Menu

تعليم

539 ألف طالب بالصف الثالث متوسط والأول ثانوي يؤدون اختبارات تعزيز المهارات

سجّلت منصة الاختبارات المركزية التي أطلقتها وزارة التعليم بداية العام الدراسي الجديد دخول أكثر من 539,228 ألف طالب وطالبة اليوم الثلاثاء في الصف الثالث متوسط والسنة الأولى المشتركة (الأول ثانوي)؛ لأداء اختبارات تعزيز المهارات حضورياً وعن بُعد. وأدى الطلبة اختبارات مُقرري الرياضيات واللغة العربية عبر المنصة الإلكترونية، حيث تستهدف الاختبارات قياس ما تحصّل عليه الطلبة خلال السنة الدراسية الماضية 1442هـ من مهارات ومعارف في مقررات الفصلين الدراسيين الأول والثاني في المواد الأساسية، وهي اللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية. وأكدت وزارة التعليم أهمية الاختبار وفاعليته كجزء من العملية التعليمية، ودوره في تقديم معلومات للمعلم عن تحصيل كل طالب، والمساهمة في اتخاذ قرارات تعليمية تساعد في وضع خطط تدريسية فاعلة ومثمرة لتعزيز مهاراتهم، حيث يرتكز تنفيذ اختبارات تعزيز المهارات على الإشراف والدعم من المعلم والمدرسة بالشراكة مع الأسر وأولياء الأمور. اقرأ أيضًا: «الصحة» تطلق البرنامج الأول في مجال مكافحة العدوى بـ15 مرشحًا

«التعليم» تعتمد الخطط الدراسية لذوي طيف التوّحد

اعتمدت وزارة التعليم الخطط الدراسية للطلاب والطالبات ذوي اضطراب طيف التوّحد في نظام نور مع بداية العام الدراسي 1443هـ، وذلك امتداداً لعمل الوزارة على تطوير الخدمات والبرامج التعليمية المقدمة للطلاب ذوي اضطراب طيف التوّحد وتلبية احتياجاتهم التربوية وتحسين نواتج تعلمهم.  وقالت وكيل الوزارة للبرامج التعليمية د. مها بنت عبدالله السليمان: (إن وزارة التعليم تحرص على خدمة الطلاب والطالبات ذوي اضطراب طيف التوّحد، من خلال إعداد واعتماد الخطط الدراسية الجديدة لمواءمة المنظومة التعليمية مع أهداف رؤية المملكة 2030، وتحقيق هدف تحسين تكافؤ فرص الحصول على التعليم، إلى جانب تحقيق الهدف الاستراتيجي لوزارة التعليم ضمان التعليم الجيد المنصف الشامل للجميع وتعزيز فرص التعليم مدى الحياة)، مؤكدة سعي الوزارة لتلبية الاحتياجات النفسية والتعليمية للطلبة، وتجويد العملية التعليمية في معاهد وبرامج التوّحد وتحسين مخرجاتها.  وأضافت د. السليمان، أن وزارة التعليم تعمل مع الجهات ذات العلاقة كمركز أبحاث التوّحد بمستشفى الملك فيصل التخصصي؛ لتطوير وتقديم أفضل الممارسات العالمية لأبنائنا طلاب اضطراب طيف التوّحد، مشيرة إلى أن الإدارة العامة للتربية الخاصة أتمت إعداد المهارات التعليمية الحديثة لجميع المراحل الدراسية، بما ينسجم مع خطط الوزارة لتطوير المناهج الدراسية، متطلعة أن تحدث تلك المهارات نقلة نوعية في الخدمات التعليمية المقدمة لذوي اضطراب طيف التوّحد.  من جانبها؛ أوضحت مدير عام الإدارة العامة للتربية الخاصة د. حصة بنت فهد آل مشعان، أن الوزارة قدمت العديد من الخدمات لذوي التوّحد وأسرهم كمنح مكافأة شهرية للطلاب والطالبات، وتضمينهم في برامج القسائم التعليمية والنقل المدرسي المجاني، إضافة إلى إتاحة التجهيزات والمستلزمات والوسائل التعليمية، والمعلومات الضرورية للأسرة حول إعاقة التوّحد وطبيعة احتياجاتها، وإعداد البرنامج التربوي الفردي، إلى جانب إشراكهم في المخيمات الصيفية؛ حيث تمت مشاركة ما يقارب (216) من ذوي اضطراب طيف التوّحد في المخيم الصيفي الافتراضي للتربية الخاصة.  فيما أوضحت الدانة القفاري مشرفة اضطراب طيف التوّحد بالإدارة العامة للتربية الخاصة أن المهارات التعليمية الحديثة تستهدف جميع طلاب وطالبات اضطراب طيف التوّحد في معاهد ومراكز والبرامج التعليمية الملحقة من مرحلة الطفولة المبكرة إلى المراحل التأهيلية، بالإضافة إلى أن طلاب اضطراب طيف التوّحد في مدارس التعليم العام في بيئة الدمج الكلي يتلقون منهج التعليم العام مع تطبيق الخطة التربوية الفردية عليهم.​ اقرأ أيضًا: بالفيديو.. 27 يومًا للتخلص من إدمان طعامك المفضل.. متخصص يحدِّد طريقة تغيير التذوق

«التعليم» تتابع حصول الطلبة فئة 12 عاماً فأكثر على جرعتي لقاح كورونا

أعلنت وزارة التعليم، الأحد، متابعة حصول الطلبة ممن أعمارهم 12 عاماً فأكثر على جرعتين من لقاح كورونا؛ حيث التقى نائب وزير التعليم المكلّف سعد آل فهيد، مديري التعليم، لمناقشة أخر التطورات في سير العملية التعليمية. وقال الحساب الرسمي لوزارة التعليم عبر موقع «تويتر»: «نائب وزير التعليم المكلّف د.سعد آل فهيد يلتقي مديري التعليم؛ لمتابعة حصول الطلبة ممن أعمارهم 12 عاماً فأكثر على جرعتين من لقاح كورونا، والاطمئنان على سير أعمال الصيانة والنظافة والتشغيل في المدارس، وتطبيق الإجراءات الاحترازية». احتساب الغياب بداية من اليوم الأحد وكان المتحدث الرسمي للتعليم العام بوزارة التعليم، قد أوضح أنه إلحاقًا للبيان الصادر بتاريخ 21 محرم 1443هـ الموافق 29 أغسطس 2021م المتضمن تأجيل احتساب الغياب في الأسبوعين الأولين من بداية العام الدراسي للطلبة والمتدربين مِمن أعمارهم 12 سنة ميلادية فأكثر غير مكتملي التحصين بجرعتين؛ وفق اشتراطات هيئة الصحة العامة (وقاية)، واستمراراً للتعاون والتنسيق بين وزارتي التعليم والصحة لتحقيق العودة الآمنة إلى مقاعد الدراسة، وحيث انتهت المهلة المحددة؛ فنؤكد على أن احتساب الغياب للطلبة سيبدأ من اليوم الأحد 5 صفر 1443هـ؛ وفقاً لما صدر بهذا الشأن. كما تحث وزارة التعليم الطلاب والطالبات وجميع منسوبيها باستكمال التحصين بجرعتين لتمكينهم من دخول المنشآت التعليمية، ومواصلة الرحلة التعليمية، والحفاظ على سلامتهم وأسرهم ومجتمعهم. #نائب_وزير_التعليم المكلّف د.سعد آل فهيد يلتقي مديري التعليم؛ لمتابعة حصول الطلبة ممن أعمارهم 12 عاماً فأكثر على جرعتين من لقاح كورونا، والاطمئنان على سير أعمال الصيانة والنظافة والتشغيل في المدارس، وتطبيق الإجراءات الاحترازية. pic.twitter.com/DEq4dto48u — وزارة التعليم - عام (@moe_gov_sa) September 12, 2021 اقرأ أيضًا: 7 قرارات من «التعليم» بشأن مكافآت وإعانات الطلاب.. ومصادر «عاجل» تكشف التفاصيل

«التعليم» تكشف نسب الحاصلين على لقاح كورونا من منسوبيها والطلبة

كشفت وزارة التعليم، الأحد، نسب الحصول على لقاح فيروس كورونا من منسوبي التعليم العام والموظفين، والطلاب والطالبات. وأكدت المتحدث باسم وزارة التعليم ابتسام الشهري، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ارتفاع نسب الحصول على لقاح فيروس كورونا لمنسوبي التعليم العام إلى 96% للمعلمين والمعلمات والموظفين، و89% للطلاب والطالبات. وأشارت متحدث التعليم، إلى أن تلك النسبة تعكس الجهود التي تبذلها وزارة التعليم في الحفاظ على سلامة البيئة المدرسية، والعودة الحضورية الآمنة، وحث منسوبيها للحصول على جرعتين من اللقاح. ارتفاع نسب الحصول على لقاح فيروس كورونا لمنسوبي التعليم العام إلى 96% للمعلمين والمعلمات والموظفين، و89٪ للطلاب والطالبات، بما يعكس الجهود الكبيرة التي تبذلها #وزارة_التعليم في الحفاظ على سلامة البيئة المدرسية، والعودة الحضورية الآمنة، وحث منسوبيها للحصول على جرعتين من اللقاح. pic.twitter.com/0AKYw2Rv3q — المتحدث الرسمي باسم التعليم العام (@spokesp_moe) September 12, 2021 اقرأ أيضًا: جامعة الملك عبدالعزيز توفر خدمة الـ«سكوتر» وتوضح أهدافها

جامعة الملك عبدالعزيز توفر خدمة الـ«سكوتر» وتوضح أهدافها

دشن رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، خدمة التنقل الداخلي بين عمادات وكليات والفصول الدراسية بواسطة الدراجات الكهربائية «سكوتر» للطلبة والمنسوبين وذلك صباح اليوم، 5 صفر 1443هـ، في مركز الملك فيصل للمؤتمرات. واستمع رئيس الجامعة إلى شرح مفصل عن الخدمة من وكيل الإسكان والتغذية بالعمادة الدكتور علاء بن رشاد سندي، وتُشرف على الخدمة إدارة النقل بوكالة الإسكان والتغذية بعمادة شؤون الطلاب بالتعاون مع وكالة الجامعة للمشاريع، وإدارة الأمن بالجامعة، حيث تم إنشاء ممرات إلكترونية ومواقف خاصة للدراجات في جميع المباني. وأوضح عميد شؤون الطلاب الدكتور مسعود بن محمد القحطاني أن المشروع والذي يعد من وسائل النقل الحديثة يهدف إلى خدمة الطلاب والطالبات والمنسوبين وتسهيل عملية تنقلهم بين العمادات والكليات والفصول الدراسية، حيث تم وضع معايير وأنظمة تسهل من حركتها وتوفر أعلى مستويات السلامة بالإضافة إلى تخصيص مسارات إلكترونية ومواقف خاصة عند كل مبنى داخل الحرم الجامعي. وأفاد عميد شؤون الطلاب بأن العمادة تسعى إلى استحداث خدمات جديدة للطلبة تلبي احتياجاتهم وتتوافق مع تطور التقنية، وتوفر وسائل مبتكرة تترجم الأهداف المرسومة، وذلك بتوجيه من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، ومتابعة مستمرة من وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور عبدالمنعم بن عبدالسلام الحياني. اقرأ أيضًا: جامعة الملك عبدالعزيز تتقدم في تصنيف التايمز للجامعات 2022

تفاصيل اختبارات «تعزيز المهارات» لطلبة المتوسطة والأول الثانوي.. تنطلق خلال ساعات

تفاصيل اختبارات «تعزيز المهارات» لطلبة المتوسطة والأول الثانوي.. تنطلق خلال ساعات تواصل وزارة التعليم الأحد استكمال اختبارات تعزيز المهارات -حضورياً وعن بُعد- للطلاب والطالبات في المرحلة المتوسطة والسنة الأولى المشتركة للصف الأول ثانوي؛ وفق الجدول الزمني المحدد لكل صف دراسي، من خلال منصة الاختبارات المركزية التي أطلقتها وزارة التعليم للمرة الأولى مَطلع العام الدراسي الجديد 1443هـ؛ للوقوف على قياس المعارف والمهارات التي تحصّل عليها الطلبة خلال العام الدراسي الماضي، بما يسهم في تجويد العملية التعليمية. وتضم اختبارات يوم غد الأحد الصفين الأول والثاني متوسط، في مقررات اللغة العربية والرياضيات، حيث يتم أداؤها مع بداية الحصة الثانية لما يقارب الساعة ونصف الساعة، كما سيكون الاختبار متاحاً لمدة ٢٤ ساعة، وذلك تحت إشراف المعلمين والمعلمات، الذين يواصلون دعمهم وتحفيزهم المستمر للطلاب والطالبات بالشراكة مع الأسر وأولياء الأمور. وشهدت منصة الاختبارات الإلكترونية نهاية الأسبوع الفائت دخول أكثر من 2.1 مليون طالب وطالبة للمرحلة الابتدائية بدءاً من الصف الثاني الابتدائي، وذلك في ختام الأسبوع الأول من اختبارات تعزيز المهارات. اقرأ أيضًا: «التعليم» تعلن جداول الحصص اليومية للأسبوع الثالث للابتدائية والمتوسطة والثانوية

وكيل التعليم يحدد 8 مهامّ لـ«الإشراف التربوي»

حدد وكيل وزارة التعليم العام الدكتور محمد المقبل، 8 مهام للإشراف التربوي. جاء ذلك خلال ملتقى "دور الإشراف التربوي في دعم العملية التعليمية الحضورية وعن بُعد، ومتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية الصحية" الذي عقدته وزارة التعليم ممثلةً بوكالة التعليم العام. وأشار د. المقبل إلى أهمية الأدوار التي يؤديها الإشراف التربوي في هذه المرحلة، واستشعار المسؤولية في إنجاح العملية التعليمية والحفاظ على استمرارها بأمان، مؤكداً على مهام المشرف التربوي في التواصل مع المعلمين، والاطلاع على أعمالهم، ومتابعة أدائهم بشكل مستمر، كذلك الاطلاع على التقارير والإحصاءات التي تعكس إنجازاتهم، إلى جانب تنمية أداء المعلمين مهنياً من خلال عقد اللقاءات التربوية، وتفعيل الزيارات الافتراضية، وتنفيذ الدورات والورش التدريبية والاجتماعات، وصولاً إلى الزيارات المدرسية. وقال وكيل الوزارة للتعليم العام د. محمد المقبل في كلمته الافتتاحية للملتقى: "إن وزارة التعليم تحرص على تطبيق الإجراءات والاحترازات الصحية لسلامة أبنائنا وبناتنا وجميع الكادر التعليمي في المدارس، والعمل من أجل استمرار رحلة التعليم، فالجميع متشوقون لعودة الحياة لطبيعتها". وتناول الملتقى دور الإشراف التربوي في متابعة تطبيق الاحترازات والبرتوكولات الصحية، والإجراءات الوقائية في مدارس التعليم العام من خلال الصحة المدرسية، إضافة إلى دور المشرف التربوي في دعم تعليم الطلاب، وآليات متابعة انتظام الدراسة حضورياً في المدارس، وعن بُعد من خلال منصة مدرستي. حضر الملتقى افتراضياً مديرو ومديرات الإشراف التربوي، ومكاتب التعليم بالإدارات التعليمية بمناطق ومحافظات المملكة. #وزارة_التعليم تنظّم ملتقى "الإشراف التربوي"، وتناقش الدور الإشرافي في دعم التعليم الحضوري لطلبة التعليم العام.https://t.co/dv40JpNVBL pic.twitter.com/V8XrbeIIkt — وزارة التعليم - عام (@moe_gov_sa) September 8, 2021 اقرأ أيضا متحدث «التعليم» يوضح مميزات منصة مدرستي والتحديثات الجديدة

عضو هيئة التدريس بـ«أم القرى» تقدم نصائح للجمع بين المعرفة ومهارات سوق العمل

قدمت عضو هيئة التدريس بـجامعة أم القرى الدكتورة غدير مليباري مجموعة من النصائح لطلبة الجامعة ، تعينهم على استثمار مسيرتهم الدراسية، والجمع بين المعرفة الأكاديمية والمهارات المطلوبة في سوق العمل. وقالت الدكتورة غدير مليباري أنه يجب على الطلبة الاجتهاد في تخصصاتهم العلمية لأنه يعتبر شيئ في غاية الأهمية. وأضافت أنه يجب مقارنة مستواهم الدراسي بإمكاناتهم وتجنب المقارنة مع باقي الطلبة، لأن المقارنة مع الآخرين ق تؤدي إلى الإحباط. ونصحت مليباري الطلبة الحرص على التخرج بمعدل عالي مشيرة إلى أن المعدل أصبح مطلوب الآن في سوق العمل. كما حثت الدكتورة غدير الطلاب على الجمع بين المعرفة الأكاديمية والمهارات الشخصية والاعتناء بلغتهم الإنجليزية وذلك لأنها أصبحت من المتطلبات الأساسية في الوظائف. وأضافت أنه يجب على الطالب تحديد نقاط ضعفه ومعالجتها أثناء الفترة الجامعية حتي يكون مؤهل للالتحاق بسوق العمل مع أهمية تبني الطالب طريقة خاصة ومختلفة في التفكير وتجنب التفكير بالطريقة التقليدية المعتادة حتي يكون مختلف ومتطور مما يسهل عليه الالتحاق بالوظائف واقتحام سوق العمل. عضو هيئة التدريس بـ #جامعة_أم_القرى د. غدير مليباري تقدم نصائح مهمة لطلبة الجامعة، تعينهم على استثمار مسيرتهم الدراسية، والجمع بين المعرفة الأكاديمية والمهارات المطلوبة في سوق العمل. pic.twitter.com/LLJeLOJNzG — جامعة أم القرى (@uqu_edu) September 7, 2021 اقرأ أيضًا: فيديوجراف.. 7 إيضاحات من التعليم بشأن المقررات الإلكترونية ومنصة مدرستي

التعليم تحدد موعد اختبارات المهارات حضوريًا لفئتين من الطلاب المحصنين

أكدت وزارة التعليم، اليوم الإثنين، أن طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والسنة المشتركة الأولى في الثانوية المحصنين؛ يبدأون تأدية اختبارات تعزيز المهارات حضورياً في مدارسهم، وفق البروتوكولات الصحية المعتمدة الأسبوع المقبل. وسجلت منصة الاختبارات المركزية يوم أمس الأحد دخول ما يقارب من 691 ألف طالب وطالبة من الصفين الثاني والثالث الابتدائي؛ لتأدية اختبارات تعزيز المهارات عن بُعد، التي تنفذها وزارة التعليم للمرة الأولى؛ لقياس ما تحصّل عليه الطلبة من معارف ومهارات العام الدراسي الماضي، بما يعكس استعداد الطلبة وأسرهم لبداية جادة للدراسة. وتصدر وزارة التعليم بعد مرور 24 ساعة من أداء الاختبار تقارير أداء عن مستوى كل طالب موجهة للمعلّم؛ ليتمكن من بناء خطته التدريسية ومعالجة نقاط الضعف، واستثمار وتطوير نقاط القوة، وتعزيز مهارات الطلاب، كما يتم إرسال تقارير أداء لمديري المدارس للوقوف على وضع مدارسهم وطلابهم، إلى جانب إرسال تقارير إلى مكاتب التعليم للوقوف على أداء المدارس وتحديد احتياجاتها من الدعم، بالإضافة إلى التقارير الموجهة لمديري التعليم؛ لتحديد المكاتب والمدارس التي تحتاج إلى دعم. اقرأ أيضًا: التعليم توضح عناصر الدروس ونماذج التشغيل للمقررات الإلكترونية بالمناهج الجديدة

تعليم مكة المكرمة يطلق عددًا من البرامج لمعلمات مدارس الطفولة المبكرة

أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلةً بإدارة التدريب والابتعاث اليوم، خطتها التدريبية للمعلمات المستجدات في مدارس الطفولة المبكرة لهذا العام، بواقع" 136" ساعة تطوير مهني خلال 34 يومًا متواصلة، تشمل 22 برنامجًا تدريبيًا مهنيًا تطويريًا. وتهدف الخطة إلى التهيئة المهنية للمعلمات المستجدات وتوظيف الفصول الافتراضية بما يتناسب مع المقرر، حسب أفضل الممارسات التربوية والتقنية، إضافة إلى إكساب المتدربين مهارات استخدام منصة مدرستي وتوظيفها في عملية التعلم والتعليم، وإكسابهن المعارف والمهارات التقنية اللازمة لاستخدام أدوات القياس والتقويم في عملية التعليم عن بعد، وتأهيلهم بما يكفل تنمية الكفايات الأدائية في تدريس منهج الرياضيات للصفوف الأولية من التخطيط إلى التمكين، بالإضافة إلى تنمية الكفايات الأدائية للمعلمات المستهدفات في تدريس منهج لغتي للصفوف الأولية، وتنمية مهارات الفئة المستهدفة في التعامل مع طلاب الصفوف الأولية بما يضمن تحسين نواتج التعلم. وركزت برامج الخطة على الكفايات الأساسية للتعامل مع طلاب الطفولة المبكرة، وكذلك المهارات التقنية اللازمة للتعامل مع منصة مدرستي والتعليم بشكل يخدم ويحسن الممارسات للتدريس عن بعد المتوافقة مع الإجراءات الاحترازاية للتصدي لفيروس كورونا، حيث شملت برنامج تصميم الفصول الافتراضية باستخدام "Microsoft Teams" وبرنامج نظام إدارة التعليم الإلكتروني "منصة مدرستي" وبرنامج مهارات التعامل مع أدوات القياس والتقويم الإلكترونية والكفايات التخصصية لتدريس مقرر الرياضيات ولغتي في الصفوف الأولية. يذكر أن الخطة استهدفت "613" معلمة مستجدة في مداس الطفولة المبكرة، سيتم تدريبهن وفق أفضل الممارسات التدريبية العالمية عبر قاعات افتراضية. اقرأ أيضًا: 4 قرارات من «التعليم» بشأن اليوم الوطني.. ومصادر «عاجل» تكشف التفاصيل

«التدريب التقني» وجامعة الفيصل توقعان مذكرة تفاهم في المجالات التدريبية والتطبيقية

وقعت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجالات مختلفة مع جامعة الفيصل بالرياض. ووقع مذكرة التفاهم رئيس جامعة الفيصل الدكتور محمد ال هيازع ومحافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد الفهيد. ومن جانبه قال رئيس جامعة الفيصل الدكتور محمد آل هيازع، إن توقيع مذكرة التفاهم تأتي انطلاقاً من توجيهات وزير التعليم بمد جسور التعاون بين المؤسسات التعليمية والتدريبية بالمملكة، فضلًا عن دعم سياسات التكامل بينها، وفق رؤية المملكة 2030. وأضاف آل هيازع خلال توقيع المذكرة، أن التعاون بين التدريب التقني وجامعة الفيصل من شأنه أن يسهم في زيادة تبادل الخبرات وتعزيزها في المجالات التدريبية والتطبيقية بين الجانبين خصوصاً في التخصصات التي يحتاجها طلاب الجامعات والمؤسسة، ومن ثم سوق العمل في المملكة، مشيراً إلى أن مدة هذه الاتفاقية 3 سنوات ميلادية، وتجدد لمدة أو مدد مماثلة بموافقة الطرفين. ومن جهته أوضح الدكتور أحمد بن فهد الفهيد، محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أنه تم تشكيل فريق عمل مشترك مع جامعة الفيصل للإشراف والمتابعة على تنفيذ التعاون، والبدء بإعداد الخطط التنفيذية وفق برنامج زمني محدد، منوها بتميز وتطور جامعة الفيصل على المستوى المحلي والدولي. وبيّن الفهيد أن المؤسسة وقعت مذكرات تفاهم مع العديد من الجامعات السعودية، للتعاون في المجالات التدريبية والتقنية وتبادل الخبرات، إضافة إلى اتفاقيات مع الجهات الحكومية في مجالات عديدة أبرزها تقنية المعلومات، واتفاقيات لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص. اقرأ أيضًا: 60 ثانية تنقذ طفلًا مصريًا بالرياض من الموت.. ما علاقة «الهلال الأحمر»؟

جامعة جازان تلتقي مستجديها وتكرم المتفوقين

أكد رئيس جامعة جازان الدكتور مرعي بن حسين القحطاني أن الجامعة انتهجت الشفافية في القبول، مؤكدًا أن الجامعة ترحب بكافة طلبتها المنتظمين والمستجدين مع العودة الحضورية الآمنة للدراسة. وشدد القحطاني على ضرورة التقيد بالتوجيهات وبتعليمات وزارة الصحة، بأخذ جرعتين من لقاح كورونا، مضيفًا أن الجامعة لن تسمح بدخول مرافقها لمن لم يحصل على جرعتي لقاح، وسيلغي تسجيل الطالب للمقررات ما لم يستكمل الجرعات، وأن الجامعة لن تدخر جهدًا في تقديم الخدمات لكافة منسوبيها من أجل مواصلة مسيرتها المتميزة. جاء ذلك خلال رعايته لقاء الطلبة المستجدين للعام الأكاديمي 1443هـ وتكريم الطلبة المتفوقين للعام 1442هـ  بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والطلبة على مسرح كلية إدارة الأعمال، والذي شهد تكريم المتفوقين والمتفوقات خلال العام الجامعي الماضي متمنيًا التوفيق للجميع. ودشن  الدكتور القحطاني في بداية اللقاء معرض تهيئة الطلبة المستجدين الذي نظمته عمادة شؤون الطلاب بمشاركة عمادة القبول والتسجيل وعمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات وعمادة شؤون المكتبات. بعدها انطلقت فعاليات اللقاء المفتوح بمشاركة وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور حسن بن عبدالله إسحاق، ووكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة فاطمة عقيلي وعميد القبول والتسجيل الدكتور أحمد فقيهي وعميد شؤون الطلاب الدكتور عثمان حكمي ووكيل عمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات لتقنية المعلومات الدكتور أحمد المالكي وأدار اللقاء المشرف على الإدارة العامة للعلاقات والإعلام موسى محرق. اقرأ أيضًا: إحداث 409 وظائف أكاديمية بجامعة جازان.. ورئيسها يشكر القيادة

جامعة طيبة تحدد موعد القبول في برامج الدراسات العليا

حدّدت جامعة طيبة بالمدينة المنورة يوم الأحد الـ 19 من شهر صفر المقبل، موعداً لاستقبال طلبات المتقدمين للالتحاق ببرامج الدراسات العليا المدفوعة "برسوم دراسية" للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1443هـ، في درجات (الدبلوم العالي – الماجستير – الدكتوراه) من السعوديين والمقيمين بالمملكة، ويستمر التقديم لمدة أسبوعين. وأوضح عميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور هاني فاضل، أنه تم تحديد معايير وفقاً للنسبة الموزونة للمتقدمين، بواقع (٦٠٪) للمعدل التراكمي و(٣٠٪) لاختبار القدرات العامة للجامعيين و(١٠٪) لشروط القسم إن وجد. وأشار إلى أنه لا يحق للطالب التقديم والالتحاق في برنامجين مختلفين للدراسات العليا في وقت واحد، داعياً لمعاينة شروط التقديم والتخصصات المتاحة، وإرفاق المستندات والوثائق المطلوبة عبر البوابة الإلكترونية للجامعة اضغط هنا. اقرأ أيضا: تنبيه بشأن مرور قائدي المركبات قرب المباني التعليمية

«التعليم» تعلن جداول اختبارات تعزيز مهارات الطلبة

تنطلق يوم الأحد المقبل اختبارات تعزيز المهارات، والتي تهدف إلى تعزيز مهـارات ومعـارف الطلاب والطالبات في مواد اللغـة العربيـة والعلوم والريـاضيات واللغة الإنجليزية في الصفوف التعليمية المستهدفة. ونشرت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، في تغريدة عبر "تويتر"، جدول اختبارات تعزيز المهارات والمعارف للطلاب والطالبات والتي تبدأ الأحد 28/1/1443هـ، وتنتهي الأربعاء 8/2/1443هـ. اقرأ أيضًا: «قياس»: التحصين شرط لدخول مقرات الاختبارات

3 تخصصات.. جامعة الملك خالد تستقبل الدفعة الأولى لـ«ماجستير الصيدلة»

استقبلت جامعة الملك خالد، ممثلة في كلية الصيدلة، الدفعة الأولى من طلاب وطالبات الدراسات العليا بالكلية في 3 تخصصات نوعية على مستوى الجامعات شملت تخصصات إدارة الأعمال الصيدلانية وطب الأعشاب وعلم مستحضرات التجميل. ونظمت الكلية ممثلة في وكالتها للدراسات العليا والبحث العلمي وبحضور عميدها الدكتور عبدالرحمن الصيعري، وعميد كلية الأعمال الدكتور فايز آل ظفرة، لقاءً ترحيبيًّا وتعريفيًّا لطلاب وطالبات الدفعة الأولى من طلبة الماجستير بها حضره وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وعدد من المنسوبين، ركّز على عدد من المحاور المهمة المتعلقة بالنظام الأكاديمي واللوائح المتعلقة بالدراسة في برامج الدراسات العليا. وكانت الجامعة قد أعلنت افتتاح التخصصات الثلاثة لمرحلة الماجستير خلال الفترة الماضية، الأمر الذي كان له انعكاس إيجابي في الأوساط العلمية والصحية، بالنظر إلى حيوية هذه التخصصات وأهميتها على مستوى الجامعات وفي الإطار المهني. اقرأ أيضًا: جامعة الملك عبدالعزيز تتقدم في تصنيف التايمز للجامعات 2022

المزيد