Menu

«جريمة الأربعاء» تدفع 5 دول لبحث الرد على «الحرس الثوري»

أوكرانيا وصفت مزاعم إيران حول الطائرة المنكوبة بـ«الهراء»..

قال وزير خارجية أوكرانيا، فاديم بريستيكو، اليوم الاثنين، إن الدول الخمس التي قُتلت رعايا لها في طائرة أسقطتها إيران الأسبوع الماضي، ستجتمع في لندن يوم الخميس ال
«جريمة الأربعاء» تدفع 5 دول لبحث الرد على «الحرس الثوري»
  • 74
  • 0
  • 0
رئيس التحرير
الرياض |
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قال وزير خارجية أوكرانيا، فاديم بريستيكو، اليوم الاثنين، إن الدول الخمس التي قُتلت رعايا لها في طائرة أسقطتها إيران الأسبوع الماضي، ستجتمع في لندن يوم الخميس المقبل؛ لبحث اتخاذ إجراء قانوني، وقال فاديم بريستايكو، على هامش زيارة يقوم بها لسنغافورة اليوم الاثنين، إن الدول الخمس ستبحث التعويضات والتحقيق في الواقعة.

وقُتل جميع من كانوا على متن الطائرة الأوكرانية وعددهم 176 شخصًا عندما تحطمت يوم الأربعاء، بعد دقائق من إقلاعها من مطار طهران، وقال بريستايكو إن ادعاء إيران بأن الطائرة حلقت قرب موقع عسكري حساس «هراء».

وكانت الطائرة في طريقها إلى كييف قادمة من طهران وعلى متنها 57 كنديًّا على الأقل و82 إيرانيًّا و10 سويديين وثلاثة ألمان وثلاثة بريطانيين، كما قتل 11 أوكرانيًّا، اثنان من الركاب وتسعة من أفراد الطاقم.

فيما رجح وزير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، أوليكسي دانيلوف، أمس، أن يكون الإيرانيون قد حاولوا طمس الأدلة لإخفاء السبب الحقيقي لإسقاط الطائرة، وقال دانيلوف «ربما كان لدى الإيرانيون رغبة بألا يُكشف شيء.. لقد تصرفوا (في موقع الحادث) بسرعة لإخفاء كل شيء»، وفقًا لـ CNN.

وأضاف الوزير الأوكراني «ما فعلوه وما بدا عليه الوضع عندما عاينَّاه كان فظيعًا»، وأشار إلى أن المحققين الأوكرانيين توصلوا إلى قناعة أن الطائرة ضُربت بصاروخ خلال رحلتها من طهران إلى كييف بعد 3 ساعات فقط من بدء عملهم في موقع الحادث.

وأنكرت إيران في البداية استهداف الطائرة الأوكرانية؛ لكنها أكدت السبت، أن الدفاع الجوي التابع للحرس الثوري استهدفها عن طريق «الخطأ» بناء على اعتقاد أنها صاروخ كروز يتجه نحو طهران في ظل التصعيد مع أمريكا.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك