بالصور.. هيئة «المشتريات الحكومية» تطلق مبادرة «شراكات المحتوى المحلي»

تهدف لتأسيس شراكة مستدامة مع كبرى الشركات الوطنية والقطاع الخاص
بالصور.. هيئة «المشتريات الحكومية» تطلق مبادرة «شراكات المحتوى المحلي»

أطلقت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية مبادرة "شراكات المحتوى المحلي"، خلال حفل أقيم اليوم في الرياض، حضره عدد من أصحاب المعالي الوزراء ورؤساء الهيئات الحكومية وممثلي كبرى الشركات الوطنية.

وتُعد مبادرة «شراكات المحتوى المحلي» أولى المبادرات الاستراتيجية لهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، وتهدف إلى تأسيس شراكة مستدامة مع كبرى الشركات الوطنية والقطاع الخاص، تسهم بشكل مؤثّر وفعّال في تنمية المحتوى المحلي في مختلف القطاعات.

وشهد الاحتفال الإعلان عن «مجلس تنسيق المحتوى المحلي» المنبثق من المبادرة بقيادة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، ‎الذي سيتولى تنسيق الجهود مع كبرى الشركات الوطنية لتطوير عناصر المحتوى المحلي وتعزيز فرصه في المملكة، حيث جرى تبادل عدد من اتفاقيات التعاون ما بين الهيئة وأعضاء مجلس تنسيق المحتوى المحلي الذي يضمّ شركات: (أرامكو السعودية، سابك، معادن، الاتصالات السعودية، الخطوط الجوية العربية السعودية، السعودية للكهرباء، إلى جانب مجلس الغرف السعودية).

كما شهد الحفل تبادل اتفاقيات تعاون بين هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية والهيئة العامة للصناعات العسكرية بهدف تضافر الجهود فيما بينهما وتحقيق التكامل في تنمية المحتوى المحلي على مستوى الاقتصاد الوطني.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن رئيس مجلس إدارة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية الدكتور غسان بن عبدالرحمن الشبل، تأكيده أن إطلاق هذه المبادرة يتميّز في توقيته ومضمونه في آن واحد، فهي تأتي بعد أقل من عامٍ على إنشاء هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية التي تضمّ في عضويتها ممثلين عن جهاتٍ رئيسة من القطاعين العام والخاص، وتحمل في مضمونها رسالةً واضحة بالتزامنا وسعينا إلى تفعيل استراتيجية الهيئة في تعزيز المحتوى المحلي عبر رفع نسبة العناصر الوطنية في مختلف المجالات، سواء في القوى العاملة أو السلع والخدمات أو الأصول والتقنية، وبما يعزز أيضًا إطلاق قدرات القطاعات غير النفطية، وفقًا لرؤية المملكة 2030، واستقطاب القوّة الشرائية الوطنية لتنمية المحتوى المحلي وتحقيق استدامة الاقتصاد، بالإضافة إلى جانب دور الهيئة في الارتقاء بأعمال المشتريات الحكومية لتكون أكثر شفافية ومتابعتها وفقًا للأنظمة والتنظيمات المعمول بها.

من جهتها، أكدت الجهات الموقّعة على اتفاقيات التعاون حرصها على تفعيل الجهود وتطوير السياسات الداعمة لتعزيز حضور المحتوى المحلي في كل المجالات.

بدوره؛ قال رئيس مجلس إدارة (سابك) الدكتور عبدالعزيز بن صالح الجربوع في كلمته خلال جلسة نقاش أقيمت على هامش الحفل: نفخر في سابك بعضوية مجلس تنسيق المحتوى المحلي، والشركة ملتزمة بلعب دور ريادي في تمكين (رؤية المملكة 2030م) والاستراتيجية الوطنية للصناعة، لزيادة المحتوي المحلي وتمكينه رافدًا اقتصاديًّا في زيادة الناتج المحلي ودعم ريادة الفرص الوظيفية للمواطنين.

بدوره أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية المهندس ناصر بن سليمان الناصر، أن STC تعتز بالمشاركة في حفل إعلان مبادرة شراكات المحتوى المحلي، لتعزيز المحتوى المحلي وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، مشيرًا إلى إطلاق شركة الاتصالات السعودية لعدد من البرامج كبرنامج روافد، لدعم توطين الوظائف والصناعة والابتكار ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والذي أسهم في رفع نسبة السعودة إلى 40%، مع وجود خطة للوصول بهذه النسبة إلى 60% بنهاية 2020.

من جانبه؛ أوضح الرئيس التنفيذي المكلف للشركة السعودية للكهرباء فهد بن حسين السديري، أن الشركة منحت خلال الخمس سنوات الماضية ميزة تنافسية بنسبة 10% لأسعار المصانع المحلية، مقابل المنتجات الأجنبية، لتحفيزها وزيادة حصتها السوقية في مجال الصناعات الكهربائية، كما أن نسبة المصانع المحلية المسجلة بأنظمة الشركة ارتفع بنسبة 840% ليصبح 575 مصنعًا خلال هذه السنوات.

وبين السديري أن مجلس إدارة الشركة اعتمد استراتيجية التوطين وتعظيم المحتوى المحلي، بمسمى برنامج «بناء»، الذي يحتوي على ثلاث مبادرات لتوطين الصناعات والخدمات محليًّا، تتضمن تطوير سياسات وآليات لدعم وتحفيز المصنعين والمقاولين المحليين، ووضع سياسات وآليات لدعم وتحفيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتحديد الفرص الاستثمارية للصناعة والخدمات، كما نجحت الشركة في رفع نسبة التوطين في العنصر البشري، حيث تجاوز عدد السعوديين 92% من إجمال منسوبيها من مهندسين وفنيين وإداريين.

وأكد نائب رئيس شركة معادن للخدمات المساندة والأمن والسلامة عبدالعزيز عسكر الحربي، أن المحتوى المحلي لمعادن يعد أولوية بالغة الأهمية، ونعمل بجد للمساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني من خلال إتاحة المزيد من الفرص للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات المحلية في معادن وعبر سلسلة التوريد الخاصة بنا خاصة في المناطق النائية.

كما أكد رئيس برنامج تعزيز المحتوى المحلي الصناعي بمجلس الغرف السعودية عبدالرحمن العبيد، أن إطلاق مجلس تنسيق المحتوى المحلي بمشاركة كبرى الشركات الوطنية إلى جانب مجلس الغرف برئاسة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، يعتبر خطوة متقدّمة لتنسيق جهود القطاعين العامّ والخاص لزيادة المحتوى المحلي في مختلف القطاعات الاقتصادية، تحقيقًا لتطلعات رؤية 2030 الرامية إلى رفع مساهمة القطاع الخاص السعودي في التنمية الاقتصادية بنسبة 65% من الناتج المحلي بحلول العام 2030.

بدوره نوه مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس صالح بن ناصر الجاسر بمبادرة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية «شراكات المحتوى المحلي» والأهداف الاستراتيجية لهذه المبادرة في تطوير وتنمية المحتوى المحلي الوطني وتحقيق أهداف رؤية 2030 نحو تنمية شاملة ومستدام.

وأكد الجاسر أن الخطوط السعودية ستكون من الجهات الفاعلة والداعمة لمبادرة شراكات المحتوى المحلي وسوف تتبادل الخبرات والممارسات التي تعزز توجه المبادرة مع الهيئة وكل الشركاء، وستقدم العديد من المنتجات في هذا الإطار وتدعم مبادرات الهيئات والشركات الوطنية الأخرى، بما يسهم في دعم وتطوير وتنمية المحتوى المحلي.

وتهدف اتفاقيات التعاون الموقّعة ما بين الهيئة وشركائها إلى تنمية المحتوى المحلي وتطويره وفقًا لأفضل الممارسات والخبرات، وإلى ترسيخ التعاون مع القطاع الخاص عبر مجلس تنسيق المحتوى المحلي، إضافة إلى مشاركة مرئيـات القطاعين الحكومي والخاص للمشاركة في وضع سياسات موحّدة تدعم رفع المكوّنات الوطنية عبر توطين الصناعة ونقل التقنية.

اقرأ أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa