Menu


تعليم

وزير التعليم: الدولة وفرت القروض لدعم القطاع الخاص.. والطموح أكبر مما تحقق

أكد وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، اليوم السبت، أن التعليم الأهلي شريك النجاح في رحلة تطوير التعليم في المملكة؛ حيث قدم الكثير من الإسهامات في تطوير مسيرة التعليم على مر العقود، مشيرًا إلى أن الطموح لا يزال أكبر مما تحقق. جاء ذلك خلال لقاء وزير التعليم بمقر الوزارة، مع المستثمرين والمستثمرات في قطاع التعليم الأهلي، لدعم التوسع في الاستثمار فيه، وتعزيز التواصل مع المستثمرين ومناقشة التحديات التي تواجه الاستثمار. وأشاد آل الشيخ، باعتماد مجلس الوزراء مبلغ 400 مليون ريال سنويًّا كميزانية لتنفيذ مسار البناء والصيانة والتحويل، ضمن البرنامج التنفيذي بمبادرة «تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص» من أجل توفير المباني التعليمية، منوهًا بمشاركة القطاع الخاص في بناء 400 مدرسة جرى الاتفاق عليها مع المستثمرين لبنائها وصيانتها لمدة 20 سنة. وأضاف وزير التعليم أن الدولة وفرت القروض لدعم القطاع الخاص، مبينًا أن الاستثمار لابد أن يكون في بيئة منظمة لجذب المستثمرين ولإعطاء الأمان والاستقرار للمستثمر، ورفع مستوى الخدمة المقدمة من أجل الإسهام في تحسين نواتج التعلم. وحضر اللقاء، كل من: وكيل الوزارة للتعليم الأهلي الدكتور سعد بن سعود آل فهيد، ومدير عام التعليم الأهلي محمد بن عيد العتيبي، ومدير عام علاقات المستثمرين عواطف الحارثي، وعدد من المستثمرين والمستثمرات في قطاع التعليم الأهلي.

مدير تعليم الرياض يوجّه المدارس الأهلية والعالمية بإعلان وظائفها عبر «طاقات»

وجّه المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض حمد بن ناصر الوهيبي، جميع المدارس الأهلية والعالمية والجاليات والبرامج الدولية والمسارات للبنين والبنات، بالإعلان عن جميع الوظائف الشاغرة لديها والمستهدفة بالتوطين والمبلغة لها عبر البوابة الوطنية للعمل «طاقات» قبل نهاية عمل يوم الخميس 2/ 6/ 1440هـ. وطالب الوهيبي جميع المدارس الأهلية والعالمية بالرفع لمكتب التعليم الأهلي بالإجراء المنفذ لها في الإعلان عن جميع الوظائف الشاغرة عبر البوابة الوطنية للعمل "طاقات"، بما يشمل البيانات الأساسية، التي أبرزها بيانات الحي والمدرسة والوظائف المعلن عنها ومسمياتها وجنسها وعددها، إلخ. وشدد على منع قيام غير المواطنين والمواطنات من مباشرة أي أعمال إشرافية أو إدارية أو أعمال متعلقة بالأنشطة الطلابية في المدارس الأهلية والعالمية والطفولة المبكرة، مؤكدًا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المدارس غير الملتزمة بذلك. من جانبه، أوضح أنس الأحيدب، مدير مكتب التعليم الأهلي في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض أن توجيه المدير العام يأتي انسجامًا مع توجيهات وزارة التعليم في هذا الخصوص بشأن تعزيز الانتماء الوطني وتوطين الوظائف في التعليم الأهلي، وتكامل الجهود بين وزارة التعليم وصندوق تنمية الموارد البشرية؛ لتشجيع منشآت القطاع الخاص على توطين الوظائف والاستفادة من الخدمات التي يوفرها الصندوق. وأضاف الأحيدب أن الشراكة مع صندوق تنمية الموارد البشرية ستساعد على إمكانية الإعلان في جميع المناطق عن الوظائف الشاغرة ومتطلباتها عبر البوابة الوطنية للعمل «طاقات»، التي تتيح للمواطنين والمواطنات الباحثين عن العمل الاطلاع والتقديم عليها إلكترونيًا.

