بعد قرار الفيدرالي الأمريكي.. الإمارات وقطر والكويت والبحرين يرفعون أسعار الفائدة

 رفع سعر الفائدة في الكويت والبحرين
رفع سعر الفائدة في الكويت والبحرين

أعلن البنك المركزي في كل من البحرين والكويت مساء اليوم، الأربعاء، قرار رفع سعر الفائدة، نتيجة التغيرات العالمية التي يشهدها الاقتصاد من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، خاصة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة لتصل إلى 75 نقطة.

رفع سعر الفائدة في الكويت

وبحسب ما أعلنته وكالة الأنباء الرسمية الكويتية، قرر البنك المركزي رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية، من 2.75% ليصبح 3%.

وقرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم اعتبارًا من غد الخميس، وإجراء تعديلات بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي.

قرارات بنك الكويت المركزي

كما قرر البنك المركزي تعديل أسعار التدخل في السوق النقدي على جميع آجال هيكل سعر الفائدة ويشمل مايلي:

- عمليات إعادة الشراء "الريبو".

- سندات وتورق بنك الكويت المركزي.

- نظام قبول الودائع لأجل.

- أدوات التدخل المباشر.

- أدوات الدين العام.

محافظ بنك الكويت المركزي

من جانبه، أكد محافظ بنك الكويت المركزي باسل الهارون في بيان له، متابعة المؤشرات الاقتصادية المحلية والعالمية، فضلًا عن خاصية انفتاح الاقتصاد المحلي على العالم الخارجي، وتوجهات السياسات النقدية في الاقتصادات العالمية، بالإضافة إلى زيادة فعالية أدوات التدخل في السوق النقدي.

وأشار الهارون أن تلك التحركات تسهم في الإدارة الحصيفة لسياسته النقدية لتكريس الاستقرار النقدي والمالي لوحدات القطاع المصرفي والمالي والمحافظة على جاذبية العملة الوطنية كوعاء موثوق للمدخرات المحلية من جهة وتهيئة البيئة الداعمة للنمو الاقتصادي من جهة أخرى آخذا في الاعتبار طبيعة الاقتصاد الكويتي المنفتح على العالم الخارجي.

رفع سعر الفائدة في البحرين

وفي السياق ذاته، قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 3.25% إلى 4.00%.

ويأتي قرار مصرف البحرين المركزي استجابة للتطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في مملكة البحرين.

قرارات مصرف البحرين المركزي

وأعلن مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 3.00% إلى 3.75%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة 4 أسابيع من 4.00% إلى 4.75%. هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 4.50% إلى 5.25%.

وشدد مصرف البحرين المركزي متابعة ورصد التطورات في السوق الدولية والمحلية، وذلك لاتخاذ أي تدابير إضافية لازمة من أجل المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في المملكة.

رفع سعر الفائدة في قطر

من ناحية أخرى، أعلن مصرف قطر المركزي مساء اليوم، رفع سعر فائدة الإقراض 75 نقطة أساس إلى 4.5%، بالإضافة إلى رفع سعر فائدة الإيداع 75 نقطة أساس إلى 3.75%.

رفع سعر الفائدة في الإمارات

كما قرر مصرف الإمارات المركزي رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس من 2.4% إلى 3.15% وذلك اعتبارًا من يوم غد الخميس.

وأعلن المركزي الإماراتي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال جميع التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa