قرض سعودي بـ901 مليون ريال لتنفيذ مشاريع طاقة كهرومائية بباكستان

قرض سعودي بـ901 مليون ريال لتنفيذ مشاريع طاقة كهرومائية بباكستان

وافقت المملكة العربية السعودية على منح قرض بقيمة 901 مليون ريال للمساعدة في بناء مشاريع للطاقة الكهرومائية في سد منطقة مهمند خيبر الباكستانية.  

وقال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان، نواف بن سعيد المالكي، إن صندوق التنمية السعودي وافق على منح القرض بنسبة فائدة 2%، وفترة سداد تصل إلى 25 عامًا، كما نقل موقع «ذا نيوز»، الباكستاني الناطق باللغة الإنجليزية، اليوم الخميس.

كما أكد على دعم المملكة المستمر على كل الأصعدة لباكستان لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وأضاف أن «الجانب السعودي ملتزم بلعب دور أقوى في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لباكستان». 

جاء ذلك خلال اجتماع عقده السفير السعودي مع وزير الشؤون الاقتصادية عمر أيوب، ناقشا خلاله التعاون الاقتصادي المشترك، في أعقاب انتهاء زيارة رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، إلى المملكة العربية السعودية.

ومن جهته، قال الوزير الباكستاني إن مشروع مهمند سيسهم في إطلاق إمكانات الطاقة الكهرومائية في خيبر باختونخوا، وتعزيز أمن الطاقة عبر زيادة حصة الطاقة الكهرومائية في مزيج الطاقة بالبلاد.

وقال: «تركز حكومتنا على طاقة صديقة للبيئة بأسعار معقولة، من خلال تطوير المصادر الشمسية والمائية ومصادر الرياح»، مثمنًا دور المملكة العربية السعودية ودعمها في مجالات التطوير ذات الأولوية.

وتعمل باكستان على إنشاء سد في منطقة مهمند خيبر بختونخوا على نهر سوات، يستخدم في زراعة أكثر من 16 ألف فدان في هذه المنطقة ما يعزز إنتاجها الزراعي. وحصل المشروع على الموافقة في مارس العام 2019، بتكلفة تقدر بحوالي 2.2 مليار دولار. ومن المقرر أن يستغرق العمل في المشروع حتى يوليو من العام 2024.

إقرأ أيضًا:

Related Stories

No stories found.
X
صحيفة عاجل
ajel.sa