«عاجل» تنشر تعميم وزارة التعليم حول تحديث البيانات وإجراءات النقل

كشفت مصادر لـ«عاجل»، اليوم الجمعة، عن صدور تعميم مهم من وزارة التعليم، يتعلق بتحديث بيانات شاغلي الوظائف التعليمية، وإجراءات حركة النقل للعام الدراسي الحالي، وطالبت الجهات المعنية بالتنفيذ، بإبلاغ مضمونه للمشمولين به، مع أخذ التوقيعات بـ«العلم والتقيد» بما ورد فيه. ويشمل التعميم ثماني خطوات وإجراءات تتضمن «موعد فتح تسجيل الرغبات لطالبي النقل الداخلي يوم الأحد ٥/٢١ من معلمي التعليم العام، والتربية الخاصة، وأمناء مصادر التعلم، ومعلمي الموهوبين، ورائدي النشاط، ومرشدي الطلاب، ومحضري المختبر، ومحضري معامل الحاسب الآلي». ووفق التعميم «يتم تسجيل رغبات النقل الداخلي من قبل المعلن عبر حسابه في برنامج نور، ويسمح له بتسجيل ٢٠ رغبه  كحد أقصى (مدارس فقط، أو شرائح فقط، أو مدارس وشرائح). وبعد اختيار الشريحة يتم النقل إلى أي مدرسة داخل الشريحة، أيًّا كان موقعها أو وقت دراستها». وفيما يتم «إغلاق نظام نور لتسجيل الرغبات لطالبي النقل الداخلي الخميس ٦/٢، فلن يتم النظر في تسجيل أي تعديل أو حذف أي رغبات. وتتم عملية النقل حسب أولوية المفاضلة على المراحل الدراسية، والمؤهلات وفق قانون النقل». وأوضح التعميم أنه «على قائد المدرسة طباعة تقرير رغبات حركة النقل الداخلي بتاريخ ٦/١٦ واعتمادها وحفظها»، وأن «المنقولين وفق الحركة، سيتم فتح باب تسجيل الرغبات بعد إعلان حركة النقل الخارجي بدايةً من الأحد ٨/٢، حتى نهاية يوم الخميس التالي». وأشار التعميم إلى أن «موعد إعلان نتيجة حركة النقل الداخلي ٨/١٢. وعند وجود تظلم من حركة النقل، يتم إرسال الطلب إلكترونيًّا خلال ١٠ أيّام من الإعلان». و«في حال نقل المعلم بموجب الحركة دون مباشرة عمله خلال 15 يومًا، تطبق عليه الإدارةُ النظامَ الخاص بالانقطاع». وأكد التعميم الصادر عن وزارة التعليم بخصوص تحديث بيانات شاغلي الوظائف التعليمية، وإجراءات حركة النقل للعام الدراسي الحالي؛ أنه «يحق للإدارة استبعاد أصحاب البيانات الخاطئة من حركة النقل الداخلي، وإحالة المتسبب إلى المتابعة الإدارية لتطبيق النظام بحقه».

خبير تعليمي: بعض المعلمين فوجئوا باحتساب 6 أيام فقط من يناير علاوة سنوية

ينتظر موظفو الجهات الحكومية، بينها وزارة التعليم، الأحد المقبل، لمعرفة مقدار العلاوة السنوية التي أدرجت لهم في مسيرات رواتبهم المالية، اعتبارًا من غرة يناير الحالي، بناءً على الأمر الملكي الكريم رقم ٦٥٤١ بتاريخ 7 ربيع أول 1440، باستمرار صرف العلاوة السنوية لموظفي الدولة بوضعها وإجراءاتها السابقة. وقال الخبير التعليمي عوض الشمراني: إنَّ بعض إدارات التعليم أوضحت مقدار العلاوة السنوية، المدرجة للمعلمين والمعلمات مع راتب يناير 2019. مشيرًا إلى أنهم فوجئوا بعدم احتسابها كاملة، ولم يحصلوا إلا على 6 أيام فقط من إجمالي أيام الشهر. وأوضح الشمراني أنَّ الأمر الملكي كان واضحًا، سواء الرقم أ /86 بتاريخ ( 18 ربيع ثاني 1439 )، الذي نص على انتهاء علاقة العلاوة السنوية بالسنة الهجرية وارتباطها بالسنة الميلادية، على أن يكون منح العلاوة اعتبارًا من 1 يناير من كل سنة ميلادية أو حتى في الأمر الملكي الصادر باستمرارها وصرفها بوضعها وإجراءاتها السابقة، مؤكدًا أنه ليس هناك أي مبرر لنقصان العلاوة السنوية وعدم إدراجها كاملة. وبيَّن الخبير التعليمي أنَّ منسوبي وزارة التعليم ينتظرون توضيح وزارتهم لهذا الإجراء، متوقعًا أن الموارد البشرية اعتمدت في هذا الإجراء على ما يوافق تاريخ 1 يناير، بالتاريخ الهجري في احتساب العلاوة السنوية، بمعنى أنه تمّ احتساب العلاوة السنوية من تاريخ 24 ربيع ثانٍ إلى 30 من الشهر نفسه. واعتبر ذلك اجتهادًا جانبه الصواب، مضيفًا أنَّ هناك احتمالًا آخر، وهو المرجَّح أن نظام فارس لا يزال يعمل بالهجري، ولم يتم تعديله بما يتماشى مع الأمر الملكي، وهذا ما تسبب في هذا الإجراء. وأكَّد الخبير التعليمي، أنَّ الأمر الملكي نصَّ على استمرار صرف العلاوة السنوية ولم يكن هناك أي إجراء بإيقافها، مشيرًا أنَّ الرواتب بالميلادي وليست بالهجري منذ أكثر من سنة ولا يوجد نظام مالي في أي جهةٍ حكومية حاليًا يعمل بالهجري.

وزارة التعليم تناقش تجربة جامعة ملبورن

عقدت وزارة التعليم ورشة عمل بعنوان "تجربة جامعة ملبورن الأسترالية في تجديد برامج إعداد المعلم"، شارك فيها عددٌ من منتسبي الهيئة التدريسية والإشرافية للبنين والبنات؛ للإسهام في تطوير العملية التعليمية والعمل اليومي المدرسي. وقال الدكتور نياف الجابري وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير حسب بيان صادرٍ عن الوزارة، اليوم الاثنين: إنّ انعقاد هذه الورشة يأتي في إطار حرص الوزارة على الاستفادة من التجارب الدولية الرائدة في مجال التعليم. موضحًا أنّ جامعة ملبورن تعد واحدةً من كبريات الجامعات المميزة دوليًّا في مجال الأبحاث الجامعية واتساع نطاق برامجها وجودتها، وتميزها بعدد كبير من مراكز الأبحاث الشهيرة بدراساتها الهامة. وسبق أن رشّحت وزارة التعليم عددًا من المعلمين والمشرفين من مختلف مناطق المملكة لحضور برامج تدريبية وزيارات ميدانية للعديد من المدارس في العديد من المقاطعات الأسترالية، وعقدت على إثرها العديد من الورش وحلقات النقاش انطلاقًا من حرص الوزارة على تقديم كل ما من شأنه الإسهام في تطوير التعليم في المملكة وإحداث نقلة نوعية في البيئة المدرسية وتطوير أداء الطلبة والطالبات.

بالفيديو.. وزير التعليم يكشف عن "قدوته" عندما كان طالبًا

عقد وزير التعليم، الدكتور حمد آل الشيخ، لقاءً موسعًا مع أعضاء المجلس الاستشاري للمعلمين، وأفاد بيانٌ مقتضب صادر عن الوزارة صباح اليوم الاثنين، بأنّ "آل الشيخ" حرص على الاستماع لآرائهم وأفكارهم المتعلقة بالميدان التعليمي. وقال الوزير حسب مقطع فيديو نشرته الصفحة الرسمية للوزارة على موقع "تويتر": "عندما كنت طالبًا كان المعلم بالنسبة لي هو القدوة"، مؤكدًا دور المعلمين الرئيسي في رفع مستوى نواتج التعلم. يُشار إلى أنّه في منتصف أكتوبر الماضي، اعتمد وزير التعليم السابق الدكتور أحمد بن محمد العيسى تشكيل المجلس الاستشاري للمعلمين في دورته الأولى برئاسته، وعضوية 28 عضوًا، وذلك حسبما نصّت عليه المادة الخامسة من القواعد التنظيمية للمجلس. وجاء الاعتماد بعد فتح باب التقديم للراغبين في الترشح لعضوية المجلس الاستشاري من المعلمين والمعلمات وفق شروط وإجراءات الترشح.

تعليم الأفلاج يحتل المركز الأول في خدمة المستفيدين

حققت إدارة التعليم في محافظة الأفلاج المركز الأول على مستوى إدارات تعليم المملكة، في برنامج خدمة المستفيدين "تواصل". وكشف التقييم الذي أعلنت عنه وزارة التعليم حصول إدارة التعليم في محافظة الأفلاج على المركز الأول من بين إدارات التعليم بالمملكة  . وكان مشرف الإعلام التربوي بتعليم الأفلاج ناصر بن محمد الفرشان تم تكليفه مشرفًا لبرنامج خدمات المستفيدين الإلكتروني "تواصل"، مطلع العام الحالي بالإضافة إلى عمله، وقام بمتابعة ومعالجة كافة المعاملات والعمل على إنهاء طلبات المستفيدين، ومتابعة إجراءاتهم في وقتها . من جهته ثمّن مدير تعليم الأفلاج الدكتور محمد بن إبراهيم آل مغيرة الفرشان، دور الأقسام بالإدارة في إنهاء إجراءات الطلبات وسرعة الرد عليها .

فتح باب تسجيل رغبات النقل الداخلي للإداريين بتعليم الرياض

فتحت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض اليوم، باب تحديث البيانات وتسجيل رغبات النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف الإدارية للعام الدراسي الحالي، وذلك عبر موقع الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض. وقال مساعد المدير العام للشؤون المدرسية الدكتور حمدان العمري إن عملية تحديث البيانات وتسجيل الرغبات متاحة لشاغلي وشاغلات الوظائف الإدارية عبر موقع تعليم الرياض (بوابة الرياض التعليمية) بالدخول على شؤون المعلمين، ثم تحديث البيانات والنقل الداخلي، مشيرًا إلى أن الإدارة وضعت خطة إجرائية وزمنية لحركة النقل الداخلي. وأكد العمري أهمية تبليغ جميع شاغلي وشاغلات الوظائف الإدارية بالتعميم الخاص بذلك وبالجدول الزمني للتحديث والتسجيل في حركة النقل الداخلي، مشيرًا إلى أن الرئيس المباشر مسؤول مسؤولية مباشرة عن تحديث البيانات والاحتفاظ باستمارات طلب النقل للرجوع إليها عند الحاجة.

مصادر لـ"عاجل": إسناد متابعة حراس الشركات الخاصة لقائدي وقائدات المدارس

قالت مصادر، لـ"عاجل"، إن وزارة التعليم وضعت اللمسات الأخيرة لإسناد مهام متابعة حضور وانضباط العاملين، حراس المدارس من منسوبي الشركات الخاصة بكل مناطق ومحافظات المملكة، إلى قائد وقائدة المدرسة التي يعمل بها عبر نظام إلكتروني، بهدف رفع كفاءة منظومة العمل، ومتابعة ساعات العمل. وأكدت المصادر، أن مبادرة الحراسة في المدارس سيتم تطبيقها في حوالي ألف مدرسة بمختلف مناطق المملكة لهذا العام  1440هـ، قبل أن يصل العدد الإجمالي إلى 9 آلاف مدرسة في 2020. وحسب المصادر، فإن قائدي وقائدات المدارس ممن تم توفير حراسات أمنية لمدارسهم، مطالبون بتعبئة نظام الحضور الإلكتروني الخاص بالحارس نهاية كل شهر ومتابعة ذلك، حيث سيتم تزويد مدير الأمن والسلامة بكلمة المرور الخاصة بالنظام نهاية كل شهر. وكان المشرف العام على الأمن والسلامة بوزارة التعليم، الدكتور ماجد الحربي، قال في وقت سابق: "إن المؤشرات الأولية لهذه المبادرة تشير إلى اكتساب المزيد من الخبرات في معالجة المشكلات". وخصصت وزارة التعليم ميزانية قدرها 800 مليون ريال؛ لتوفير الحد الأدنى من عوامل الأمن والسلامة بالمدارس.  

مصادر "عاجل": التعليم تبحث عن وكلاء مدارس لتغطية عجز القيادات

أفادت مصادر "عاجل" بأن وزارة التعليم، تعاني نقصًا في أعداد القيادات التربوية، وأنها لجأت مؤخرًا إلى فتح باب الترشيح لوظائف "وكلاء مدارس"،  وفق ضوابط وخطة زمنية مدروسة. وأوضحت المصادر أن وزارة التعليم وضعت رابطًا للترشح وفق ضوابط، تضمنت أن يكون المرشح حاصلًا على درجة البكالوريوس، وأن يكون قد عمل معلمًا مدة لا تقل عن أربع سنوات، وألا يقل عن "ممتاز" في السنتين الأخيرتين، شريطة أن يجيد استخدام الحاسب الآلي. وتضمنت الشروط أيضًا أن يكون المرشح متعاونًا مع القيادة المدرسية، وأن يكون على معرفة بنظم ولوائح القيادة المدرسية، وأن يكون حاصلًا على دورات بما لا يقل عن 15 ساعة تدريبًا. واشتملت الشروط ألا يكون المرشح طرفًا في قضيه قائمة أو ثبتت إدانته في قضيه تتعارض مع المصلحة التربوية أو التعليمية، كما يشترط استكمال تزكية قائد المدرسة والمشرف المختص إلكترونيًّا من خلال المواقع، وأن يجتاز  المرشح ضوابط الترشيح في اختبار الحاسب الآلي والاختبار التحريري والمقالات الشخصية، وأن يتعهد المرشح لوكالة المدرسة بالعمل قائدًا عند الحاجة. وسيؤدي المرشح اختبار القيادات المدرسية بالمركز الوطني للقياس والتقويم. وبحسب المصادر؛ يعتبر الترشح ساري المفعول لمن تجاوز  الضوابط لمدة سنتين من تاريخ الترشح. وذكرت المصادر أنه في حالة وجود ملاحظة في الأداء والانضباط المدرسي خلال السنتين، فإنه يسقط حق المرشح بالمفاضلة.

العيسى يحتفي بالعاملين الصم في ديوان وزارة التعليم

التقى وزير التعليم، الدكتور أحمد العيسى، اليوم الاثنين، بمجموعة من العاملين بديوان الوزارة من الصُم، بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة. وقال "العيسى" عبر حسابه على "تويتر": "سعدت اليوم بلقاء زملائي في ديوان الوزارة من الصمّ، وأعتبرهم من ذوي القدرات الخاصة والمميزة، التي جعلتهم على قدر عالٍ من الجدية والمسؤولية تجاه عملهم، ووجدت فيهم الطموح والعزيمة لخدمة الوطن". ويحتفي العالم في يوم 3 ديسمبر من كل عام بذوي الإعاقة بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة. ويهدف اليوم العالمي للإعاقة إلى زيادة الوعي بقضايا الإعاقة ودعم التصاميم الصديقة للجميع، حتى من أجل ضمان حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة. ويتم الدعوة في هذا اليوم إلى زيادة الوعي بضرورة إدخال أشخاص لديهم إعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.  

تعليم القصيم تمنع التصوير بالمدارس دون إذن قادتها

شددت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم على منع التصوير داخل المقار التعليمية، ومنحت صلاحية الإذن وما يترتب على ذلك لمدير أو قائد المنشأة. وأقرت الإدارة عددًا من التنظيمات الإجرائية التي تضبط عملية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمدارس، بما يضمن عدم إلحاق الضرر أو اقتحام خصوصية جميع منسوبي ومنسوبات التعليم، من طلاب ومعلمين وإداريين، في القطاعين. وفي تعميمين صدرا بتوقيع المدير العام عبد الله بن إبراهيم الركيان تم توزيعهما على جميع المدارس والمقارِّ التعليمية، استندت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم على عدد من المراسيم الملكية، والتوجيهات الكريمة، وقرارات مجلس الوزراء، والتعاميم الوزارية، التي تنص على تمكين الجهات الحكومية من اتخاذ الإجراءات المناسبة لحظر استخدام الهاتف الجوال في الأماكن التي تقتضي المصلحة حظر استخدامه، وإحالة المخالف إلى الجهة المختصة لتطبق بحقه الأنظمة، وفقًا لنظام مكافحة جرائم المعلوماتية، ومدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة. وقضت التعاميم الصادرة من قبل تعليم القصيم إلى منع منسوبي المدرسة وزوارها من التربويين أو الإداريين أو أولياء أمور الطلاب والطالبات أو غيرهم، من تصوير الطلاب والطالبات إلا بإذن خطّي من الجهة المختصة في إدارة التعليم أو قائد وقائدة المدرسة، والتبليغ عن كل مخالف؛ إخلاءً للمسؤولية. كما أكدت على أن منع التصوير يشمل جميع الطرق والوسائل، فوتوغرافي، فيديو، سناب، جوال، وشددت على وجوب إبلاغ منسوبي الجهة بالالتزام بما ورد، وأخذ توقيعهم بالعلم، وتطبيق النظام بحق كل متجاوز بمحضر رسمي، ودعت في توجيهاتها إلى ضرورة الاستمرار بتوعية الطلاب والطالبات بسلبيات حمل الهاتف الجوال داخل المدرسة، وتبليغهم على أن أنظمة الوزارة تمنع تصوير المعلمين والمعلمات، أو غيرهم من منسوبي المدرسة أو زائريها، مهما كانت الدوافع والغايات. وبحسب إدارة الإعلام والاتصال في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم أن التأكيد على منع التصوير في المدارس والمنشآت التعليمية، وإعطاء صلاحية الإذن بذلك لقادة وقائدات المدارس، ومديري ومديرات المقارِّ التعليمية؛ يهدف إلى استحضار حقوق الجميع، ببيئة تعليمية وعملية تكفل الظروف الإنسانية والاجتماعية والنفسية المناسبة، والتصدي الحازم والجاد لكل محاولات التشهير أو إلحاق الضرر النفسي والمعنوي بكل منتسب للتعليم. وبيّنت إدارة الإعلام والاتصال أن التنظيمات الجديدة لمواقع التواصل الاجتماعي من تويتر أو سناب أو فيسبوك وغيرها، الخاصة بالمدارس والمقارِّ التعليمية في الإدارة العامة؛ تهدف إلى تحقيق أعلى درجات الاستفادة منها، والخروج بهوية إعلامية رسمية موحدة للمكاتب والإدارات والمدارس، يُرَاعَى فيها أن مسؤولية أي حساب ومحتواه تقع على قائد أو قائدة المدرسة، ومدير أو مديرة المنشأة، مع التشديد على "رسمية ومهنية" المحتوى، والبعد عن أي إطراء أو قدح شخصي، وعدم نشر أو تداول التعاميم، أو التوجيهات، أو المضامين التي تخص الميدان التعليمي، أو الشريحة المستهدفة في تلك الحسابات، ما لم يتم التواصل أولًا مع إدارة الإعلام والاتصال والتحذير من متابعة الحسابات الغير رسمية والمتخصصة بالتعليم، أو إعادة التغريدات غير المناسبة.

تعليم الطائف توزع أجهزة آيباد على طلاب الإعاقة الحركية بديلًا عن الحقائب

تزامنًا مع اليوم العالمي للإعاقة؛ قررت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف منح أجهزة "آيباد" لطلاب وطالبات الإعاقة الحركية بديلًا عن حمل الحقائب المدرسية والتي تعيق حركتهم، فضلًا عن استخدامهم للعربات المتحركة بدايةً من الفصل الدراسي الثاني، وذلك وفق ما كشفه المدير العام للتعليم بمحافظة الطائف طلال بن مبارك اللهيبي. وقال اللهيبي إن الهدف من هذه الخطوة "تمكين ذوي الإعاقة من تجاوز إعاقتهم، وتذليل الصعوبات التي تواجههم أثناء التعامل، والتصفح لمناهجهم الدراسية أثناء اليوم الدراسي بشكل سهل وسريع"، مع توفير البرامج التعليمية الخاصة لتحقيق الأهداف المرجوة. وقدم اللهيبي شكره وتقديره لمساعدي المدير العام للشؤون التعليمية (بنين وبنات) على جهودهم في متابعة برامج التربية الخاصة، كما أشاد بجهود مدير ومديرة التربية الخاصة في تقديم كل ما هو جديد وأفضل في تعليم طلاب وطالبات التربية الخاصة.  

مصادر: تحرك من "التعليم" لتفعيل "مكافحة التبغ" بالمدارس

قالت مصادر لـ"عاجل"، اليوم الاثنين، إن وزارة التعليم أصدرت تعميمًا لجميع مديري الإدارات ومكاتب التعليم والمدارس بتطبيق اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التبغ وضبط وتحرير المخالفات لتطبيق النظام ولائحته التنفيذية. وشددت الوزارة على ضرورة فرض العقوبات للمخالفات الواردة في دليل ضبط وتحرير مخالفات نظام مكافحة التبغ، مطالبة الإدارات بتبليغ منسوبيها للعمل بموجبه، وفقًا للمصادر.

ارتفاع نسبة غياب الطلاب يجبر مدارس الجوف على "دمج الفصول"

اضطُرّ عدد من القائمين على مدارس الجوف، اليوم الأحد، إلى دمج بعض الفصول الدراسية في ظل ارتفاع نسبة الغياب بين الطلاب، نتيجة هطول أمطار غزيرة على المنطقة. وشهدت مدارس المنطقة، وتحديدًا مدينة سكاكا، ارتفاعًا في نسبة غياب الطلاب والطالبات؛ حيث أدّى هطول الأمطار الغزيرة التي تشهدها المنطقة منذ يومين إلى ارتفاع نسبة الغياب، رغم عدم صدور قرار بتعليق الدراسة من قبل إدارة تعليم الجوف. ولم تبتّ اللجنة الوزارية المركزية المختصة في قرار تعليق الدراسة، والتي أقرها وزير التعليم، في موضوع تعليق الدراسة بالمنطقة، حتى الآن، رغم اتّخاذ إدارتي مكة والحدود الشمالية قرارًا بتعليق الدراسة. وكانت وزارة التعليم قد أكدت سابقًا، أن مسؤولية قرار تعليق الدراسة تم إسناده إلى لجنة مركزية تم استحداثها مؤخرًا برئاسة نائب الوزير وعضوية وكيلي التعليم للبنين والبنات، ووكيل الشؤون المدرسية ومدير عام الأمن والسلامة، ومدير التعليم في المنطقة التي يحصل فيها التنبيه للأحوال المناخية المتغيرة، بينما حدد التعميم مسؤولية تعليق الدراسة في الجامعات لمدير الجامعة، بعد التنسيق مع اللجنة المركزية في وزارة التعليم. وكانت منطقة الجوف والمحافظات والقرى، تعرضت مساء أمس السبت وأول الأمس الجمعة لهطول أمطار غزيرة وكانت على شكل ديم سالت على أثرها الأودية والشعاب. واتّخذت الجهات المعنية بالمنطقة كافة الاحتياطات اللازمة لمخاطر الأمطار والسيول، خلال هذه الفترة، وعملت الأمانة على سحب المياه المتجمعة في عدد من المواقع حتى فجر اليوم. وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة اليوم استمرار الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة تصحب بزخات البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحدّ من مدى الرؤية الأفقية على مناطق عدة منها منطقة الجوف.

المزيد