بعد جدل «سخاؤه».. شاعر ليبي يعلق على مشاركته في برنامج أمير الشعراء

علق الشاعر الليبي عبدالسلام أبو حجر، على جدل «سخاؤه» المثار إثر مشاركته في برنامج أمير الشعراء.

وكانت لجنة التحكيم في برنامج أمير الشعراء، جانبها الصواب في إعراب كلمة «سخاؤه»، فيما كان الشاعر الليبي أبو حجر على صواب فيما ذهب إليه من إعراب الكلمة.

وقال أبو حجر في تصريحات لقناة روتانا: «في منتصف شهر يوليو نشرت صفحة أمير الشعراء على موقع فيس بوك رابطًا للمشاركة في مسابقة شعرية، وكنت متردد في بداية الأمر».

وأضاف: «سجلت في آخر يوم للتسجيل، والمسابقة عبارة عن تسجيل المتسابقين من جميع أنحاء الوطن العربي؛ حيث وصل عدد المشاركين إلى 1300 عبر الإنترنت، ويختار منهم 130 شاعرًا لرحلة في أبوظبي مدفوعة التكاليف بالكامل».

وتابع: «ما حدث هو إلهام حدث لي؛ حيث وجدت فرصة لبعض الأبيات وسهلت الأمر فبدل القول "سخاؤها" قولت سخاها وعلامة الإعراب مقدرة»، «والفعل يوجد إشكالية مثل الفعل "مات" ويسمى الفاعل لذلك الفعل "فاعل نحوي" وهو ما يحدث اللبس عند البعض».

وأتم: «والجدل الذي حدث مع كلمة "سخاؤها" لأن الفاعل غير عاقل، أما الدكتور علي بن تميم أنه كان يختبر الشاعر، والمسألة اتضحت في نهاية الأمر».

شاعر ليبي يثير الجدل.. ماذا حدث؟

 

وكان الشاعر الليبي عبدالسلام أبو حجر قد تصدر محركات البحث بعد ظهوره في برنامج أمير الشعراء؛ حيث قال بعض أبيات الشعر ، واعتبرته لجنة التحكيم مخطئًا وتبين في نهاية الأمر أنه اللجنة هي التي أخطأت في إعراب بعض الكلمات في أبيات الشعر.

وأكد مختصون في اللغة العربية، أن أبو حجر كان على حق، فيما زعم عضو لجنة التحكيم علي بن تميم، بأن ما جرى اختبار نفسي للشاعر.

وكانت كلمة «سخاؤها» في قصيدة الشاعر عبدالسلام أبو حجر قد أثارت الجدل، بسبب خطأ لجنة التحكيم الذي أصرت عليه ثم بررته بأنه كان للاختبار النفسي؛ حيث جاء بيت الشعر الذي تلاه أبوحجر كالآتي: «ويعجبني في الذكريات سخاؤها إذا شحت الأوقات في الذهن تغدق».

أبوحجر يعلق بأبيات شعر

خطأ لجنة التحكيم أثار جدلاً واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي مما جعل أبو حجر يتصدر محركات البحث و«الترند»، ليعلق بأبيات شعر عبر حسابه على تويتر قائلاً: «ولما تبارى الناس في فرض شهرتي على همزتي لما رفعت ذراها، وقيض لي ربي عباداً كثيرة أشكرها من دون أن أتباهى، خرجت من الإشكال حتى أريحهم خليت عنها همزتي وبلاها، يؤرقني في الوقت يومي وبعده ويعجبني في الذكريات سخاؤها».

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa