تراجع مؤشر سوق الأسهم السعودية بنسبة 2.04%

مؤشر سوق الأسهم السعودية
مؤشر سوق الأسهم السعودية

شهدت الأسهم السعودية خلال جلسة اليوم الأحد، تراجعًا في المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم، بأكثر من 2%، مع اجتياح الخسائر أسواق المال العالمية، وسط مخاوف من مواصلة البنوك المركزية حول العالم تشديد سياستها النقدية، ما سيقلص تدفق الأموال إلى الأسواق بفعل ارتفاع التكلفة.

وانخفض مؤشر السوق الرئيسة (تاسي) بنسبة 2.04% أو ما يعادل 241.2 نقطة عند مستوى 11588.34 نقطة، وسجل الخامان القياسيان انخفاض نحو 2%، خلال الأسبوع الماضي، لأسباب من بينها قوة الدولار الأميركي التي تجعل النفط أكثر تكلفة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى. ومنذ بداية الربع الثالث حتى الآن، هبط الخامان بنحو 20%، في أسوأ انخفاض فصلي بالنسبة المئوية منذ بداية جائحة كورونا في الفصل الأول من عام 2020.

وبلغت قيمة التداولات 2.4 مليار ريال عبر التداول على نحو 62.4 مليون سهم، حتى الساعة 12 ظهرًا بتوقيت الرياض، كما قادت أسهم قطاع "الإعلام والترفيه" و"الاستثمار والتمويل" التراجعات بانخفاض 4.52%، ثم قطاع "التطبيقات" بنسبة 4.44%، وقطاع المرافق 3.87%، بحسب "العربية".

وانخفضت أسعار 192 سهماً، تصدرها سهم "بترو رابغ" بنسبة 6.1%، مقابل ارتفاع 15 سهمًا بصدارة "صناعة الورق" بنسبة 4.73%، وذلك من بين 217 شركة مدرجة،وتصدر الأسهم الأكثر نشاطاً من حيث قيمة التداول، أسهم معادن، وسابك للمغذيات الزراعية، والراجحي، وسابك، وبترو رابغ، في حين تصدرت أسهم (بترو رابغ، ومعادن، ودار الأركان، وأرامكو، والإنماء) أحجام التداول.

وسجلت بورصات "وول ستريت" أسوأ أداء لها منذ أكثر من عامين، ومنيت بأكبر خسائر يومية منذ يونيو 2020، وذلك بعد ترجيحات بأن يواصل الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة من أجل السيطرة على التضخم، مما تسبب في تصاعد وتيرة القلق في أوساط المستثمرين والمحللين الاقتصاديين في الولايات المتحدة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa