فيديو وصور.. التفاصيل الكاملة لقطار الرياض قبل افتتاحه قريبًا

فيديو وصور.. التفاصيل الكاملة لقطار الرياض قبل افتتاحه قريبًا

بلغت نسبة الإنجاز في مشروع قطار الرياض 90%، بحسب أمين المنطقة الأمير فيصل بن عياف، متوقعا بدأ العد التنازلي لتشغيله قريبًا.

كان الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض، فهد الرشيد، قد صرح بأن الهيئة تعتزم إطلاق مترو الرياض بشكل رسمي خلال الربع الثالث من 2021، بعد أن بدأت تشغيله بشكل تجريبي نهاية العام الماضي.

يعتبر مشروع قطار الرياض من المشاريع الإنشائية الضخمة في المنطقة العربية، حيث يتألف من 6 محاور رئيسية، بطول إجمالي 176 كيلومترًا، و85 محطة، تغطي معظم أنحاء مدينة الرياض، وتقدر تكلفته بنحو 84 مليار ريال.

تصميم موحد للعربات

ستأتي عربات قطار الرياض بتصميم موحد، مع نظام التشغيل الأوتوماتيكي (دون سائق) عبر التحكم بها عن بُعد، ويمكن فصل العربات من الداخل لاستيعاب فئات الخدمة مع توفير فئة خاصة بالعائلات، كما ستتيح العربات خدمات الاتصال ونقل وتبادل المعلومات للركاب.

مسارات قطار الرياض

من خلال مساراته الستة، سيغطي مترو الرياض معظم المناطق ذات الكثافة السكانية، والمنشآت الحكومية، والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، بالإضافة إلى مطار الملك خالد الدولي، ومركز الملك عبدالله المالي، والجامعات الكبرى بالرياض، واستاد الملك فهد، ووسط المدينة، ومركز النقل العام، والوجهات السياحية والترفيهية.

المسار الأول (الخط الأزرق) محور العليا – البطحاء – الحاير بطول 38 كيلومترًا.

المسار الثاني (الخط الأحمر) طريق الملك عبدالله بطول 25,3 كيلومتر.

المسار الثالث (الخط البرتقالي) محور طريق المدينة المنورة – طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول بطول 40,7 كيلومتر.

المسار الرابع (الخط الأصفر) محور طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29,6 كيلومتر.

المسار الخامس (الخط الأخضر) محور طريق الملك عبدالعزيز بطول 12,9 كيلومتر.

المسار السادس (الخط البنفسجي) محور طريق عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومترا.

محطات قطار الرياض

تأتي محطات المترو بنمط معماري واحد، وهي صديقة للبيئة، ومزودة بخلايا شمسية تسهم في توليد 20% من احتياجات المحطة الكهربائية، كما زُودت بتقنية واي فاي، وأيضًا هناك العديد من المحطات التي تحتوي على محلات تجارية وأماكن لبيع الطعام والقهوة وغيرها من الخدمات المتنوعة.

وتتقاطع مسارات مترو الرياض في أربع محطات رئيسية، لتربط شمال الرياض بجنوبها وشرقها بغربها، وهذه المحطات من أهم عوامل نجاح نظام النقل العام في المدينة وعامل رئيسي لجذب الركاب وذلك لوقوعها في مناطق عالية الكثافة وعند تقاطع مسارات القطار والحافلات.

1- محطة منطقة قصر الحكم

تقع عند التقاء المسار (1) محور العليا – البطحاء والمسار (3) محور طريق المدينة المنورة – طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول، على منطقة مساحتها 19.6 ألف م2، بجوار مصلى العيد وسط مدينة الرياض.

2- محطة مركز الملك عبدالله المالي

تقع على طريق الملك فهد في الجهة الشرقية من مركز الملك عبدالله المالي، على مساحة تتجاوز 8000 م2، وتلتقي فيها ثلاثة مسارات لقطار الرياض: مسار (1) محور العليا – البطحاء، ومسار (4) محور مطار الملك خالد الدولي، ومسار (6) محور شارع عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي. وسترتبط المحطة مع قطار (المونوريل) الخاص بمركز الملك عبدالله المالي.

3-محطة العليا.

وهي محطة رئيسية وتحويل، وتقع تحت مستوى سطح الأرض، عند تقاطع شارع العليا وطريق الملك عبدالله، حيث يتقاطع خطي القطار الأحمر والأزرق.

4-المحطة الغربية

تقع في موقع سوق الخضار المركزية في حي السويدي الغربي، على مساحة 12.5 ألف م2، ويلتقي فيها مسار القطار (3) (محور طريق المدينة المنورة – طريق سعد بن عبدالرحمن الأول) مع مسار الحافلات المخصص على شارع الشيخ محمد بن عبداللطيف، وتشتمل على محطتين للقطار والحافلات، بالإضافة إلى مبنى لمواقف السيارات يتسع لـ1000 سيارة.

كما يشتمل المشروع على خمس محطات للتحويل بين مسارات القطار المختلفة وتتكامل مع شبكة الحافلات، بهدف تسهيل انتقال الركاب بين مستويات شبكة النقل العام بمدينة الرياض.

مواقف عامة للسيارات

سيوفر مشروع قطار الرياض عدد (25) موقعًا للمواقف العامة، يتسع كل منها لما بين (400 – 600) موقف، تغطي جميع أنحاء مدينة الرياض، ليتمكن الراكب من ركن سيارته فيها والتنقل عبر القطار ثم العودة إلى سيارته مجددًا.

كما يتضمن مشروع قطار الرياض (7) مراكز للمبيت والصيانة، تشتمل على ورش العمل والمستودعات المطلوبة للقيام بأعمال الصيانة الدورية والوقائية لتجنب أي أعطال قد تؤثر على أداء المترو، إضافةً لمحطات المبيت لأسطول القطارات ومراكز التحكم والسيطرة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa