19 تنبيهًا من جامعة الملك فيصل لطلاب التعليم «عن بُعد»

19 تنبيهًا من جامعة الملك فيصل لطلاب التعليم «عن بُعد»

وجهت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد بجامعة الملك فيصل، عددا من النصائح الهامة لطلبة التعليم عن بعد، ودعتهم للحرص على ضرورة مراعاتها.

وأشارت عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك فيضل، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، إلى
أن هذه التعليمات يجب على الطلاب مطالعتها قبل بدء العام الدراسي الجديد، وتتمثل هذه التوجيهات في:

- مشاهدة المحاضرات المسجلة التي يتم اتاحتها على أنظمة الدراسة وفق المواعيد التي تحددها عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد.

- حضور المحاضرات الافتراضية المباشرة التي يتم عقدها من خلال أنظمة الدراسة في وقتها ووفق المواعيد التي تحددها عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

- يمكن حضور تسجيل المحاضرة الافتراضية المباشرة بعد عقدها للأطلاع على محتوى المحاضرة المباشرة والمواضيع التي تم مناقشتها أثناء المحاضرة.

- عدم التقيد بحضور المحاضرات المسجلة والمحاضرات الافتراضية المباشرة وفق المواعيد التي تحددها عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ووفق تعليمات حضور المحاضرات يعد غيابًا عن المحاضرات.

- القيام بأداء المهام والنشاطات التعليمية من واجبات وتمارين وحل أسئلة المناقشة وغيرها لجميع المقررات والتي يتم إتاحتها من خلال الأدوات المخصصة لذلك على أنظمة الدراسة الإلكترونية وفق التعليمات والمواعيد المحددة لذلك.

- عدم الاعتماد على الغير في أداء المهام والنشاطات التعليمية وحل الواجبات والمناقشات وحضور المحاضرات حيث إن الجامعة تمنع مثل هذه الممارسات.

- المحافظة على صلاحيات الدخول الخاص بكم (اسم المستخدم والرقم السري) المخصصة من جامعة الملك فيصل.

- المحافظة على صلاحيات الدخول الخاصة وتحمل كامل المسؤولية لمنحها لآخرين ويحق للعمادة اتخاذ الإجراءات اللازمة المترتبة على ذلك والتي تحددها الجامعة.

- لا تتحمل جامعة الملك فيصل أدنى مسؤولية حيال استخدام صلاحيات الدخول  والمخصصة من الجامعة من قبل أي شخص او جهة أخرى غير الطالب/الطالبة صاحب الصلاحية.

- عند استخدام جهاز غير الجهاز الشخصي للدراسة ولأداء مهام ونشاطات العملية التعليمية مثل أجهزة العمل يجب تسجيل خروج من الحساب الجامعي وعدم تخزين صلاحيات الدخول على هذه الأجهزة.
- يحق لعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد استخدام جميع الأدوات والتقنيات المختلفة لمتابعة الأداء في العملية التعليمية والتحقق من اعتماد كل طالب/ طالبة على نفسه بأداء المهام والواجبات النشاطات التعليمية للمقررات الخاصة دون اية مسؤولية على العمادة أو الجامعة فيما يخص ذلك.

- المحافظة على حقوق الملكية الفكرية للمحتوى الرقمي والمحاضرات وأي مواد تعليمية توفرها العمادة لغاية الدراسة، وألا يتم استخدامها أو التصرف فيها بأي شكل من الأشكال لغايات غير الدراسة وعدم نشرها أو بثها على مواقع التواصل الاجتماعي أو إعطائها للغير او السماح للغير باستخدام صلاحيات الدخول الممنوحة على الانظمة من قبل الجامعة للحصول على المحتوى الرقمي ويحق للعمادة اتخاذ الإجراءات اللازمة المترتبة على ذلك والتي تحددها الجامعة.

- عند العودة للدراسة بعد التأجيل أو الاعتذار عن الدراسة على الطالب/الطالبة الدخول على الخدمات الطلابية وتقديم طلب العودة للدراسة من خلال الخدمة الإلكترونية المخصصة لذلك.

تعليمات الاختبارات بجامعة الملك فيصل

وحددت كذلك عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة الملك فيصل، التوجيهات والإرشادات الخاصة بالاختبارات وتتمثل في:

- عدم الخروج على أي من أنظمة ولوائح الاختبارات النهائية.

- احترام رئيس/رئيسة مركز الاختبارات وكذلك مشرف/مشرفة قاعات الاختبار وأعضاء لجنة - الاختبار من مراقبي القاعات وبقية مسؤولي لجنة سير الاختبار.

- الالتزام بتعليمات الاختبارات النهائية الخاصة بإحضار اثبات الهوية الشخصية قبل دخول الاختبار والتعاون مع مشرف/مشرفة القاعة فيما يخص التعليمات التي يجب الالتزام بها، والتعاون مع مراقب /مراقبة الاختبار من توجيهات بشأن سير عملية الاختبار.

- عدم إحضار أي ملزمات او أوراق أو قصاصات داخل قاعة الاختبار.

- عدم استخدام الجوال والأجهزة والساعات والنظارات الذكية داخل قاعات الاختبارات النهائية.

- السماح للجان الاختبار باستخدام كافة الأدوات والتقنيات للتحقق من إثبات الهوية الشخصية قبل الدخول الى الاختبار وأثناء أداء الاختبارات الحضورية والإلكترونية.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa