«أبل» تفقد عرشها.. مايكروسوفت الشركة الأكثر قيمة في العالم

«أبل» تفقد عرشها.. مايكروسوفت الشركة الأكثر قيمة في العالم

فقدت شركة آبل عرشها كأكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية لصالح مايكروسوفت، أمس الجمعة، بعدما تراجعت أسهم الشركة المصنعة لأجهزة آيفون بنحو 2%.

وتجاوزت شركة التكنولوجيا الأمريكية «مايكروسوفت»، نظيرتها آبل، لتصبح بذلك الشركة الأكثر قيمة المطروحة للتداول العام في العالم.

ويأتي ذلك عقب النتائج المالية لصانعة الهاتف المرموق «آيفون»، والتي جاءت دون التوقعات، يوم الخميس الماضي.

وبلغت القيمة السوقية لـ«مايكروسوفت» 2.46 تريليون دولار، في حين بلغت القيمة السوقية لشركة «أبل» 2.43 تريليون دولار، في وقت الظهيرة بتوقيت شرق الولايات المتحدة، حسبما ذكرت شبكة «سي إن بي سي» الأمريكية.

وقالت «آبل»، الخميس، إنها سجلت إيرادات أقل من توقعات وول ستريت خلال الربع الأخير من العام المالي للشركة، والمنتهي بانقضاء سبتمبر، وذلك نتيجة الاضطرابات في سلاسل التوريد.

وذكر الرئيس التنفيذي تيم كوك أن النقص في الإيرادات يقدر بنحو 6 مليارات دولار، لكنه يتوقع مشاكل أسوأ في سلسلة التوريد خلال الربع التالي الذي ينتهي في ديسمبر.

وارتفعت مبيعات «آيفون» بنسبة 47% على أساس سنوي، لكنها أيضًا لم ترق إلى مستوى توقعات المحللين، وشملت بيانات الربع الأخير للشركة مبيعات «آيفون 13» لبضعة أيام فقط.

وتجاوزت مايكروسوفت توقعات الإيرادات خلال الربع، والتي قفزت بنحو 22% على أساس سنوي، وكان هذا أسرع نمو منذ عام 2018.

وتعتبر «آبل» أول شركة تصل قيمتها السوقية إلى تريليون دولار وأيضا أول شركة تصل إلى قيمة تريليوني دولار، وأصبحت الأكثر قيمة في العالم عندما تجاوزت شركة النفط السعودية «أرامكو» العام الماضي.

اقرأ أيضا..

X
صحيفة عاجل
ajel.sa