alexametrics
Menu


بـ«بيان رسمي».. الصين ترد على اتهام «هواوي» بالتجسّس

رئيس الحكومة يوضّح الموقف.. ويستشهد بالقانون

بـ«بيان رسمي».. الصين ترد على اتهام «هواوي» بالتجسّس
  • 378
  • 0
  • 0
فريق التحرير
8 رجب 1440 /  15  مارس  2019   10:06 ص

أكّد رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج، اليوم الجمعة، أنّ بلاده لم ولن تأمر الشركات الصينية بالتجسس على دول أخرى، في إشارة إلى الاتهامات التي تواجهها شركة الاتصالات العملاقة «هواوي».

وأضاف «لي»، خلال مؤتمر صحفي في ختام الجلسة البرلمانية السنوية، حسب وكالة الأنباء الألمانية، أنّ بلاده تتعهّد بحماية خصوصية جميع الأفراد، موضحًا: «فيما يتعلق بمسألة ما إذا كانت الحكومة الصينية ستطلب من الشركات الصينية التجسُّس على دول أخرى، فهذا أمر لا يتسق مع القانون الصيني، ولا تتصرف الصين بهذه الطريقة، لم نفعل ذلك ولن نفعل ذلك في المستقبل».

وتقول واشنطن، إنّ معدات هواوي المخصصة للجيل الخامس من الشبكات «5 جي» قابلة للاختراق من قِبل بكين، فيما نقلت الشركة المواجهات إلى قاعات المحاكم؛ حيث أقامت دعوى ضد الولايات المتحدة؛ لمنعها من شراء منتجات وخدمات (المجموعة الصينية العملاقة).

ومنعت الإدارة الأمريكية مجموعة هواوي الرائدة في تكنولوجيا الجيل الخامس، من المشاركة في نشر شبكة الجيل الخامس في الولايات المتحدة، محذرةً من مخاطر ذلك على أمنها القومي، كما دعت حلفاءها الغربيين إلى اتخاذ إجراءات مماثلة.

وفي الأسابيع الماضية، أطلقت «هواوي» حملة إعلامية مكثفة للدفاع عن سمعتها، وخرج مؤسسها رين زينجفي- الذي وصفته الوكالة بأنه متكتم عادةً- إلى العلن أكثر من مرة وعقد مقابلات عديدة مع وسائل إعلام غربية.

وتعهّد رئيس الحكومة الصينية، بالمساواة في الوصول إلى الأسواق، وبإجراءات تنظيمية محايدة للشركات الأجنبية والمحلية، وقال إنَّه يجب ألا تكون هناك ممارسات تمييزية في تأسيس شركة ما في الصين.

في شأنٍ آخر، صرح «لي» بأنّ التخفيضات الضريبية وتحسين ظروف الشركات، هي رد الصين على تباطؤ الاقتصاد العالمي، ووعد بإجراء إصلاحات من الحجم الثقيل لتعزيز الاقتصاد.

ولفت إلى أنّ الصين لن تلجأ إلى الإقراض والاستثمار لدعم اقتصادها، بل تريد تنشيط السوق لتوليد النمو، وقال: «نحن بالتأكيد نريد اتخاذ إجراءات قوية لنواجه الشكوك المتصاعدة، التي نواجهها هذا العام».

ونوّه بأنّ التخفيضات الضريبية، بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة في عمليات التصنيع بمقدار ثلاث نقاط مئوية إلى 13%، هي من بين التدابير التي تهدف إلى دفع النمو لهذا العام.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك