كشفت البنك المركزي عن تحديثات جديدة للإجراءات الاحترازية، لحماية عملاء البنوك من الاحتيال المالي في جميع مناطق الممكلة، خاصة ، بعدما فوجئ بعض العملاء بسحب مبالغ مادية من حساباتهم البنكية، بعد دخولهم لأحد المواقع لإجراء عمليات الشراء من المواقع المختلفة، الأمر الذي دفع البنك المركزي السعودي لاتخاذ حزمة إجراءات جديدة؛ لحماية عملائه من عمليات الاحتيال المالي.
وتضمّن تحديث التعليمات الخاصة بالإجراءات الاحترازية المؤقتة لحماية عملاء البنوك من الاحتيال المالي، إتاحة إمكانية تقديم خدمة فتح الحسابات البنكية عن بعد (online)، وفقًا للإجراءات النظامية.
كما تشمل التحديثات إعادة رفع حد الحوالات اليومي لعملاء البنوك إلى المستويات التي كانت عليها سابقاً، ويجوز للعميل خفض ذلك الحد عبر التواصل مع البنك.
وشدد البنك المركزي السعودي من تحذير عملاء البنوك السعودية، وضرورة الحذر وأخذ الحيطة أمام هذه العمليات الاحتيالية، مؤكدة على عدم إفشاء أي بيانات بنكية أو شخصية والتفريط بها، والتعامل مع بيانات الأرقام السرية ورموز التحقق بكل حيطة وحذر.
وأكد البنك المركزي على ضروروة التأكد من مدى ثقة وأمان المواقع الالكترونية قبل إجراء أي تحويلات أو عمليات شراء عبر المنصات المختلفة.
جدير بالذكر، أوضح البنك المركزي في بيان له، أنه تم رصد تزايد ملحوظ في عدد عمليات الاحتيال المالي، والتي تستهدف عملاء البنوك بطرق مختلفة، أبرزها انتحال شخصية جهة مسؤولة وإقناع العميل بإفشاء بياناته البنكية الخاصة، مثل رموز الأمان وكلمة السر، ما يسمح للمحتالين من الوصول للحسابات المصرفية بكل سهولة والاستيلاء عليها.
وأعلن البنك المركزي السعودي، عن فتح أكثر من 4,8 ملايين حساب إلكتروني دون تطابق رقم هوية العميل مع رقم الهوية المستخدم في شبكة الجوال.
وأكد البنك أن تلك الحسابات فتحت (عن بعد) دونما تحقق من تطابق رقم هوية العميل مع رقم الهوية المستخدم في شبكة الجوال.