Menu


بالفيديو.. الإحصاء تستهدف زيادة أعمار السعوديين إلى 80 عامًا وتحدد التوقيت

المملكة الثانية عالميًّا في نمو السكان بعد نيجيريا..

أوضح رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد التخيفي، أن منظومة الرعاية الصحية بالمملكة تستهدف زيادة عمر المواطن إلى سن 80 عامًا مع حلول عام 2030م، موضحًا أن عمر
بالفيديو.. الإحصاء تستهدف زيادة أعمار السعوديين إلى 80 عامًا وتحدد التوقيت
  • 1220
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أوضح رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد التخيفي، أن منظومة الرعاية الصحية بالمملكة تستهدف زيادة عمر المواطن إلى سن 80 عامًا مع حلول عام 2030م، موضحًا أن عمر المواطن السعودي وصل حاليًّا إلى 77 سنة، وهذا الرقم يعلن لأول مرة.

وقال رئيس هيئة الإحصاء -خلال استضافته في برنامج «في الصورة» المذاع على قناة «روتانا خليجية»، ويقدمه الإعلامي عبدالله المديفر- إن الهدف الاستراتيجي هو أن تكون المملكة من أفضل ثلاث دول بين مجموعة العشرين (G20)، من حيث شمولية المؤشرات، موضحًا أن السعودية أعلى دولة من حيث نسبة الشباب مقارنةً بدول العشرين (G20)، وأيضًا الأعلى في معدل النمو السكاني.

وكشف رئيس هيئة الإحصاء أن لدى المملكة 30 مليون «نخلة»، وأنه حتى عام 2017 كانت ثروة المملكة من ذكور الإبل 88 ألفًا، فيما وصلت الإناث إلى 399 ألفًا.

وقال الدكتور التخيفي: «إن إجمالي سكان المملكة يبلغ 34.2 مليون، نسبة السعوديين منهم 61%، موضحًا أن معدل النمو السكاني بالسعودية مرتفع جدًّا، ونحن رقم 2 في العالم بعد نيجيريا»، مشيرًا إلى 434 ألف مولود سعودي خلال سنة واحدة.

وحول نسبة البطالة، أكد رئيس هيئة الإحصاء أن معدلات البطالة في تناقص مستمر، والمستهدف هو الوصول إلى 7% في 2030، موضحًا أن نسبة البطالة تبلغ حاليًّا 12.3%، وأن بطالة الذكور 6% أما المتوسط في دول العشرين فـ5.6%، وأن بطالة الإناث 31.1%،، «وهي التحدي الأكبر بالنسبة لنا».

وأضاف أن برنامج «جودة الحياة» يتضمن العديد من المؤشرات المهمة، وتتشارك في بنائها عددٌ من الجهات الحكومية، مشيرًا إلى أن لجنة «تيسير» تضم أكثر من 50 جهة حكومية، وهي شاهد على التكامل بين قطاعات الدولة وأثَّرت في تحسن الأرقام والمؤشرات.

وأوضح رئيس هيئة الإحصاء أن الهيئة ليست فوق النقد، قائلًا: «نرحب بالنقد ونتعامل معه كمرآة لنا لتحسين أدائنا، ونعقد لقاءات وورش عمل باستمرار مع المختصين والمهتمين»، مضيفًا أن مسح «دخل وإنفاق الأسرة» من أهم المنتجات الإحصائية التي تنفذها الهيئة، ويتم كل خمس سنوات، موضحًا أن «مسح المساكن» ينظر إلى العلاقة بين الأسرة وصفة المسكن، ولا يعكس نسب التملك.

وأشار إلى أن الهيئة تعتمد على المعايير الدولية في إصداراتها المبنية على المسوح الميدانية والسجلات الإدارية، مؤكدًا أن رسالة ولي العهد قائد الشباب حول «لغة الأرقام» تدفع الهيئة إلى بذل مزيد من الجهود، قائلًا: «لغتنا هي لغة الأرقام، وهي لغة صادقة».

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك