Menu

تعليم

جامعة جدة تُطلق مبادرة «تمِّم» لتعديل المسار المهني للخريجين

أعلنت جامعة جدة إطلاق مبادرة "تمِّم" ضمن برنامج تمكين الخريجين أحد مبادرات رؤية الجامعة السعودية الحديثة، مشيرة إلى أن الفئة المستهدفة هم خريجي جامعة جدة من جميع التخصصات الأكاديمية غير الحاصلين على وظيفة لمدة تزيد على ستة أشهر من وقت وتاريخ تخرجهم. وشاركت إمارة منطقة مكة المكرمة، عبر حسابها الإخباري الإلكتروني الرسمي الموثق من خلال موقع «تويتر»، نشر «إنفوجراف» لشرّح أهداف المبادرة والأثر المتوقع من تنفيذها. وأرفقت إمارة مكة المكرمة، بالصورة المعلوماتية تغريدة كتبت فيها "تُطلق مبادرة «تمِّم» التي تعنى بتعديل المسار المهني لخريجي الجامعة، والتابعة لبرنامج «تمكين الخريجين»، أحد برامج رؤية الجامعة السعودية الحديثة" وأوضحت أن مبادرة «تمِّم» هي إحدى مبادرات رؤية الجامعة السعودية الحديثة التابعة لبرنامج «تمكين الخريجين» والتي تهدف إلى القضاء على البطالة والاستفادة من طاقات خريجي الجامعة وتعزيز جداراتهم وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتحسين جاهزيتهم للمنافسة في بيئة العمل. وبينّت جامعة جدة أن أهداف مبادرة «تمِّم» تتبلور في تحقيق النتائج والأثار التالية والتي تتمثل في: - المساهمة في تحقيق رؤية 2030م من خلال سد الفجوة بين التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل وتعظيم الاستفادة من كفاءة رأس المال البشري. - استحداث وتطبيق تخصصات مزدوجة (بينية) وتخصصات رئيسية وفرعية وشهادات احترافية تحقق متطلبات سوق العمل وتتيح مزيدًا من فرص التوظيف أمام خريجي الجامعة. - رفع تصنيف جامعة جدة في مؤشرات التوظيف الوطني. - خفض نسبة البطالة بين السعوديين بصفة عامة وخريجي جامعة جدة بصفة خاصة. - المساهمة في تحقيق أهداف وطموحات رؤية الجامعة السعودية الحديثة فيما يتعلق ببناء جدارات الطلاب المعززة للتوظيف والتنقل بين الوظائف. - بناء شراكات متعددة مع مؤسسات سوق العمل لتمكين خريجي الجامعة من التوظيف والحصول على فرص أكبر للالتحاق بسوق العمل. وأشارت الجامعة إلى أن الأثر المتوقع من تنفيذ مبادرة "تُطلق مبادرة «تمِّم» لتعديل المسار المهني لخريجي الجامعة تتمثل في التالي: - كفاءات متميزة من خريجي جامعة جدة ثم تأهيلهم في تخصصات نوعية مطلوبة في سوق العمل. - رفع تصنيف جامعة جدة في مؤشرات التوظيف الوطني. - استحداث وتطبيق عدد من التخصصات المزدوجة والتخصصات الفرعية والشهادات الاحترافية بالجامعة. - تضييق الفجوة بين التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل. - خفض نسبة البطالة بوجه عام وبين خريجي جامعة جدة بشكل خاص. - زيادة حصة خريجي جامعة جدة من فرص الوظائف المتاحة بسوق العمل. - بناء شراكات فاعلة بين الجامعة والمؤسسات الوطنية لتوفير وتيسير التحاق خريجيها بسوق العمل. - فرص تعليمية متعددة للخريجين لإعادة تأهيلهم وتزويدهم بالمهارات اللازمة للتوظيف. - زيادة ثقة المجتمع وأرباب العمل في مخرجات جامعة جدة وتعزيز الصورة الذهنية الإيجابية لها ورفع قيمتها. - المساهمة في رفع مستوى الإنتاجية والنمو الاقتصادي لقطاعات العمل الوطني. اقرأ أيضًا: وزارة التعليم تحدد موعد ختام المرحلة الأولى لـ«مدرستي تبرمج» «التعليم» توضح خريطة نهاية الفصل الثاني: الخميس إنهاء المناهج وغرة رمضان بدء الاختبارات

بدون موعد مسبق.. جامعة «بيشة» تعلن منح لقاح كورونا لمنسوبيها

أعلنت جامعة بيشة، عن منح منسوبيها لقاح كورونا دون الحصول على موعد مسبق، وذلك تنفيذًا لتعليمات وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ. وذكرت جامعة بيشة- عبر تويتر- أن رئيس الجامعة، أ. د. محمد بن محسن صفحي، وجه مركز الخدمات الطبية، بتمكين منسوبي الجامعة من الحصول على لقاح كورونا دون الحاجة لحجز موعد مسبق. وأشارت الجامعة إلى أن ذلك يأتي ضمانًا لسلامة منسوبي الجامعة، والعودة إلى الحياة الطبيعية وانتظام العملية التعليمية في ضوء التوجيهات السامية. وكان وزير التعليم وجه في 6 أبريل الجاري، بإعداد خطة زمنية لأخذ لقاح فيروس كورونا لمنسوبي التعليم، واستكمال ذلك قبل بدء العام الدراسي المقبل 1443هـ؛ للعودة إلى الحياة الطبيعية، وانتظام العملية التعليمية. اقرأ أيضا: الوزير آل الشيخ يوجه بإعداد خطة زمنية لتلقي منسوبي «التعليم» لقاح كورونا

«عن بُعد».. 32 ألف طالب ابتدائي يؤدون اختبارات الفصل الدراسي الثاني بالجوف

أدى أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في مدارس منطقة الجوف الابتدائية، اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي «عن بُعد»، من خلال منصة «مدرستي»، للمدارس الحكومية والأهلية. وتفقد المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف الدكتور سعيد بن عبدالله الغامدي سير الاختبارات في عدد من المدارس، واطمأن على متابعة دخول الطلاب الاختبار عبر الرابط الإلكتروني المحدد ومواجهة جميع الصعوبات وحلها من قبل الدعم الفني بالمدرسة. وقال الغامدي إن هذه السنة استثنائية، والواقع أثبت قدرة قائدي وقائدات المدارس وجميع منسوبيها وكذلك أولياء أمور الطلاب والطالبات على التميز في التعامل مع التقنية. وأشار إلى أن الإجراءات التي اتخذتها وزارة التعليم شاملة وكاملة للتعامل مع التعليم عن بعد، وأهمها استمرار العملية التعليمية خلال فترة الاختبارات لتقديم الإثراءات التعليمية ومعالجة الفاقد التعليمي.

550 ألف طالب وطالبة يخوضون الاختبارات عن بُعد عبر ١٨١٩ مدرسة بالشرقية

يؤدي قرابة نصف مليون طالب وطالبة بتعليم المنطقة الشرقية باكورة اختباراتهم بدءًا من الثلاثاء القادم؛ حيث تبدأ اختبارات طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية، وذلك وسط منظومة خدمية تقنية متقدمة؛ حيث تبدأ اختبارات المرحلة المتوسطة والثانوية للفصل الدراسي الثاني عن بعـــد عبر منصة مدرستي، يوم الأحد الموافق ١٤٤٢/٩/٦، من خلال ١٨١٩ مدرسة. وفي هذا الصدد أكد المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص، جاهزية القطاعات  التعليمية من مكاتب التعليم ودورها في الإشراف على مدارس المنطقة منذ وقت مبكر والعمل على  توفير كافة الاستعدادات لبدء مدارس المنطقة في الاختبارات عن بعــد. وأشار الباحص أن خطة الاستعداد بنية على ثلاثة محاور رئيسية بدءًا من: المحور الأول في استكمال عمليات التقويم ومعالجة الفاقد التعليمي لطلاب وطالبات الصف الأول والثاني الابتدائي والعمل على إنهاء المناهج الدراسية لبقية المراحل التعليمية والعمل على إعداد أسئلة الاختبارات واستكمال تقويم الطلاب والطالبات في جميع معايير التقويم المدرجة في نظام نور. كما أشار الباحص، إلى المحور الثاني والمتمثل في إعداد إرشادات وتوجيهات، ومواد تثقيفية تتضمن آلية استعدادات الميدان لتنفيذ الاختبارات النهائية والتي تم من  خلالها التركيز على مصلحة الطالب والطالبة وناتج تعلم حقيقي وجاهزية جميع المعلمين والمعلمات من خلال منصة مدرستي ومن خلال القنوات التعليمية المعتمدة وزاريًا، وصولًا للمحور الثالث والمتمثل في وضع إطار عام لسير العملية التعليمية وفق الإجراءات والأنظمة المعتمدة من وزارة التعليم لضمان استمرار سير العملية التعليمية من خلال خطة واضحة، إضافة إلى العمل على إيجاد خطط علاجية للطلاب والطالبات بما يشمل جميع المواد الدراسية، وذلك بهدف دعم الطلاب والطالبات لإتقان المهارات. وتابع المتحدث الرسمي الباحص حديثه، ركزنا على الجانب النفسي والمعنوي للطلاب والطالبات من خلال توجيه إرشادات تثقيفية للتعامل مع قلق الاختبارات إلى جانب تنفيذ عدد من الزيارات الإشرافية للمدارس للدعم والمساندة. ودعا الباحص أولياء الأمور إلى ضرورة تهيئة الأسرة الجو النفسي والاجتماعي والصحي لأبنائهم وبناتهم الطلاب والطالبات أثناء فترة الاختبارات، موضحًا بأن ذلك له دور إيجابي ينعكس على استعداد الطلبة الذهني والفكري وتخطي الصعوبات أثناء الاختبار، لافتاً في الوقت عينه إلى أهمية التفات الطلبة أثناء الاختبار لقراءة الأسئلة بتمعن واتباع الضوابط المنظمة والمعلنة للاختبارات. اقرأ أيضًا: وزارة التعليم تحدد موعد ختام المرحلة الأولى لـ«مدرستي تبرمج»

جامعة حائل توضح أحدث آلية لإجراء الاختبارات النهائية للطلاب والطالبات

أعلنت جامعة حائل اليوم الإثنين عن تراجعها بقرارها السابق الذي أصدرته بأن تكون الاختبارات النهائية لطلابها وطالباتها حضوريًا، ونشرت توضيحًا حول تطبيقها الاختبارات النهائية عن بُعد. وقد أوضحت جامعة حائل، أنه حرصًا منها على سلامة الجميع، وبعد رصد المؤشرات الرسمية لفيروس ‫كورونا‬ المستجد؛ فقد صدر ما يلي: تكون الاختبارات للمقررات العلمية والسريرية للطلاب والطالبات حضوريًا مع تطبيق كل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المعتمدة. وبينت الجامعة أن السنة التحضيرية يكون تنظيم الاختبارات على النحو التالي: طلاب وطالبات المسار الإنساني، تكون الاختبارات عن بُعد من خلال نظام إدارة التعلم (البلاك بورد)، طلاب وطالبات المسار الهندسي والعلمي تكون الاختبارات عن بُعد من خلال نظام إدارة التعلم (البلاك بورد). وأشارت الجامعة إلى أن طلاب وطالبات المسار الصحي تكون الاختبارات حضوريًا، وعليهم زيارة موقع العمادة لمراجعة جداول الاختبارات وأرقام جلوسهم، ولافتة أن الاختبارات للمقررات النظرية بجميع المراحل عن بُعد من خلال نظام إدارة التعلم (بلاك بورد) وفقًا للجلسات التقنية التي ستعلن. وبعد تراجع جامعة حائل عن قرارها السابق جدد طلاب وطالبات جامعة القصيم، عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عقد الاختبارات النهائية عن بُعد، أسوةً بغالبية جامعات المملكة التي أعلنت سابقًا عقد الاختبارات النهائية لطلابها وطالباتها عن بُعد، وكذلك جامعة حائل التي تراجعت عن قرارها اليوم حرصاً على سلامة طلابها وطالباتها. وقد صعدت مناشدتهم لتتصدر قائمة الموضوعات الأكثر مناقشةً في تويتر بالمملكة. وأوضحوا عبر «تويتر» أن الهدف من مناشدتهم إجراء الاختبارات عن بُعد، هو خوفهم من تفشي فيروس كورونا نتيجة تزاحم وتكدس الطلاب والطالبات داخل القاعات ونتيجة لما يتم إعلانه من وزارة الصحة خلال الأيام القريبة السابقة حول تزايد أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا بمناطق المملكة، معللين مخاوفهم بتكرار سيناريو ما حصل قبل أسابيع بكلية عنيزة للعلوم والآداب من تكدس وتجمع الطالبات أمام البوابات الرئيسة.

فرق عمل لدعم أولياء الأمور في تسجيل أبنائهم بتعليم عسير

وجه مدير عام التعليم في منطقة عسير بتشكيل فريق عمل لدعم أولياء الأمور في تسجيل أبنائهم في رياض الأطفال والطفولة المبكرة في كافة القطاعات للعام الدراسي المقبل، والرد على استفساراتهم وتوضيح مواعيد تسجيل الفئات والمستويات لكل عمر. وأوضحت مديرة إدارة رياض الأطفال بتعليم المنطقة «فوزية آل عزيز» أنه بإمكان أولياء أمور الطلاب التواصل مع فرق الدعم في حال واجهتهم مشاكل أثناء التسجيل أو أي استفسارات أخرى، مشيرة إلى أن الفرق موزعة على مكاتب أبها والعرين  وخميس مشيط وأحد رفيدة ووادي ابن هشبل والشعف وبللسمر وبللحمر. يُشار إلى أن التسجيل بدأ في مدارس رياض الأطفال للعام الدراسي المقبل أمس الأربعاء 25/8/1442 ويستمر حتى 7/1/1443هـ من العام المقبل عبر نظام نور  اقرأ أيضًا: مسؤول يكشف مستجدات إدخال «الفلسفة» ضمن مناهج ومقررات التعليم

وزارة التعليم تحدد موعد ختام المرحلة الأولى لـ«مدرستي تبرمج»

بلغ عدد المشاركين في فعاليات مسابقة مدرستي تبرمج (4.691.694) مشاركًا من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور ومنسوبي التعليم؛ منذ بداية انطلاقتها في بداية شهر شعبان الحالي برعاية وزير التعليم؛ بهدف تحقيق أحد المرتكزات الرئيسة لرؤية المملكة 2030 في تعزيز ثقافة المهارات الرقمية للطلبة، ونشر ثقافة البرمجة والابتكار في المجتمع، وبين منسوبي التعليم، وتأهيلهم للمسابقات الدولية، وترسيخ مفهوم التحوّل إلى مجتمع المعرفة الرقمية. وتمَّ تحديد يوم الخميس 17/ 9/ 1442هـ موعدًا لإنهاء متطلبات المسابقة، من خلال مؤشرات الأداء (التدريب، التفعيل، التواصل المجتمعي، التوعية والتثقيف)، وتسجيل قادة المدارس في التعليم الحكومي والأهلي والأجنبي لتلك المؤشرات؛ وفق الأدلة الإرشادية ورحلات المسابقة المتوفرة في موقع العودة إلى المدارس، كما تتابع لجنة مسابقة مدرستي تبرمج في وزارة التعليم واللجان التنفيذية في إدارات التعليم برئاسة مديري التعليم ومساعديهم للشؤون التعليمية؛ مؤشرات أداء المسابقة، من خلال لوحة البيانات لتسجيل دخول الطلاب والطالبات على المسابقة. وتدعو وزارة التعليم جميع أعضاء المجتمع لخوض تجربة برمجية ممتعة عن طريق زيارة موقع المنظمة العالمية، وتفعيل ساعة برمجة لرفع مؤشر المملكة العربية السعودية في المنظمة العالمية خلال الفترة المتبقية من المسابقة. يُذكر أن المسابقة تُعقد على مرحلتين، حيث تهدف المرحلة الأولى إلى تعزيز وتنمية ثقافة البرمجة والابتكار وتوظيفها لدى الطلبة والمعلمين والمعلمات، ورفع مشاركة أولياء الأمور كمًا ونوعًا في تفعيل ساعة البرمجة، التي عُقدت خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي، أما المرحلة الثانية؛ فتهدف إلى تشجيع الابتكار وإنتاج البرمجيات، وتنمية مهارات الطلاب والمعلمين والمعلمات وفق مهارات القرن 21، والتي ستُعقد بمشيئة الله خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي المقبل 1443هـ. اقرأ أيضًا: 5 ضوابط لفتح بطاقة الترقية للوظائف الإدارية عبر «نظام فارس»

«طموح 2021».. تعليم جدة تدعو الطلاب للتسجيل في برنامج «أرامكو»

دعت إدارة تعليم جدة، طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط والمرحلة الثانوية، للتسجيل في البرنامج الصيفي لشركة أرامكو  «طموح 2021». وقال الحساب الرسمي لتعليم جدة عبر حسابه على «تويتر»: «تدعو إدارة الموهوبين والموهوبات بتعليم جدة طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط والمرحلة الثانوية للتسجيل في البرنامج الصيفي لشركة أرامكو "طموح 2021"». وأضاف: «حيث يهدف البرنامج لتطوير مهارات الطلاب و تمكينهم من الالتحاق بأفضل الجامعات العالمية». للتقديم اضغط هنا.

بالصور.. حملة تطعيم بلقاح كورونا لمنسوبي إدارات تعليم الطائف

نفذت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف ممثلة في الشؤون الصحية المدرسية بالتعاون مع إدارة الصحة العامة بصحة الطائف حملة التطعيم بلقاح كورونا لمنسوبي الإدارة، وذلك بمقرها في الفيصلية. وبلغ عدد المستفيدين من حملة التطعيم 65 شخصًا، تلقوا جرعات اللقاح عبر فريق طبي متكامل من إدارة الصحة العامة بصحة الطائف، وذلك بحضور المدير العام للتعليم بمحافظة الطائف طلال بن مبارك اللهيبي ومساعديه للشؤون المدرسية والشؤون التعليمية بنين والخدمات المساندة. وأكد اللهيبي، أهمية اللقاح والمبادرة بأخذه لمنسوبي التعليم خاصة والمجتمع عامة، لمواجهة انتشار هذا الداء في ظل دعم صحي وتوعوي تقوم به جميع الجهات يداً بيد لتجاوز الجائحة ، مشيراً أن مسؤولي تعليم الطائف من خلال إدارة الشؤون الصحية المدرسية يسعون جاهدين في المساهمة بتنفيذ المبادرات الصحية، لتعم الصحة في الميدان التربوي.

السعودية تفوز بالمركز الأول لجائزة خليفة التربوية ببرنامج «فصول موهبة»

حصدت المملكة العربية السعودية «ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع/ موهبة»، المركز الأول لجائزة خليفة التربوية لدورتها الرابعة عشرة 2021، عن فئة المؤسسات، للمشاريع والبرامج التعليمية المبتكرة على مستوى الوطن العربي؛ حيث شاركت «موهبة» ببرنامج فصول موهبة. واعتمد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة التربوية اليوم أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها الرابعة عشرة، التي تحتل صدارة الجوائز التربوية المتخصصة محلياً وإقليمياً، وتهدف لنشر وترسيخ ثقافة التميز واكتشاف المبدعين. ومرت رحلة حصول المملكة على المركز الأول لجائزة خليفة التربوية، عن فئة المؤسسات للمشاريع والبرامج التعليمية المبتكرة على مستوى الوطن العربي، بعدد من المراحل بدايةً من إعداد ملف الترشح الذي شمل أكثر من 1000 صفحة مع الملاحق؛ ثم جلسة التحكيم للملف من قبل المحكمين للجائزة التي تعتمد على عدد من المعايير للمفاضلة مثل الجدة والابتكار، والمنهجية والتخطيط، والاستمرارية والاستدامة الاقتصادية، والاستدامة البيئة والتطبيق والنتائج، وأخيراً مرحلة التنافس بين المشاريع المقدمة والفوز بالجائزة. وتعد فصول موهبة أحد البرامج النوعية التي تقدمها المؤسسة لرعاية الموهوبين، وتشمل تقديم مناهج علمية متخصصة باللغة العربية تضاف لمناهج وزارة التربية والتعليم، استثمرت موهبة في إعدادها مع كبار بيوت خبرة إعداد المناهج في المملكة المتحدة، تركز على تنمية جوانب عدة في شخصية الطالب الموهوب، من خلال إثراء معرفته بالمعلومات الحديثة والمعمقة والفهم المتقدم للموضوعات المطروحة، واستيعاب الأفكار الكبرى وعمق البنى المعرفية المتعلقة بالمواد الدراسية، وتنمية القيم والاتجاهات والسمات،مثل: الاستقصاء، والمجازفة، والإبداع والثقة، والانفتاح العقلي، والتعاون، والمهارات بجوانبها المختلفة، كما يشمل برنامج فصول موهبة مسار تطوير مهني للممارسين التربويين الذي يشاركون في تنفيذ هذا البرنامج. ويضم برنامج فصول موهبة ست مراحل، تبدأ باختيار المدارس، ثم الطلبة، فالمعلمين، فالمناهج الإضافية والمتقدمة، ثم التدريب، وأخيراً التقييم والمتابعة، حيث أخذت«موهبة» على عاتقها منذ تأسيسها مهمة التنقيب والكشف عنهم وتمكينهم وفق أحدث المناهج العالمية، لرعايتهم وتنمية قدراتهم، وتحقيق أعلى معايير الجودة في فصول الموهوبين بالتعاون والشراكة مع وزارة التعليم. يشار إلى أن مؤسسة «موهبة» تعد الأولى عالمياً في شمولية أعمالها وبرامجها في مجال اكتشاف ورعاية الموهوبين وتمكينهم، وتعمل بشراكات واسعة مع مؤسسات عالمية وعربية وخليجية ومحلية، ويتلقى طلبة من دول خليجية برامج موهبة الإثرائية في مجالات وتخصصات مختلفة، وفق اتفاقيات بين «موهبة» وعدد من الجهات. اقرأ أيضًا: بالصور.. التعليم تدشن البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين

تأهيل 900 معلم ومعلمة لـ«مدرستي تبرمج» بـ33 برنامجًا في الطائف

انطلقت بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف البرامج التدريبية عن "ساعة برمجة" ضمن مسابقة "مدرستي تبرمج"، التي أطلقتها مؤخرًا وزارة التعليم على مستوى إدارات التعليم. وتتضمن الخطة التي أعدتها إدارتا التدريب والابتعاث للبنين والبنات وانطلقت باعتماد وإشراف من المدير العام للتعليم بالطائف طلال بن مبارك اللهيبي 33 برنامجًا تدريبيًا تستهدف جميعها المعلمين والمعلمات في مكاتب التعليم الداخلية والخارجية لتأهيلهم للإسهام في نقل الخبرات المكتسبة في تدريب المعلمين والمعلمات على المهارات اللازمة للمشاركة في مسابقة مدرستي تبرمج في مرحلتيها الأولى والثانية. وأكد المتحدث الرسمي لتعليم الطائف عواض الخديدي أهمية المشاركة في مسابقة مدرستي تبرمج لتعزيز ثقافة البرمجة وتوظيفها في تحسين أداء الطلاب في التعليم العام وتنمية مهارات تفكيرهم بأساليب أكثر تشويقًا وارتباطًا بالحياة اليومية وتأهيلهم للمسابقات العالمية. وأضاف أنه يعمل على تنفيذ البرامج التدريبية 13 مدربًا ومدربة مركزية معتمدة بتعليم الطائف تم تأهيلهم وإعدادهم لتدريب ما يقارب 900 معلم ومعلمة كمدربين مقيمين بالمدارس، الذين بدورهم سينقلون الخبرات إلى زملائهم المعلمين والمعلمات بالمدارس, مشيرًا إلى دور قائد المدرسة الفاعل في إعداد خططهم التدريبية بما ينسجم مع سير العملية التعليمية على أن تستهدف جميع المعلمين والمعلمات وتكون خلال فترة اليوم الدراسي وذلك عبر القاعات الافتراضية. ونوه الخديدي بتكامل الجهود وتضافرها بين الإدارات المعنية ومكاتب التعليم والمدارس وعملها كفريق واحد لتحقيق الأهداف التي رسمتها وزارة التعليم لهذه المسابقة، والأثر الإيجابي الذي ستحققه مسابقة مدرستي تبرمج في صدارة المملكة عالميًّا. اقرأ أيضًا: تعليم الرياض يدعو المدارس للمشاركة في مسابقة مدرستي تبرمج

برنامج مسار التميز للابتعاث.. «التعليم» تحدد7 شروط للبكالوريوس

أوضحت وزارة التعليم، الشروط الضرورية اللازم توافرها في المتقدمين لدراسة البكالوريوس ببرنامج مسار التميز للابتعاث. وحددت وزارة التعليم، عبر الموقع الإلكتروني لخدمة سفير، شروطًا عدة أساسية يجب توافرها في المتقدم لدراسة البكالوريوس ضمن برنامج مسار التميز للابتعاث، وتتمثل في التالي: - أن يكون المتقدّمُ سعوديَّ الجنسيّة - أن يكون المتقدّمُ حسن السيرةِ والسلوك - الحصول على قبول مباشر غير مشروط في إحدى التخصصات والمؤسسات التعليمية المحددة وذلك للحصول على درجات البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، مع مراعاة أن يكون البرنامج المقبول فيه أكاديمياً أو مهنياً وليس تنفيذياً - أن تكون الدراسة في دولة المركز الرئيسي للمؤسسة التعليمية - الانتظام في الدراسة - معادلة المؤهل السابق إذا كان المتقدم متخرجاً من مؤسسة تعليمية خارج المملكة - أن تكون وثائق المتقدم مكتملةً وصحيحة أثناء التسجيل وسوف يتم استبعاد من تثبت عدم مطابقة معلوماته المسجلة في الموقع للوثائق الرسمية وشددت وزارة التعيلم، على ضرورة الالتزام بالتعليمات والتنبيهات التالية: - قبل البدء في التسجيل يجب أن تقرأ جيّداً الشروط العامة، وتتأكد من انطباقها عليك، وأحقيتك في التقديم؛ لأن تقديمك مع عدم انطباق الشروط عليك عبء عليك، وعلى غيرك، ويعيق سرعة إنهاء إجراءات من تنطبق عليهم الشروط من زملائك. - الشروط، والتنبيهات، والإقرارات، والتعهدات الإلكترونية في الاستمارة مستند قانوني على من يوافق عليها؛ لذا على كل متقدم أن يقرأ جيداً كل ما سيوافق عليه - يتحمل المتقدم مسؤولية المعلومات التي يدونها في الاستمارة الإلكترونية، وأي معلومة خاطئة ينبنىي عليها قرار خاطئ فستعدل الوزارة عنه، وتلغيه، والمسؤولية في ذلك على من قدم المعلومة الخاطئة؛ لأن ما بني على باطل فهو باطل - التقديم على الاستمارة، ورفع الوثائق مسؤولية المتقدم، وعليه أن يقوم بها بنفسه، ولا ينيب أحداً عنه؛ لما تتضمنه الاستمارة من تعهدات، وشروط، وتنبيهات يجب أن يكون على علم بها. ولن يُعفى أي متقدم من تحمل المسؤولية كاملة في هذا الشأن - التقديم إلكتروني أثناء فتح التسجيل، وإذا أغلق التسجيل الإلكتروني فلن تلتفت الوزارة لأي طلب مهما كان العذر - رفع الوثائق جزء من التقديم، ولن يتمكن المتقدم من الاستمرار في استكمال إجراءاته إلا إذا رفع وثائقه كاملة أثناء التسجيل؛ فعلى الراغب في التقديم تجهيز وثائقه، لرفعها أثناء التقديم - على المتقدم أن يتجاوب مع المسؤولين عن التدقيق الذين ستواصلون معه عند الحاجة بخصوص وثائقه، وتجاهله لطلباتهم يعني عدم رغبته في استكمال إجراءاته، ويُعدّ ذلك انسحاباً منه، وسيقوم المسؤول عن التدقيق برفض طلبه - من الشروط العامة أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، والمستند الرسمي في ذلك هو بطاقة الهوية الوطنية - بطاقة الهوية الوطنية وثيقة إلزامية، وعلى كل متقدم التأكد من أن بطاقة الهوية الوطنية صالحة. وليست من البطاقات القديمة المنتهية «البلورايد» التي لا تحمل شريحة. حتى وإن كان تاريخ البطاقة ساري المفعول - على أصحاب البطاقات المنتهية تجديدها قبل التسجيل؛ لأن النظام لن يسمح بالتسجيل لمن انتهى تاريخ بطاقة هويته الوطنية - جواز السفر وثيقة إلزامية عند التسجيل، وعلى كل متقدم التأكد من أن جواز سفره صالح لمدة سنة على الأقل - على أصحاب الجوازات المنتهية تجديدها قبل التسجيل؛ لأن النظام لن يسمح بالتسجيل لمن انتهى تاريخ جواز سفره - على المتقدم ان يكون له عنوان وطني مسجل، لأن النظام لن يسمح بالتسجيل بدون عنوان وطني مسجل عليه المتقدم - إفادات التخرج، أو توقع التخرج، أو من تبقى على تخرجه بعض المتطلبات من الممكن قبولها مبدئياً في مرحلة التقديم في حال انطبقت باقي الشروط و المسوغات، ولكن لن يتم الترشيح إلا بارفاق وثيقة التخرج للمؤهل السابق والمعادلة إذا كانت من خارج المملكة ويتحمل الطالب المسؤولية في حال امتلأت المقاعد أو أغلق التسجيل قبل إرفاقها - وثيقة التخرج الرسمية المصدقة من الجهة التي أصدرتها يتم ارفاقها عند التقديم، ولن تقبل الصور المسحوبة من الإنترنت دون تصديق رسمي - إذا كانت وثيقة التخرج بغير اللغة العربية، أو الإنجليزية فيلزم ترجمتها إلى الإنجليزية من الجهة المصدرة لها، أو من جهة معتمدة السجل الأكاديمي الرسمي المصدق من الجهة التي أصدرته يتم إرفاقه عند التقديم. ولن تقبل الصور المسحوبة من الإنترنت دون تصديق رسمي - إذا كان السجل الأكاديمي بغير اللغة العربية، أو الإنجليزية فيلزم ترجمته إلى الإنجليزية من الجهة المصدرة له، أو من جهة معتمدة. - إذا كانت الشهادة من خارج المملكة فترفق معادلتها من الإدارة العامة لمعادلة الشهادات - من الضروري أن يكون للمتقدم رقم جوال دائم، وبريد إليكتروني متاح؛ ليسهل التواصل معه عليه، والمسؤولية في ذلك عليه وحده. ولن تلتفت الوزارة لأي اعتراض يتعلق بعدم وصول رسائل من الوزارة على غير الجوال والبريد المسجلين - المقاعد محدودة في كل تخصص ومن الممكن أن يخضع المتقدم لإجراءات المفاضلة. اقرأ أيضًا: مصادر «عاجل»: تعميم من التعليم بشأن حضور الطلبة في منصة «مدرستي» استثناء التقويم والاختبارات والمقررات العملية والتدريبية من «التعليم عن بعد»

تعليم الرياض يدعو المدارس للمشاركة في مسابقة «مدرستي تبرمج»

دعت إدارة تعليم منطقة الرياض الطلاب والطالبات وجميع منسوبيها من المعلمين والمعلمات للمشاركة في المسابقة السنوية « مدرستي تبرمج » في نسختها الأولى التي تنطلق على مستوى المملكة خلال الفصل الدراسي الثاني الحالي من هذا العام 1442هــ. وأوضح مدير تعليم المنطقة حمد الوهيبي أن تنظيم المسابقة يأتي بهدف تعزيز ثقافة البرمجة والابتكار وإنتاج البرمجيات وتوظيفها لدى الطلبة والمعلمين المعلمات، فضلًا عن تنمية مهارات تفكير الطلبة بأنماط أكثر تشويقًا وارتباطًا بالحياة اليومية وإلى جانب تأهيلهم للمسابقات العالمية. ولفت إلى أن المسابقة تحظى باهتمام ورعاية من وزارة التعليم وبإشراف مباشر من الإدارة العامة للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد, مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجان تنفيذية ولجان تدريبية مركزية للمسابقة بالشراكة مع المعهد الوطني للتطوير المهني وشركة «مايكروسوفت». من جهته أوضح المتحدث الرسمي لتعليم الرياض علي الغامدي أن مسابقة «مدرستي تبرمج» تمتد على مدى عام كامل وعلى مرحلتين؛ حيث تنطلق المرحلة الأولى تحت عنوان «ساعة برمجة» في جميع مدارس التعليم العام خلال الفصل الدراسي الثاني الحالي 1442هــ, وسيجري تفعيل ساعة برمجة لتعزيز ثقافة البرمجة في المدارس وتسجيل ساعات التفعيل للمعلمين والمعلمات والمدارس. فيما تنطلق المرحلة الثانية تحت عنوان «التصميم الإبداعي باستخدام ماين كرافت-الإصدار التعليمي» وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام القادم‪1442-1443‬هـــ. وسيجري فيها تسجيل وتحكيم مشاريع التصميم الإبداعية باستخدام «ماين كرافت التعليمي » للطلبة والمعلمين والمعلمات. اقرأ أيضا: مصادر تكشف لـ«عاجل» أنواع التطوع لمنسوبي التعليم والفئات المستفيدة والمنفذة المقام السامي يوافق على مشاركة منسوبي «التعليم» في القطاع الصحي تطوعًا

مدير تعليم الطائف يحتفي بتكريم 417 طالبًا متفوقًا افتراضيًّا

احتفى المدير العام للتعليم في محافظة الطائف طلال بن مبارك اللهيبي، بتكريم 417 طالبًا متفوقًا من الحاصلين على نسبة 100% في المرحلتين المتوسطة والثانوية للعام الدراسي 1440/1441هـ، الذي تنظمه إدارة التوجيه والإرشاد للبنين بحضور مساعدي المدير العام للشؤون المدرسية والتعليمية والخدمات المساندة، ومديري الإدارات والمكاتب وقادة المدارس والطلاب المتفوقين وأولياء أمورهم ومشرفي التوجيه والإرشاد والمرشدين الطلابيين. وأكد اللهيبي أهمية تكريم الطلاب المتفوقين، والمردود الإيجابي لهذا التكريم على مستقبلهم العلمي، مشيرًا إلى أن تكريم المتفوقين من أهم المناسبات التي تحتفي بها وزارة التعليم، ومن أولويات الإدارة لدعم التفوق والنجاح ورعاية المتفوقين باعتبارهم الثروة الحقيقية للوطن. وحثَّ اللهيبي أبناءه الطلاب على استمرار هذا التفوق حتى يستمروا في شرف التنافس في ميدان العلم والمعرفة، وحتى يقف الوطن على القمة التي ينشدها في رؤيته بسواعد أبنائه وعطاء قيادته، مهنئًا جميع الطلاب بتفوقهم، وكل مُربٍّ تربوي في الميدان، أيًّا كان عمله وموقعه، أدَّى أمانته، وقدَّر رسالته وبذل من وقته وجهده من أجل تفوق هؤلاء الأبناء حتى نالوا هذا الهدف العظيم؛ حيث قدم اللهيبي الشكر والعرفان لكل أب وكل أم وكل ولي أمر دفع ابنه لهذا التفوق، وضحَّى بوقته وصنع له طريق المجد حتى وصل إلى قطف ثمرة جهده، ومشيدًا بجهود فريق العمل في قسم التوجيه والإرشاد للبنين على حرصهم واهتمامهم بأغلى ثروات الوطن، وعلى ما بذلوه من جهد ووقت في هذه المناسبة، وللإدارات المشاركة في حفل التكريم الافتراضي. من جهةٍ، قال الطالب المتفوق عبيد شجاع البقمي من ثانوية ابن باز، في كلمة زملائه المتفوقين؛ إن هذا التكريم سيكون دافعًا لهم إلى مواصلة التفوق والإبداع بتوفيق الله، وسيكونون عند حسن الظن بهم، «نحمي حماة وطننا، ونعلي راياته ونطور غده، متسلحين بعلم عظيم، وإيمان أعظم بالله أولًا، ثم بوطننا ثانيًا، مقدمًا شكره للمدير العام التعليم على تشريفه هذا الحفل. واستعرضت في مقاطع مصورة «مشاهد من المتفوقين»، ثم أوبريت التفوق، وعرضًا مرئيًّا لأسماء الطلاب المتفوقين، ثم تسلم الطلاب المتفوقون شهادات التفوق من خلال رابط إلكتروني بالسجل المدني للطالب من خلال «بوابة تمم».

5 معايير وراء اختيار اليونسكو لـ«الجبيل الصناعية» أول مدينة تعلّم سعودية

رعى وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ في الرياض اليوم، احتفال الوزارة باختيار مدينة الجبيل الصناعية كأول مدينة تعلّم في المملكة من قبل منظمة اليونسكو ضمن مدن التعلّم في العالم، مما يعكس تكامل الجهود والتعاون بين وزارة التعليم في مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز، وشركة تطوير للخدمات التعليمية، والهيئة الملكية للجبيل. وأكد وزير التعليم خلال الاحتفال أن الدعم السخي للقيادة الرشيدة، لقطاع التعليم في المملكة، خاصة خلال الجائحة، أسهم في استمرار الرحلة التعليمية عن بُعد بكفاءة وجودة عالية، مبينًا أن الوزارة تسعى دومًا إلى تحقيق التعليم المنصف والشامل، وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة وتقديمها للجميع، مشددًا على حرص وزارة التعليم على تحسين نواتج التعلّم، والاستفادة من البرامج والتطبيقات المختلفة واستثمار تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم. وعدّ الوزير فوز المملكة بعضوية المجلس التنفيذي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو للمدة من 2019 إلى 2023 تأكيدًا لمكانتها الدولية، موضحًا أن ذلك يحمّلها مسؤوليات كبيرة لتحقيق الأهداف التعليمية للمنظمة ودعم جهودها، ومنها شبكة مدن التعلّم. وأضاف، أن تصنيف منظمة اليونسكو لمدينة الجبيل الصناعية كأول مدينة تعلّم سعودية ضمن شبكتها العالمية لمدن التعلّم يحقق أحد أهداف وزارة التعليم في التكامل مع جميع القطاعات الأخرى لبناء رحلة تعليمية متكاملة تعزز ثقافة التعليم المستمر والتعلّم مدى الحياة، وتحقق أهداف التنمية الشاملة، وتُبرز دور المملكة في إعداد مواطن منافس عالميًا. ونوه بأهداف مدن التعلّم التي تنسجم مع رؤية المملكة 2030 من حيث الحرص على تنمية القدرات البشرية، وتحسين نواتج التعلّم، مما يسهم في تمكين أبناء وبنات الوطن، وتحقيق المواءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل ووظائف المستقبل، معبرًا عن تطلعه لمدينة الجبيل الصناعية أن تحقق مجتمعًا حيويًا قادرًا على تحسين نواتج التعلّم، وتأهيل وتدريب أفراد المجتمع المحلي، وكذلك إيجاد ممارسات مبتكرة للتعليم المستمر، وتوفير بيئات تعليمية جاذبة. وأوضح أنه يطمح إلى انضمام مدن تعلّم سعودية أخرى إلى شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلّم، تتوافر فيها المعايير الدولية للمنظمة، لافتًا النظر إلى أن ذلك سيشكّل قوة ناعمة تُسهم في استدامة التعليم والارتقاء به إلى مستويات عالمية. من جانبه نوه الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية للجبيل المهندس مصطفى بن محمد المهدي بدعم وزارة التعليم للجبيل الصناعية كأول مدينة تعلّم سعودية من منظمة اليونسكو، موضحًا أن المملكة اليوم تقدم نموذج عمل مختلف لمدن التعلّم، مبينًا أنه سيكون هناك تعظيم لقيمة المخزون المعرفي الصناعي للمدينة، مما يتيح لكثير من المدن خارج المملكة الاستفادة من هذا المخزون. وأوضحت وكيل وزارة التعليم للبرامج التعليمية الدكتورة مها السليمان أن اختيار مدينة الجبيل الصناعية كأول مدينة تعلًم سعودية من قبل منظمة اليونسكو هو أحد مخرجات مبادرة التعلّم مدى الحياة «استدامة»، التي تهدف إلى نشر مفهوم التعلّم مدى الحياة داخل المجتمع، وتمكين أبناء المجتمع المحلي، وتعزيز نواتج تعلمه، وذلك بتأهيله وتدريبه عبر مصادر التعلّم والمعرفة المختلفة، وبطرائق تسمح باكتسابهم معارف ومهارات جديدة بشتى الوسائل والبرامج والمشروعات والمبادرات، حتى يتمكنوا من الحصول على فرص عمل تعزز من إسهامهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية ومواجهة التحديات الوطنية والعالمية. اقرأ أيضا:  وزير التعليم يوقع اتفاقية مع هيئة الأمن السيبراني لتأهيل الكوادر الوطنية

المزيد