مصرف الراجحي يطرح صكوكًا من الشريحة الأولى.. السعر والحد الأدنى ومن يحق لهم الاكتتاب

مصرف الراجحي يطرح صكوكًا من الشريحة الأولى.. السعر والحد الأدنى ومن يحق لهم الاكتتاب

بعائد يبلغ نسبة 5.5% ثابتة سنوياً تدفع على أساس ربع سنوي، أعلن مصرف الراجحي، اليوم الأحد، طرح صكوك من الشريحة الأولى مقومة بالريال السعودي.

وقال المصرف في بيان صادر عنه، إنه تم تحديد قيمة الإصدار بشكل مبدئي بـ4 مليارات ريال سعودي، مشيرًا إلى أنه سيتم تحديد قيمة الإصدار بشكل نهائي بعد الانتهاء من فترة الطرح بناءً على ظروف السوق في ذلك الحين.

وحدد مصرف الراجحي، 10 نوفمبر 2022 موعدًا لنهاية الطرح الذي سيكون سعر الصك فيه ألف ريال، مشيرًا إلى أن الحد الأدنى للاكتتاب 5 صكوك، بقيمة اسمية تبلغ 5000 ريال سعودي.

وسيتم طرح الصكوك للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين الذين يحق لهم الاكتتاب في الصكوك سواء داخل المملكة العربية السعودية أو في أي ولاية قضائية يكون فيها طرح الصكوك نظاميًا.

وطالب مصرف الرجحي، المستثمرين من المؤسسات الراغبين في شراء الصكوك، بتقديم نموذج طلب شراء المستثمر مكتمل بشكل صحيح إلى المتعامل أو المتعاملين، مشيرًا إلى أنه على المستثمرين الأفراد، تقديم نموذج طلب شراء المستثمر مكتمل بشكل صحيح إلى الجهات المستلمة من خلال الوسائل المتاحة لدى الجهات المستلمة، بما في ذلك عبر الإنترنت أو الهاتف المصرفي أو أجهزة الصراف الآلي للجهات المستلمة.

مصرف الرجحي، أكد أن شراء المستثمرين للصكوك يخضع لاستيفاء الشروط والأحكام الواردة في نموذج طلب شراء المستثمر ونشرة الإصدار الأساسية. وأجاب مصرف الراجحي، عن بعض الأسئلة الشائعة، التي كان أبرزها:

ما هي الصكوك؟

الصكوك هي عبارة عن أوراق مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية تصدرها الشركات مقابل معدل ربح متفق عليه يوزع بشكل دوري لهدف تمويل أعمالها وتوسعاتها، وفي نهاية عمر الصك المعروفة بفترة الاستحقاق يقوم مصدر الورقة المالية بسداد رؤوس الاموال التي جمعها من المستثمرين.

ما هي مزايا الصكوك؟

  • تعتبر الصكوك إحدى أهم الأدوات الاستثمارية، حيث توفر الصكوك حماية من مخاطر انخفاض قيمة الأموال المستثمرة عند مقارنتها على سبيل المثال بالأسهم.

  • دخل ثابت بشكل دوري.

  • قيمة الصكوك أقل تذبذبا بالمقارنة مع الأسهم.

  • يكون لحامل الصكوك الأولوية في استرجاع رأسماله في حال تصفية الشركة.

أين سيتم استخدام متحصلات طرح الصكوك؟

سيتم استخدام هذه المبالغ من قبل المصدر لتعزيز رأس ماله من الشريحة الأولى ولتوسع المصرف في أعماله.

ما هي صكوك الشريحة الأولى؟

هي أوراق مالية غير مؤقتة (دائمة) قابلة للاسترجاع، تصدرها المؤسسات المالية، لتكون قادرة على التوسع في أعمالها، قد يخضع حاملو الصكوك إلى مخاطر اعلى من أصحاب الالتزامات الثانوية (الديون العادية).

ما أحكام الزكاة وأحقية الأرباح لمستثمري صكوك الشريحة الأولى؟

تعتبر صكوك الشريحة الأولى أداة دين بخصائص مشابهة إلى حد كبير أداة حقوق الملكية (على سبيل المثال: الأسهم العادية لشركات المساهمة)، لذلك لا يجب عليها الزكاة من المستثمرين حيث ان البنك يصنفها بنفس حقوق مساهمي البنك (مزكاة من قبل البنك). وعلاوة على ذلك، تعتبر أفضلية توزيع الأرباح لمستثمري صكوك الشق الأول اعلى من حملة الأسهم العادية ولا تزيد عن أفضلية الدائنين الآخرين.

ما هو الاستدعاء المبكر للصكوك؟

يحق لمصدر الصكوك بعد مدة محددة (بشرط أن تكون قبل تاريخ الاستحقاق) استرداد هذه الصكوك بدفع رأس المال الذي اكتتب به المستثمرون.

ماهي هيكلة المضاربة؟

هي عقد على شركة بين طرفين، يقتضي دفع مال معلوم من طرف إلى آخر ليتجر فيه، ويكون ربحه بينهما حسب ما يتفقان عليه.

 ما الفئات التي يحق لها الاكتتاب في الصكوك؟

جميع الفئات يحق لها الاكتتاب في الصكوك

 يمكن الاكتتاب للتابعين؟

نعم, يمكن للفرد الاكتتاب للتابعين له.

 هل الصكوك سوف تدرج في تداول؟

نعم, سيتم ادراج الصكوك في تداول ويمكن للمستثمرين الافراد والشركات تداولها في السوق المالية.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa