Menu


بومبيو: إخفاق إيران بالرد على مخاوف الوكالة الدولية غير مقبول

أكد عدم تعاون طهران بشكل تامّ

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن إخفاق إيران في التعامل مع مخاوف الوكالة الدولية للطاقة الذرية غير مقبول، متّهمًا طهران بإجراء أنشطة نووية محتملة غير
بومبيو: إخفاق إيران بالرد على مخاوف الوكالة الدولية غير مقبول
  • 164
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن إخفاق إيران في التعامل مع مخاوف الوكالة الدولية للطاقة الذرية غير مقبول، متّهمًا طهران بإجراء أنشطة نووية محتملة غير معلنة.

وأضاف بومبيو -عبر حسابه الرسمي بموقع «تويتر»- أن غياب التعاون التامّ للنظام الإيراني مع الوكالة الدولية للطاقة الذريّة يطرح تساؤلات بشأن وجود أنشطة أو موادّ نووية محتملة (غير معلنة) لدى إيران التي طالبتها الوكالة بالرد على أسئلة متعلقة ببرنامجها النووي، متابعًا: «إن العالم لن يُخدع، وسنحرم النظام الإيراني من كل السبل التي تقوده لامتلاك سلاح نووي».

وكان المدير العامّ بالنيابة للوكالة الدولية للطاقة الذرية كورنيل فيروتا، قد طالب إيران أمس الإثنين، برد سريع على مخاوف الوكالة بشأن برنامج طهران النووي.

كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قالت إن إيران بدأت تركيب مزيد من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة وتمضي نحو تخصيب اليورانيوم بها، برغم أن هذا محظور بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية.

ويسمح الاتفاق المبرم عام 2015 بين إيران والقوى العالمية، لطهران بإنتاج يورانيوم مخصّب باستخدام ما يزيد قليلًا على خمسة آلاف من الجيل الأول لأجهزة الطرد المركزي، لكن إيران تتجاوز الحدود المفروضة على أنشطتها الذرية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك