Menu


من أجل اكتشاف «كابتن ماجد» جديد.. كل ما تريد معرفته عن دوري المدارس

تُنظمه «هيئة الرياضة» بالتعاون مع وزارة التعليم

تسعى الهيئة العامة للرياضة، إلى دفع المنتخبات الوطنية للأمام، وتقديم أفضل ما لدى كل رياضي على مستوى المملكة؛ لذلك تتعاون مع وزارة التعليم لتنظيم بطولة دوري المد
من أجل اكتشاف «كابتن ماجد» جديد.. كل ما تريد معرفته عن دوري المدارس
  • 962
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تسعى الهيئة العامة للرياضة، إلى دفع المنتخبات الوطنية للأمام، وتقديم أفضل ما لدى كل رياضي على مستوى المملكة؛ لذلك تتعاون مع وزارة التعليم لتنظيم بطولة دوري المدراس، من أجل صناعة إنجازات لمستقبل رياضة كرة القدم السعودية، وذلك من خلال اكتشاف المواهب الكروية في المدارس، من أجل الأندية والمنتخبات الوطنية.

أين يُقام دوري المدارس؟

يُقام دوري المدارس في جميع مدن ومحافظات ومناطق المملكة في المدارس الثانوية والمتوسطة والابتدائية في مدارس التعليم العام والخاص والأجنبي، وتشمل المشاركة طلاب المدارس وفق الشروط، التي تحددها إدارة المشروع.

3 مراحل لدوري المدارس

وتشمل المرحلة الأولى التصفيات على مستوى إدارات التعليم في المدن والمحافظات والمناطق والمدارس التابعة لها (البطولة العامة)، المرحلة الثانية تشمل التصفيات على مستوى المناطق (بطولة المناطق)، والمرحلة الثالثة هي المرحلة النهائية على مستوى المملكة (بطولة المملكة للنخبة).

عدد المدارس المشاركة في بطولة الدوري

وتشارك 6 آلاف مدرسة في 47 مدينة ومحافظة سعودية على 400 ملعب مسجل ومعتمد بعدد مواهب يتجاوز 40 ألفًا، حيث سيعيدون اكتشاف جيل جديد يدعم أندية ومنتخبات السعودية في المستقبل.

أكثر المناطق مشاركة في دوري المدارس

تأتي محافظة حفر الباطن كأكثر المدن مشاركة في دوري المدارس من حيث عدد الفرق المشاركة في البطولة، بـ935 فريقًا، ثم منطقة الشرقية بـ834 فريقًا، بينما محافظة الغاط هي الأقل مشاركة بـ10 فرق فقط.

متى وأين يلعب دوري المدارس؟

يبدأ دوري المدارس في شهر فبراير الجاري وينتهي في مايو المقبل، وتلعب مباريات الدوري داخل إدارات التعليم بالملاعب المعتمدة من اللجنة المنظمة.

الصفوف الدراسية المشاركة في دوري المدارس

الصف السادس الابتدائي، الصف الأول متوسط، الصف الثاني متوسط، الصف الثالث متوسط، الصف الأول ثانوي، الصف الثاني ثانوي، الصف الثالث ثانوي، ويحق لكل مدرسة تسجيل من (1-5) فرق لكل صف دراسي، على ألا تتجاوز المدرسة (15) فريقًا، ويتم تسجيل 20 لاعبًا كحد أقصى و7 لاعبين كحد أدنى في القائمة، مع إمكانية استبدال القائمة بعد نهاية كل مرحلة.

أبرز الدول التي نظمت بطولة دوري المدارس

تعد ألمانيا من أبرز الدول حول العالم في تجربة دوري المدارس، وذلك بعد إجبار كل نادٍ على إنشاء أكاديمية خاصة، حيث أدى ذلك لإظهار العديد من المواهب التي نراها حاليًا، مثل مسعود أوزيل ومانويل نوير وتوماس مولر، بالإضافة لتحقيق المنتخب الألماني بطولتي كأس العالم والأمم الأوروبية.

اليابان هي أقدم دولة في تنفيذ تلك الفكرة؛ حيث أقامتها في عام 1917 وحتى وقتنا هذا، ومرت بالعديد من المراحل أبرزها في أواخر الثمانينيات؛ حيث شهد معها قصة الكابتن «تسوباسا» الكرتوني الشهير، المعروف عربيًا بالكابتن ماجد، حيث أدى ذلك لتتويج الساموراي الياباني ببطولة كأس آسيا 1992.

اقرا ايضا

نصف نهائي «دوري المدارس» ينطلق غدًا تحت أنظار كشافة ريال مدريد وأياكس

رئيس هيئة الرياضة يلتقي الفرق المشاركة في بطولة المملكة لنخبة دوري المدارس

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك