Menu

تعليم

طلبة جامعة جازان يبدؤون تسجيل مقرراتهم ذاتيًا للفصل الثاني

بدأت جامعة جازان المرحلة الأولى من عملية التسجيل الذاتي للمقررات للفصل الثاني من العام الجامعي ١٤٤٢هـ؛ حيث استهدفت هذه المرحلة الطلبة المستجدين والملتزمين بالخطة، ويبدأ تسجيلهم صباح اليوم ولمدة ثلاثة أيام ذاتيًا. وأوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور أحمد فقيهي أن التسجيل الذاتي للمقررات يهدف إلى تعزيز مسؤولية الطالب تجاه إعداد الجدول الدراسي وفقًا لما يراه مناسبا له، وتعميق فهمه لخطته الدراسية وعلاقة المقررات ببعضها مثمنا متابعة ودعم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مرعي بن حسين القحطاني لكل المبادرات الرامية لتعزيز وتسخير الخدمات الإلكترونية لطلبة الجامعة. وأضاف القحطاني أن المرحلة الثانية من التسجيل الذاتي تبدأ يوم الخميس، وتستمر لغاية السبت الموافق 25/ 5/ 1442هـ وتستهدف هذه المرحلة الطلبة المتعثرين، وغير الملتزمين بالخطة، والمتوقع تخرجهم. بدوره، دعا عميد القبول والتسجيل الدكتور أحمد فقيهي الطلبة للمبادرة بالتسجيل خلال الفترة المحددة، وذلك عن طريق البوابة الإلكترونية، كما شدد على أهمية متابعة التقويم الجامعي والأحداث الأكاديمية والتقيد بتقديم الطلبات خلال الفترات المنصوص عليها في التقويم الأكاديمي.

الملك سعود أولًا.. أكبر 10 جامعات سعودية في الأبحاث المحكَّمة

حققت جامعة الملك سعود المركز الأول في الناتج البحثي للجامعات الحكومية والخاصة في المملكة (الأوراق العلمية المحكمة)، والمنشورة في الدوريات ذات معامل تأثير والمفهرسة في شبكة العلوم، وذلك خلال الفترة من 1 يناير 2020 وحتى 31 ديسمبر 2020م. وجاءت جامعة الملك سعود في المرتبة الأولى بـ(5887) بحثا بنسبة 24.9%، وجاءت في المرتبة الثانية جامعة الملك عبد العزيز بـ(4489) بحثا بنسبة 19%، وفي المرتبة الثالثة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا بـ(1810) أبحاث بنسبة 8.1%. وفي المرتبة الرابعة جاءت جامعة الملك خالد بـ(1613) بحثا بنسبة 6.8%، وفي المرتبة الخامسة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بـ(1588) بحثا بنسبة 6.7%، وفى المرتبة السادسة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بـ(1141) بحثا بنسبة 4.8%. وفي المرتبة السابعة جاءت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بـ(1000) بحث بنسبة 4.2%، وفي المرتبة الثامنة جامعة طيبة بـ(912) بحثا بنسبة 3.9%، وفي المرتبة التاسعة جامعة أم القرى بـ(866) بحثا وبنسبة 3.7% ، وفي المرتبة العاشرة جامعة القصيم بـ(861) بحثا وبنسبة 3.6%. اقرأ أيضا: تعاون بين «الإسكان» وجامعة الملك سعود في المجالات العلمية والبحثية

إيداع 2.3 مليون ريال في حسابات الطلاب والطالبات الجوف

أودعت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف أكثر من 2.3 مليون ريال في الحسابات البنكية عبر نظام التحويل السريع لنحو 6744 طالبًا وطالبة، مستفيدين من برنامج الإعانات والمكافآت. وأوضح مدير إدارة خدمات الطلاب الأستاذ صقر بن فرحان الصقر إن المبلغ يمثل مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم وبرامج التربية الخاصة وأبناء المعلمين والمعلمات المتوفين والقرى النائية والاغتراب، وذلك لشهر ديسمبر 2020م.

«تعليم الرياض» يخصص وحدات إرشادية للاستشارات التربوية خلال مدة الاختبارات

خصصت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض ممثلة في إدارة الإرشاد الطلابي، وحدات إرشادية لاستقبال اتصالات واستفسارات الطلاب والطالبات وأولياء الأمور خلال مدة الاختبارات لتقديم الاستشارات التربوية والنفسية. وأوضح تعليم الرياض أن وحدة الخدمات الإرشادية بجنوب الرياض تتلقى الاتصالات عبر الرقم: 0557319247، فيما تتلقى وحدة شرق الرياض الاتصالات عبر الرقم : 8102879، بينما تتلقى وحدة الخدمات الإرشادية في غرب الرياض الاستفسارات عبر الرقم 4654998، للدعم والمساندة من الثامنة صباحًا حتى الـ11:30 صباحًا. اقرأ أيضًا:  «التعليم»: نتائج الاختبارات عبر «نور».. وبإمكان أولياء الأمور الاطلاع عليها هاتف استشاري لدعم الطلاب أثناء فترة الاختبارات الفصلية في الرياض

هيئة «تقويم التعليم» تطلق مبادرة عالمية لتعليم اللغة العربية

تطلق هيئة تقويم التعليم والتدريب الخميس المقبل مبادرة عالمية للاعتماد الأكاديمي لمراكز وبرامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها حول العالم، وذلك تعزيزًا لمكانة المملكة ومسؤوليتها التاريخية والإسلامية وريادتها في الحفاظ على اللغة العربية، وامتدادًا لدورها التاريخي في الاهتمام بها. وستقدم الهيئة خلال المبادرة التي تأتي تزامنًا مع «اليوم العالمي للغة العربية» خدماتٍ متكاملةً لضمان جودة تعليم اللغة العربية حول العالم، ومنها الاعتماد المؤسسي الأكاديمي لمعاهد ومراكز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والاعتماد البرامجي الأكاديمي لبرامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والاستشارات والتدريب في مجال الجودة والاعتمادات الأكاديمية المؤسسية والبرامجية في مجال تعليم اللغة العربية. يُذكر أن الهيئة أطلقت هذا المشروع تحقيقًا لعدد من الأهداف منها: استمرار الجهود التي تقدمها المملكة في خدمة اللغة العربية حول العالم، وسد الفجوة في جودة تعليم برامج اللغة العربية لغير الناطقين بها واعتمادها، وضمان مستوى جودة برامج تعليم اللغة العربية ورفع جودة مخرجاتها، ودعت الهيئة الجميع إلى المشاركة في حفل إطلاق المبادرة عبر هذا الرابط: https://qrco.de/bbqsgw اقرأ أيضا:  «تقويم التعليم»: تطبيق اختبار القدرة المعرفية في 31 مدينة ومحافظة بالمملكة 

جامعة القصيم تُحسِّن ترتيبها الدولي والإقليمي والمحلي

أعلنت جامعة القصيم عن تقدمها (49) مرتبة في التصنيف العالمي  (UI Green Metric Ranking 2020). وذكرت الجامعة- عبر حسابها على تويتر- أنها احتلت المرتبة (293) عالميًا و(17) إقليميًا، والثالثة محليًا. وأشارت جامعة القصيم إلى أن تحقيق هذا الإنجاز جاء نظير اهتمامها بالخضرنة ومفاهيم الاستدامة ومعاييرها العالمية. اقرأ أيضا: إنقاذ حياة شابة في بريدة باستخدام تقنية الأشعة التداخلية طلاب جامعة القصيم يطالبون بإجراء الاختبارات النهائية عن بُعد

مدير تعليم جازان: نتائج اختبارات التيمز تحسب للوزارة

أكد المدير العام للتعليم بمنطقة جازان الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي أنَّ تقدم طلبة المملكة بنتائج دراسة الاتجاهات الدولية في التحصيل الدراسي للرياضيات والعلوم TIMSS 2019 دليل على جهود وزارة التعليم الكبيرة بقيادة وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ ونائبه الدكتور عبدالرحمن العاصمي والمساعد الدكتور سعد آل فهيد لتجويد العملية التعليمية وتحسين نواتج التعلم ببرامج وخطط تركز على الطلاب والطالبات وتستهدف رفع مستوى الأداء داخل حجرة الصف. وبيّن «أبوهادي» أنَّ الجميع كان يترقب إعلان هذه النتائج وجاءت موافقة للتوقعات وذلك بعد تبني الوزارة للعديد من الخطط الناجحة بزيادة عدد حصص العلوم والرياضيات، واستمرار عمليات تطوير المناهج، والمعارف والمهارات للطلبة في القراءة والكتابة، والتوسع في مدارس رياض الأطفال والطفولة المبكرة، وتطوير برامج إعداد المعلمين، والتطوير المهني وغيرها، مشيدًا بالدور الكبير لمنسوبي ومنسوبات التعليم وللطلاب والطالبات وأولياء الأمور في تحقيق هذه النتائج، معربًا عن ثقته بأن المرحلة المقبلة ستشهد مزيدًا من التقدم والتميز لأبناء وبنات المملكة. اقرأ أيضا: بالفيديو.. وزير التعليم يعلق على الدراسة «عن بعد» في الفصل الدراسي الثاني

وزارة التعليم تستعرض 8 حقائق هامة حول «اختبارات التميز»

كشفت وزارة التعليم، عن تقدم المملكة العربية السعودية في اختبارات التميز لعام 2019 في جميع المؤشرات مقارنة بنتائج 2015، وشاركت وزارة التعليم العام، عبر حسابها الرسمي الإلكتروني الموثق من خلال موقع «تويتر»، «إنفوجراف» يتضمن حقائق هامة حول تقدم المملكة في اختبارات التميز لعام 2019. التعليم تبرز 8 حقائق هامة وأوضحت وزارة التعليم، أنَّ هذا التقدم يعكس النتائج الإيجابية للمملكة في التالي: - دور التنسيق والعمل المشترك مع هيئة تقويم التعليم والتدريب. - الاستعدادات التي سبقت موعد الاختبار بأقل من 100 يوم. - الجهود الكبيرة للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات وأولياء أمورهم. وأشارت وزارة التعليم، إلى أنَّ تقدم المملكة  في اختبارات التميز لعام 2019 يعكس الحقائق التالية: - يعدّ هذا التقدم من بين أعلى الدول بين دورتين متتاليتين. - ثاني أعلى دولة من مجموعة العشرسن في تحسين النتائج. - تقدم المملكة في الصف الثامن (الثاني متوسط) بمقدار 35 درجة في مجال العلوم حيث بلغت 431 درجة مقارنة بعام 2015 الذي بلغت درجاته 396. - تقدم المملكة في الصف الثامن (الثاني متوسط) بمقدار 26 درجة في مجال الرياضيات حيث بلغت 394 درجة مقارنة بعام 2015 الذي بلغت درجاته 368 درجة. - حصل طلبة المملكة في الصف الرابع الابتدائي علي 402 درجة وهي أعلى مقدار 12 درجة عن عام 2015  البالغة 390 درجة. - بلغ متوسط نتائج المملكة في الرياضيات للصف الرابع الابتدائي 398 درجة وهو أعلى بمقدار 15 نقطة مقارنة بمشاركة 2015. - تفوق الطلبة الذين درسوا في برامج الطفولة المبكرة في جميع مجالات الاختبار. - انخفاض معدل التنمر بقرابة نحو 10% لطلاب الصف الرابع عنه في دورة 2015 اقرأ أيضًا: إيفاد المعلمين والمشرفين للعمل بالخارج.. ننشر الضوابط والشروط وزارة التعليم: اختبارات الطلاب متابعي «قنوات عين» حضوريًّا

جامعة الأميرة نورة تتقدم 59 مرتبة عالميًا في تطوير البنية التحتية

حققت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تقدمًا بـ 59 مرتبة في ترتيبها الحالي عن السنة الماضية في التصنيف العالمي««UI Green Metric Ranking 2020، لقياس تطوير بنية تحتية صديقة للبيئة، لتحلّ هذا العام في المرتبة (2) محليًا، والمرتبة (4) على مستوى منطقة الشرق الأوسط، والمركز (79) عالميًا. يعد تصنيف «Green Metric Ranking» تصنيفًا سنويًا للجامعات، لقياس الجهود المستدامة للحرم الجامعي، ويشارك فيه (912) جامعة من (94) دولة حول العالم، فيما يعتبر التصنيف أداة للتعامل مع تحديات الاستدامة، للحد من الآثار البيئية السلبية، و يعتمد على 6 مؤشرات رئيسية هي: البنية التحتية، الطاقة، النفايات، الماء، النقل، مستوى العملية التعليمية. ويعكس تقدم الجامعة في السنة الحالية مقارنة بالمركز(138) في 2019، حجم اهتمام الجامعة بالمعايير البيئة الدولية، وجهودها في سبيل توفير بيئة صحية تعليمية متكاملة، تحقق الاستدامة البيئية في كافة مستوياتها، لتكون بذلك أداة للتقييم الذاتي في استدامة الحرم الجامعي لمؤسسات التعليم العالي محليًا ودوليًا. يشار إلى أنَّ جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن شاركت أيضًا في التصنيف العالمي لمؤسسة التايمز «THE: Impact Ranking» لأهداف التنمية المستدامة، انطلاقًا من اهتمامها المتنامي بتحقيق الاستدامة وتطبيق أفضل ممارساتها في جميع المجالات، وتأكيدًا على مساهمتها في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 بالحصول على مراتب متقدمة في التصنيفات العالمية. اقرأ أيضًا: جامعة الأميرة نورة ومجلس الضمان الصحي يعقدان ملتقى الترميز الطبي جامعة الأميرة نورة تقيم محاضرات توعوية لتحسين النمط الغذائي

برعاية أمير مكة.. اتفاق تعاون بين «الموارد البشرية» وجامعة جدة

شهد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، في مقرّ الإمارة بجدة اليوم، توقيع مذكرات تعاون بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وجامعة جدة، وأمانة محافظة جدة. ونصت المذكرة الأولى التي وقعها نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ماجد الغانمي، ورئيس جامعة جدة الدكتور عدنان الحميدان، على تعاون الجانبين في نشر مفهوم منصة العمل التطوعي وتقديم ساعات تطوعية من قبل الكادر التعليمي في المجالات التي تحدّدها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والاستفادة من الخريجين المتميزين في تقديم أعمال تطوعية بفروع التنمية بالمنطقة، إضافة لتقديم دراسات أكاديمية تساعد في تنمية المنطقة. وتعزّز المذكرة الثانية التي وقعها نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مع أمين محافظة جدة صالح التركي، جوانب التعاون في منح الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي منافذ بيع في مواقع متفرقة من مدينة جدة. اقرأ أيضًا: صلاة الاستسقاء.. نيابة عن الملك أمير مكة يتقدَّم المصلين بالمسجد الحرام أمير مكة يدشّن 8 مشروعات للطرق بمحافظات المنطقة

وزارة التعليم تعدَّد أدوار العلماء السعوديين في مواجهة جائحة كورونا

عدَّد الدكتور ناصر العقيلي وكيل وزارة التعليم للبحث والابتكار، دور العلماء السعوديين في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19». وقال «العقيلي» بمداخلة لقناة «الإخبارية»: «إن أبحاث العلماء والأطباء السعوديين بشأن فيروس كورونا، قدَّمت أفكارا جديدة للعالم ويحاول الباحثون تقديم الحلول في الجانب العلاجي للجائحة واكتشاف اللقاحات، منوهًا بأن الأبحاث في مجال كورونا تتجاوز الجانب الطبي. وتابع وكيل وزارة التعليم، إن كان العلماء السعوديون تجاوزوا نشر الأبحاث إلى التوصل لبروتوكولات طبية تم تطبيقها ونالت اعترافًا دوليًّا فضلًا عن الاقتباس من أبحاثهم المنشورة بكبريات الدوريات العلمية الدولية، مبديًّا فخره بما تقدمه الجامعات والمراكز البحثية في المملكة. وحول تحقيق المملكة المركز الأول عربيًّا والـ «17» عالميًّا في نشر أبحاث كورونا؛ قال «العقيلي»: إننا نحتفل بتحقيق إنجاز في البحث العلمي يتواكب مع سرعة الاستجابة للأحداث العالمية، فالنتاج العلمي بالملمكة بخصوص جائحة كورونا يمثل 2% من النتاج العالمي، منوهًا بأن الجامعات السعودية ساهمت بحوالي 85% من الأبحاث المنشورة في المملكة؛ فلديها منظومة متكاملة خاصة في المجال الطبي. اقرأ أيضًا: الإنفلونزا الموسمية.. تنويه من وزارة الصحة حول «جرعات الأطفال»

بالصور.. وزير التعليم يدشن برنامج «هدية الشتاء»: 53 ألف كسوة

دشن وزير التعليم رئيس مجلس أمناء مؤسسة تكافل الخيرية الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ بمقر الوزارة اليوم, مبادرة «هدية الشتاء» في دورتها السابعة التي تستهدف طلاب وطالبات تكافل في عدد من مناطق المملكة بأكثر من 53 ألف كسوة. ونوه وزير التعليم بما تحظى به المؤسسة من دعم واهتمام مستمر من القيادة الرشيدة كأحد أهم المؤسسات الخيرية المانحة التي تعنى بالطلاب والطالبات المحتاجين لمزيد من الرعاية، وتقديم البرامج الداعمة لنجاح تحصيلهم الدراسي وتفوقهم، مشيدًا بجهود المؤسسة في تبني البرامج الهادفة لتقديم كل ما من شأنه دعم المستفيدين من أبناء وبنات الوطن ليكونوا لبنات صالحة في بنائه، ومشاركين فاعلين في ازدهاره وتقدمه. من جانبه أوضح الأمين العام لمؤسسة تكافل الخيرية الدكتور محمد العقيلي, أن المبادرة تهدف إلى توفير كسوة شتوية متكاملة لمساعدة الطلاب والطالبات، وتلبية احتياجهم من الملابس في موسم الشتاء، كما تستهدف المؤسسة في هذه النسخة إلى توزيع الكسوة في مدارس عدة من مناطق المملكة، مشيراً إلى أن الكسوة المقدمة من مؤسسة تكافل للطلاب تشتمل على الزي المدرسي الشتوي الكامل، إضافة إلى حقيبة وحذاء رياضي، كما تشمل كسوة الطالبات الملابس المدرسية الشتوية إضافة إلى حقيبة. مما يذكر أن برنامج «هدية الشتاء» أحد برامج تكافل الذي بدأ منذ ست سنوات، وتم خلالها توزيع أكثر من 135 ألف كسوة، ولديها مشاريع أخرى تخدم مسيرة نجاح الطلاب، كما تقدم المؤسسة خدماتها لنحو 400 ألف طالب وطالبة على مستوى المملكة؛ حيث يستفيدون من برامجها ومشاريعها المتنوعة في مجالات الدعم المادي والعيني والتعليمي. اقرأ أيضًا: «تقويم التعليم» تبدأ إصدار الرخص المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية مصادر «عاجل»: التعليم تصدر تعميمًا بشأن الحالات المستثناة من حضور الموظفين

بالصور.. كواليس اجتماع مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز

رأس الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط رئيس مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز، الجلسة الأولى لمجلس أمناء الجامعة التي عقدها المجلس، صباح اليوم بمبنى الإدارة العليا بالجامعة؛ حيث اطلع الأعضاء على جدول أعمال الجلسة وعلى نبذة عن الجامعة وأهم إنجازاتها ومكوناتها والتحديات التي تواجهها والأمور التي ترغب إدارة الجامعة في دعم مجلس الأمناء لها، كما شهدت الجلسة عرضاً عن إعادة هيكلة قطاعات الجامعة. وفي بداية الجلسة رحب رئيس مجلس الأمناء بالأعضاء وتقدم باسم مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز بخالص الشكر والعرفان والتقدير للثقة والموافقة الملكية السامية التي أولاها خادم الحرمين الشريفين بتعيين أول أعضاء في مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز ليحمل الأعضاء أمانة ومسؤولية عظيمة اتجاه المؤسسة التعليمية، إذ نصّ نظام الجامعات على تولي هذه المجالس رسم سياسيات العامة للجامعة. وأكد على دور هذه المجالس في الحوكمة والرقابة وتقييم أداء هذه الجامعات وقياداتها من الجوانب الأكاديمية والإدارية والمالية وغيرها من مهام وصلاحيات التي أُنيطت بهذه المجالس، مؤملًا أن نكون في أعلى مستوى هذه المسؤولية الوطنية الجليلة في التعبير بكل صدق وإخلاص عن مصالح الوطن الغالي، وتطلعات الشعب السعودي الوفي في التقدم والرقي في مجال التعليم، ومستلهمين قيم ومبادئ معايير الحوكمة في القيام بمهماتنا التشريعية في إطار من التعاون المثمر والبناء مع إدارة الجامعة ومجلسها. وشدد على أهمية تمكن مجلس الأمناء الجديد في تحقيق الترابط بين المؤسسة الأكاديمية والمجتمع من أجل زيادة فعاليتها تجاه جميع الفئات المستهدفة وكذا تعزيز المشاركة في التنمية المستدامة للجامعة، خصوصًا إذا ما نظرنا لهذا الكيان الهادف في ذاته ومحيطه فإننا نجد أن مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز الجديد يتكون من ثُلة أكاديمية واجتماعية مثقفة تشكل نخبة المجتمع ممن توفر لديهم مسؤوليات متنوعة ما بين التخطيط والتصميم والإشراف والمراقبة والتوجيه. بالإضافة إلى أنه سيكون هناك اتخاذ القرارات التي تعود لصالح العملية التعليمية ومراعاة لمصلحة الجامعة دون مراعاة أي اعتبارات أخرى، أي أن النظام الجديد للجامعات فتح المجال لإشراك المجتمع المحلي وقطاعات الصناعة والتجارة وأهل الرأي والمشورة والخبرة في تشكيلة المجالس الجديدة لرفع كفاءة حوكمة الجامعة وإيجاد مصادر تمويل جديدة لها، فضلاً عن انعكاس هذه التشكيلات الجديدة لمجالس الأمناء التنوع في التوجيهات والخبرات المختلفة وتمكين هذه المجالس بواسطة النظام من القيام بمهامها في الرقابة والإشراف على الوجه الأكمل، وفقاً للنظام الجديد والمضي قدماً في سياسة التنمية والتطور التعليمي والاقتصادي والاجتماعي، خصوصاً وأن المرحلة الحالية تستلزم أن يكون مجلس الأمناء حاضراً وفاعلاً قوياً ومؤثراً، واضعين نصب أعيننا رفعة المؤسسة التعليمية وتحقيق تطلعات رؤية 2030. حضر الجلسة كل من نائب رئيس مجلس الأمناء المهندس عبداللطيف بن أحمد العثمان، رئيس الجامعة الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك، الدكتورة سلوى بنت عبدالله الهزاع، نشوى بنت عبدالهادي طاهر، الدكتورة هيفاء بنت رضا جمل الليل،  الدكتور حمزة بن علي المدني، الدكتورة فاتن بنت محمد سايس، الدكتورة سوزان بنت محمد القرشي، الدكتور أسامة بن أحمد أبو النجا. اقرأ أيضا:  وزير التعليم: مجلس الأمناء بجامعة الملك عبدالعزيز هو الأول على مستوى المملكة جامعة الملك عبدالعزيز في المرتبة الـ42 عالميًا والأولى عربيًا

تعليم الطائف يُحقِّق مركزين متقدمين في مسابقة مهارات القرن 21

حقق تعليم الطائف مراكز متقدمة في مجال الفيديو والمونتاج، في مسابقة مهارات القرن الحادي والعشرين المقامة عن بعد بين 4 آلاف طالب وطالبة على المستوى الوطني، والتي يشرف عليها نشاط الطالبات بهدف تقديم برامج نوعية لشغل أوقات الطالبات وتمكينهن من مهارات القرن الحادي والعشرين من خلال الممارسات التطبيقية لرفع نواتج التعلم ودعم العملية التعليمية. وحازت الطالبة فردوس إدريس صالح من الثانوية 31 على المركز الثاني في المسابقة، كما حصلت الطالبة رغد صالح الجعيد من ثانوية سارة آل الشيخ على المركز الخامس. وثمن المدير العام لتعليم الطائف طلال بن مبارك اللهيبي، هذا الإنجاز والذي يأتي ثمرة الجهود المبذولة لتحقيق أفضل المراكز التي تقام على المستوى المحلي أو الوطني أو العالمي، مقدمًا التهنئة للطالبتين وأسرتيهما ومدارسهما على هذا الإنجاز الجديد، ومقدمًا شكره وتقديره لإدارة نشاط الطالبات ممثلةً في مديرة الإدارة فوزية الحارثي ومشرفاتها في قسم المجال العلمي على توفير كل الظروف الملائمة للطالبات للمنافسة في كل الفعاليات ونشر ثقافة المشاركة في المسابقات في المجتمع التعليمي.  كما قدم شكره وتقديره لمكاتب التعليم التابعة لها مدارس الطالبات على الدعم والتحفيز متمنيًا للجميع مزيدًا من التميز والإبداع. اقرأ أيضًا: تعليم الطائف يطلق فعاليات ملتقى ريادة الأعمال عن بُعد

«السديري»: «التعليم عن بُعد» خيار المستقبل وليس «تعليم طوارئ»

افتتح نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار الدكتور محمد السديري، فعاليات ورشة العمل الافتراضية، اليوم الثلاثاء، التي تنظمها جامعة الملك فيصل بعنوان: (قياس الكفاءة التشغيلية في التعليم الجامعي في ظل جائحة كورونا وسبل تعزيزها)، بحضور عدد من رؤساء الجامعات، وبمشاركة عدد من الباحثين والمتخصصين. وأكد الدكتور السديري أهمية الورشة في مناقشة العوامل الداعمة لتحقيق الكفاءة التشغيلية الناتجة عن التحوّل إلى التعلّم الإلكتروني، سواء كانت عوامل تقنية أو تنظيمات أكاديمية، مؤكدًا أن التعليم عن بُعد لم يُعد تعليم طوارئ أو مرتبطًا بهذه الجائحة، وإنما هو خيار إستراتيجي لا يمكن لنا التخلي عنه مستقبلًا. وأفاد أن المملكة قدمت نموذجًا عالميًا مميزًا في التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد؛ حيث وضعت سلامة الإنسان فوق كل اعتبار، فحققت نجاحًا شهد له العالم بأقل الخسائر على جميع الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية. وأشار إلى أن التعليم من القطاعات التي حازت على اهتمام الدولة- رعاها الله- في التعامل مع الجائحة، فكان قرار وزارة التعليم قبول التحدي وتعزيز الوسيلة الوحيدة التي تحقق استمرارية التعليم وتفادي الأضرار الصحية الناجمة عن العدوى، فجمعت بين التباعد الاجتماعي وضمان جودة العملية التعليمية، من خلال التعليم عن بُعد، فتم استنفار الجميع بالإمكانيات الفنية والمادية. واستعرض الدكتور السديري بعض ملامح المبادرة السريعة للتعليم الجامعي في التعامل مع الجائحة، مستشهدًا بأنه في وزارة التعليم والجامعات والكليات الحكومية والأهلية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني استطاعت وخلال يوم واحد من قرار تعليق الدراسة الحضورية للتحوّل إلى نمط التعليم عن بُعد، كما استطاعت في فترة وجيزة أن تجتاز تحديات كبيرة، وتكيّف الواقع الافتراضي مع حاجات المتعلمين لرفع الكفاءة التشغيلية في التعليم الجامعي والعالي. وأضاف أن جميع المراحل الدراسية للطلاب والطالبات بدأت في وقت واحد وفي مستوى أداء متميز يتجاوز جميع العقبات الفنية والبشرية وتواصل الطلاب ومعلموهم وتلقوا دروسهم بكل كفاءة ومهنية، وجاء التعليم الجامعي مواكبًا للأحداث ومنسجم الرؤى والتوجيهات، بل وركزت فيه جهات الاختصاص على أن تعمل كل مؤسسات التعليم الجامعي الحكومي والأهلي ضمن الاحتياطات الصحية الوقائية الموصى بها والحرص على سير العملية التعليمية والعمل على تحقيق مخرجات التعلُم لافتًا إلى أن استثمار الجامعات في التعليم الإلكتروني كان منذ 2007م. ودعا في هذا السياق إلى ضرورة التوجه لنمط التدريس المدمج Hybrid وتبني أحدث التقنيات في التعليم الإلكتروني التي تركز على تعزيز تفاعل الطلبة مع المحتوى العلمي، مؤكدًا على خروج قيادة المملكة بنموذج عالمي أساسه الحكمة والمبادرة في إدارة مواجهة تداعيات جائحة كوفيد- 19 على المستويات كافة. وختم الدكتور السديري بالإشارة إلى أمله في أن يصل الباحثون في الورشة لحلول لرفع آليات كفاءة التشغيل ومعرفة الفجوات، ومن ثم وضع حلول لها، مثل استعمال نمط التدريس المدمج Hybrid، وتبني أحدث التقنيات في التعليم الإلكتروني، وصولاً إلى تعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس في طرق تقديم المحتوى التعليمي وأساليب التقديم عن طريق منصات التعليم الإلكتروني، وكذلك الوصول لتوصيات تعكس الجهد المبذول من الوزارة والجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لرفع الكفاءة التشغيلية في التعليم الجامعي. يُذكر أن الورشة تتضمن العديد من المحاور وعرض التجارب لعدد من الجامعات، حيث تحدث معالي رئيس جامعة الملك فيصل الدكتور محمد بن عبد العزيز العوهلي عن (الإطار العام لقياس الكفاءة التشغيلية). كما تحدث معالي رئيس جامعة الملك عبد العزيز الدكتور عبد الرحمن بن عبيد اليوبي ضمن محاور الورشة عن الكفاءة في تغطية المحتوى الدراسي ورئيسة الجامعة السعودية الإلكترونية أ.د.ليلك بنت أحمد الصفدي عن (الكفاءة في الموارد التعليمية وخدمات الطلبة)، فيما قدمت عميدة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة الأميرة نوره الدكتور هيام بنت محمد سالم العوفي ضمن المحور الأول ورقة عن الكفاءة في تحقيق مخرجات التعلّم. وتناول عميد التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بُعد بجامعة القصيم الدكتور سعد بن مبارك الدوسري ضمن المحور الثالث ورقة عن (الكفاءة في سير العملية التعليمية). وفي نهاية الورشة استُعرض عدد من تجارب الجامعات: جامعة الملك فيصل، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة جازان قبل أن يتم إعلان التوصيات.

المزيد