Menu


المؤتمر السعودي للقانون يعلن عن برنامجه العلمي لدورته الثانية

ينعقد خلال الفترة من 3 - 5 نوفمبر 2019 ..

أعلنت اللجنة العلمية للمؤتمر السعودي للقانون في دورته الثانية عن جلسات وورش عمل البرنامج العلمي للمؤتمر، والذي تنطلق أعماله في مطلع نوفمبر المقبل برعاية وزير ال
المؤتمر السعودي للقانون يعلن عن برنامجه العلمي لدورته الثانية
  • 236
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلنت اللجنة العلمية للمؤتمر السعودي للقانون في دورته الثانية عن جلسات وورش عمل البرنامج العلمي للمؤتمر، والذي تنطلق أعماله في مطلع نوفمبر المقبل برعاية وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وينعقد خلال الفترة من 3 - 5 نوفمبر 2019 الموافق 6-8 ربيع الأول 1441 في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق إنتركونتيننتال الرياض، المملكة العربية السعودية.

يأتي المؤتمر بالشراكة الاستراتيجية مع وزارة التجارة والاستثمار، ووزارة العدل، والهيئة السعودية للملكية الفكرية، والهيئة السعودية للمحامين، ولجنة الإفلاس، والهيئة العامة للاستثمار، وفنتك السعودية (إحدى مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي) تحت شعار تعزيز بيئة أعمال مستدامة وشاملة، وقد صرّحت اللجنة العلمية أن البرنامج يحتوي على 6 حلقات نقاش، و4 جلسات، و32 ورشة عمل.

وأوضحت اللجنة العلمية للمؤتمر بأن البرنامج يهتم بمواضيع ومحاور تتناول عدداً من المحاور في فروع ومجالات الدراسات القانونية والأنظمة، من خلال الجلسات العلمية والأوراق المقدمة من قبل الباحثين وأعضاء هيئة التدريس من الجامعات ومن كليات القانون والجهات ذات العلاقة.

وتدور حلقة النقاش الأولى عن تركيز فنتك السعودية وأحدث التطورات في المملكة العربية السعودية، وجاء المحور الأول فيها عن التعريف بمبادرة فنتك ثم مناقشة محور التراخيص التجريبية لفنتك، ثم الحوار حول أهم سياسات هيئة السوق المالية لقوانين التراخيص التجريبية، وكذلك مناقشة محور دور مؤسسة النقد العربي السعودي (SAMA) في تطوير فنتك السعودية والإطار التنظيمي للحوسبة السحابية .

وستأتي حلقة النقاش الثانية عن النظام البيئي لتطوير فنتك، وأول محاور هذه الحلقة عن التنظيمات وحل المنازعات لتمكين تطوير فنتك، ثم الأصول المشفّرة والاقتصاد الوطني-الاستقلالية، وأيضاً مناقشة محور استخدام الحكومة لسلسلة الكتل (تكنولوجيا البلوكشين) في وثائقها.

تليها حلقة النقاش الثالثة حول التمويل الجماعي والمكافآت من منظور 360 درجة، حيث يتزامن مع حلقة النقاش هذه ورشة عمل عن قواعد المصالحة وتأثيرها في بيئة العمل المستدامة (مقدمة من وزارة العدل(

حلقة النقاش الرابعة عن أحدث التطورات السعودية في مجال الملكية الفكرية، يتم من خلال هذا الموضوع مناقشة إنشاء الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وكذلك مناقشة الإطار القانوني والاتفاقيات والأنظمة الجديدة، والمحور الاخير في حلقة النقاش الرابعة عن حماية الملكية الفكرية والاستثمار الدولي .

تأتي حلقة النقاش الخامسة حول إنفاذ حماية الملكية الفكرية، حيث سيتم النقاش فيها حول حماية العلامات التجارية الشهيرة ،وكذلك سيسلط الضوء على مكافحة التزوير وأهم خطط مكافحته، وسيتم مناقشة محور التسجيل الاختياري لمصنفات حقوق المؤلف، ثم وجهة نظر محامي إنجليزي عن تحديد نزاعات الملكية الفكرية المرتبطة بالسعودية داخل وخارج الإقليم.

حلقة النقاش السادسة ستطرح أهم تحديات الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية، أول محور في حلقة النقاش الأسرار التجارية، ثم سيسلط الضوء على تحديات حماية الملكية الفكرية لاختراعات فنتك والذكاء الاصطناعي، وكذلك تحديات منشئي وأصحاب العلامة التجارية .

بالإضافة إلى ذلك ستعقد وزارة العدل جلسة حول التحول في وزارة العدل لعرض نمذجة الإجراءات القضائية وتطبيقات فنتك في صندوق النفقة، وكذلك تأهيل الكوادر العدلية.

كما خصصت اللجنة العلمية للمؤتمر اليوم الثالث لقادة المستقبل في المجال القانوني، حيث ستعقد ثلاث جلسات أولها عن دور الهيئة السعودية للمحامين في تمكين المهن القانونية وسيكون الحوار حول دور القضاء في تمكين مهنة المحاماة وعن دور الإدارة العامة للمحاماة في التمكين للمهنة، والمحور الاخير في الجلسة لمناقشة محور مهنة المحاماة بين التحديات والتمكين.

وستأتي الجلسة الثانية عن بناء قادة المستقبل، تعليم، تأهيل، تمكين كما تأتي الجلستين الأولى والثانية بالتزامن مع ورشة عمل مقدمة من لجنة الإفلاس عن التأهيل القانوني في مجال الإفلاس .

الجلسة الثالثة عن التخصّص في المجال القانوني تبدأ الجلسة بمحور قانون الشركات الدولية يلي ذلك محور كيف تصبح محامي الملكية الفكرية، ثم النقاش حول القانون الدولي الإنساني، أما المحور الأخير فهو عن كيفية بناء مهنة في التحكيم الدولي: رؤية ونصائح من ممارس دولي.

كما اعلنت اللجنة العلمية أن البرنامج يحتوي على 32 ورشة عمل، تناقش مواضيع متخصصه مثل أسس فنتك، وتكنولوجيا البلوكشين ، ونظام الجرائم المعلوماتية ،  والذكاء الاصطناعي، وعملة الإيثيروم، والملكية الفكرية، والتحكيم ومهارات الترافع , والمنازعات الزكوية والضريبية، ومكافحة غسيل الأموال وقانون العلامات التجارية ، والتطوير المهني ،واتجاهات التكنولوجيا القانونية، وصناعة الفرص الوظيفية .

 

وللاطلاع على البرنامج العلمي زيارة الموقع الرسمي للمؤتمر

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك