Menu


فرض حظر التجوال في ديالى العراقية تحسّبًا لمظاهرات الجمعة

على خلفية اغتيال عدد من المسؤولين..

فرضت السلطات الأمنية العراقية، اليوم الخميس، حظرًا للتجوال في محافظة ديالى الواقعة شمال شرق بغداد، وذلك على خلفية اغتيال عدد من المسؤولين المحليين. وأفاد مصدر
فرض حظر التجوال في ديالى العراقية تحسّبًا لمظاهرات الجمعة
  • 13
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

فرضت السلطات الأمنية العراقية، اليوم الخميس، حظرًا للتجوال في محافظة ديالى الواقعة شمال شرق بغداد، وذلك على خلفية اغتيال عدد من المسؤولين المحليين.

وأفاد مصدر أمني، أن الحظر شمل سير المشاة والمركبات حتى إشعار آخر.

وكانت الجهات الأمنية قد فرضت في وقت سابق، اليوم الخميس، حظرًا للتجوال على مدن (الوجيهية والمقدادية وأبي صيدا)، وجميعها تابعة لمحافظة ديالى، على خلفية اغتيال عدد من المسؤولين المحليين.

وقد أعلنت وزارة الداخلية العراقية، الخميس، حالة الإنذار القصوى استعدادًا لتظاهرات الجمعة، وحماية للمؤسسات والممتلكات العامة والخاصة.

وذكرت الوزارة، أن رئيس الوزراء ووزير الداخلية وجها القوات الأمنية بالتعامل المسؤول مع المتظاهرين وفق مبادئ حقوق الإنسان والالتزام بالتوجيهات لحماية التظاهر السلمي.

وتأتي تظاهرات الجمعة، بعد ثلاثة أيام من تقرير حكومي أكد مقتل 157 شخصًا معظمهم في بغداد، خلال أسبوع من الاحتجاجات المطلبية، بينما ندد سياسيون بنتائج الإعلان الرسمي عن عنف الاحتجاجات.

وأقر التقرير بـ«الاستخدام المفرط للقوة من قبل قوات الأمن»، لكن السلطات لم تكشف هوية القناصة الذين استهدفوا المتظاهرين.

من جانبه، أعلن رئيس «تيار الحكمة» الزعيم الشيعي عمار الحكيم معارضته للحكومة، لكنه قال إنه لن يشارك باسم تياره في احتجاجات الغد، وقال في تغريدة: «نحن لا نمنع أنصارنا من النزول بصفتهم الشخصية». وقد دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر مؤيديه إلى المشاركة في التظاهرات، بعدما طالب خلال التظاهرات الأولى إلى استقالة الحكومة التي يشارك فيها.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك