«باتك» توقع شراكة استراتيجية مع «هواوي» في مجال المدن الذكية لمشروعها الأكبر في الشرق الأوسط

تطبيقًا لمبادرات التحول الرقمي ورؤية المملكة 2030
«باتك» توقع شراكة استراتيجية مع «هواوي» في مجال المدن الذكية لمشروعها الأكبر في الشرق الأوسط

أعلنت شركة (باتك) للاستثمار والحلول اللوجستية والامنية والرقمية وإدارة وتشغيل المرافق، من خلال ذراعها الرقمية شركة (حلول) المدن الذكية، إحدى الشركات التابعة، توقيع اتفاقية مع (هواوي)، تعملان من خلالها على توفير حلول المدن الذكية المبتكرة بالمملكة العربية السعودية.

وذكرت الشركة، في بيان لها نشرته عبر موقع هيئة السوق المالية (تداول)، أن الاتفاقية تتيح للطرفين إمكانية تخطيط وتنفيذ أنشطتهما للمشاريع الذكية العملاقة وهندسة وتصميم الحلول المقدمة لشركائهم في المملكة، والعمل سويًّا على تشغيل منصة وخدمات المدن الذكية، وتشمل الخدمات الأولية مثل مواقف السيارات والتنقل وتقليص استهلاك الطاقة وإدارة الإنارة والنفايات.

إضافة إلى مجموعة متكاملة من خدمات الأمن والسلامة، بما في ذلك مركز عمليات ذكي وحديث؛ ليدعم اتخاذ القرارات المدروسة ومتابعة مؤشرات الأداء الرئيسية للمدن الذكية.

وأوضحت الشركة أن مراسم توقيع الاتفاقية كانت بحضور أحمد الصانع، رئيس مجلس الإدارة في مجموعة باتك للاستثمار، والوليد المقبل، رئيس مجلس مديرين شركة حلول المدن الذكية، وعبدالله آل حسان، الرئيس التنفيذي لمجموعة لباتك، وديفيد شي، الرئيس الإقليمي لهواوي إنتربرايز في الشرق الأوسط.

ووقعها كل من المهندس عدنان المرشد، الرئيس التنفيذي لشركة حلول المدن الذكية، وتاوجينج، مدير عام هواوي إنتربرايز في المملكة.

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة في مجموعة باتك أحمد الصانع، إنه تم تأسيس شركة حلول المدن الذكية دعمًا لطموحات المملكة في الارتقاء بجودة المعيشة والكفاءة التشغيلية في مدنها، وبالتالي المساهمة في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، وخطة التحول الوطني.

وأضاف أن شركة باتك تفخر بأن تكون هي الشركة الأولى بالمملكة المشغل للمدن الذكية، ومنها المشروع الأكبر بالمنطقة الشرقية بقيمة إجمالية تصل إلى مليار وثلاثمائة مليون ريال الذي سيمتد لمدة 25 عامًا وسيكون إطار هذه الاتفاقية مع هواوي هو تنفيذ مواقف السيارات الذكية والإنارة الذكية وتحليلات الفيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية الحديثة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومشروع مواقف السيارات الذي يغطي مدن الخبر والدمام والظهران.

من جهته، قال الرئيس الإقليمي لهواوي إنتربرايز في الشرق الأوسط، ديفيد شي، إنه تزامنًا مع المرحلة الحساسة وبالغة الأهمية التي تخوضها المملكة في إطار مسيرتها للتحول الرقمي، تأتي شراكتنا الاستراتيجية مع مجموعة باتك ممثلة في شركة حلول المدن الذكية؛ لتتيح لنا دخول سوق المدن الذكية بالمملكة بمجموعة من النماذج المبتكرة، نتعاون من خلالها مع شركاء باتك من مطوري المدن والقائمين على تشغيلها في إيجاد الحلول للمخاطر واغتنام الفرص المتميزة التي توفرها السوق.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة حلول المدن الذكية، المهندس عدنان المرشد، إنه من خلال هذه الاتفاقية المتميزة ستتعاون شركة حلول المدن الذكية وهواوي، على رفد السوق بمحفظة متكاملة من الخدمات والنماذج لتشغيل المدن الذكية التي يمكن تخصيصها لمختلف القطاعات الحكومية والخاصة والمناطق الاقتصادية ذات الأغراض الخاصة. ومن أول المشاريع في إطار هذه الاتفاقية، مشروع مواقف السيارات في الدمام الذي ستتولى شركة حلول المدن الذكية في مهمة تشغيل مواقف السيارات الحديثة ومراكز القيادة في الخبر والدمام والظهران.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa