنسبة 1.27 ،%والتعليم 4.24 ،%والصحة والخدمات الاجتماعية بنسبة 3.12.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa