Menu

بالتزامن مع موجة الطقس الباردة.. نصائح مهمة للمصابين بأمراض الصدر

لتجنب التعرض لنوبات مميتة

تتعرض المملكة العربية السعودية، الأسبوع الجاري إلى موجة طقس باردة، بسبب اندفاع كتل باردة قطبية المنشأ من القطب الشمالي، نحو الشرق الأوسط. وتوقع خبراء أرصاد، قد
بالتزامن مع موجة الطقس الباردة.. نصائح مهمة للمصابين بأمراض الصدر
  • 250
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تتعرض المملكة العربية السعودية، الأسبوع الجاري إلى موجة طقس باردة، بسبب اندفاع كتل باردة قطبية المنشأ من القطب الشمالي، نحو الشرق الأوسط.

وتوقع خبراء أرصاد، قدوم موجات أخرى، مؤكدين أن البرودة مستمرة حتى نهاية إجازة منتصف العام الدراسي.

والطقس البارد بشكل عام، يكون أكثر خطورة على المصابين بأمراض الصدر مثل حساسية الصدر والربو، ودون اتباع الاحتياطات اللازمة خلاله، ما قد يؤدي إلى الالتهاب الرؤي وفشل في الجهاز التنفسي.

و«الربو» من أمراض الصدر التي تزداد خطورتها في فصل الشتاء نتيجة استنشاق الهواء البارد والجاف الذي قد يرفع من احتمالات التسبب في تهيج الممرات الهوائية لمجاري التنفس، فيتسبب في انقباضات تشنج العضلات المغلفة لتلك المجاري الهوائية.

وثانيها، أن هناك أيضًا كل تلك الفيروسات المتسببة في نزلات البرد والإنفلونزا التي تنتشر وتنتقل بسهولة خلال فصل الشتاء، ما قد يُؤدي إلى العدوى الميكروبية في الجهاز التنفسي، وبالتالي تفاقم نوبات وأعراض الربو، بحسب مؤسسة كليفلاند كلينك.  

وتتمثل الأعراض الرئيسية لنوبات الربو عندما يحل الطقس البارد في أن السعال أكثر من المعتاد، وقصر التنفس، والأزيز التنفسي، وشعور بضيق في الصدر وصعوبة التلفظ بجملة كاملة، لذلك من الأفضل أن يتأكد المصاب بالربو وعائلته أنهم يعرفون كيف يتصرفون إذا بدت عليه أحدى هذه الأعراض.

5 نصائح لمواجهة الربو في الطقس البارد

جمعية الربو في المملكة المتحدة حددت 5 وصايا للسيطرة على أعراض الربو خلال الطقس البارد منها ما يلي:

1- الالتزام بتناول أدوية الوقاية التقليدية التي وصفها الطبيب للمريض

2- إذا كان الشخص يعرف أن الهواء البارد يثير أعراض الربو عنده، يجب أن يقوم باستعمال بخة مرة أو مرتين من بخَاخ الربو قبل أن يخرج.

3- ألا ينسى أن يأخذ المريض بخاخ الربو معه في كل مكان.

4- ارتداء الملابس الدافئة وارتداء وشاح على الأنف والفم؛ حيث يساعد ذلك على تدفئة الهواء قبل دخوله للرئتين.

5- ولمن يواظبون على ممارسة الرياضة، توخي الحذر عند ممارستها في الطقس البارد، إذ يجب الإحماء لمدة تتراوح ما بين 10 و15 دقيقة، واستعمال البخِّ مرة أو اثنتين من بخاخ الربو قبل البدء.

نصائح لتجنب حساسية الصدر في الطقس البارد

أما حساسية الصدر فهي أحد الأمراض المناعية التي تؤدي إلى التهابات الجهاز التنفسي، ويعاني كبار السن المصابين بهذه الحساسية بشكل كبير، إذ إنها تؤدي إلى تهيج الصدر وصعوبة التنفس والسعلة المستمرة وعدم القدرة على النوم بشكل سليم والصفير أثناء النوم.

وتزداد صعوبة حساسية الصدر عند تدخين السجائر بشكل مفرط، وتقلبات الطقس، والتعرض لبعض المواد والأجسام التي تسبب الحساسية كالغبار وحبوب اللقاح، إضافة إلى بعض أنواع العطور، وتناول بعض أنواع الأدوية كالمسكنات، والقلق والتوتر.

وبحسب أطباء فإن مرضى حساسية الصدر، قد يتعرضون لفشل في التنفس الذي يتطلب التواجد في الرعاية المركزة إن لم يتلزموا بالنصائح التالية:

1- عدم الخروج في الطقس البارد إلا عند الضرورة القصوى

2- بالنسبة للأطفال يجب ارتداء الملابس الثقيلة والإفطار الجيد لتقوية المناعة.

3- شرب الماء قبل الخروج لتوازن درجة حرارة الجسم

4- وجود تهوية جيدة في المنزل

5- تناول الخضراوات الورقية، والبرتقال واليوسفي، والشوكولاتة الداكنة، و شرب اللبن الرائب.

 6 نصائح لتجنب الالتهاب الرئوي في الطقس البارد

في السياق ذاته، تحدث الإصابة بالالتهاب الرئوي وهو أحد الأمراض التي تنتشر بشكل كبير في الطقس البارد، عند الانتقال من الجو الدافئ إلى الجو البارد سواء كان في المنزل أو مكان العمل في فصل الشتاء.

وتتمثل أعراض الالتهاب الرئوي في ارتفاع درجة الحرارة وتصاحبها رجفة ورعشة وقشعريرة، و الشعور بألم في الصدر نتيجة التهاب الغشاء البلوري بالصدر وهو غشاء يبطن الرئة وجدار الصدر، وفي بداية المرض يكون السعال جافا ثم يصاحبه بلغم لونه رمادي ثم يأخذ لون الصدأ، ويصاحبه قيء وفقدان في الشهية.

وهناك نصائح عدة شائعة لمواجهة الالتهابات الرئوية التي تنتشر في الطقس البارد منها:

1- تأكد من تغطية أنفك وفمك عند الخروج في الطقس البارد

2- لا تمارس الرياضة في الهواء الطلق في الطقس البارد.

3- حاول الحصول على لقاح الإنفلونزا لتجنب الإصابة بنوبات الالتهاب الرئوي الحاد

3- تخلص من الجراثيم عن طريق تنقية يديك تحت الماء الدافئ والصابون لمدة 30 ثانية.

4- ابتعد عن الأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد والأنفلونزا

5- لا تستخدم مدفأة في المنزل، من الأفضل استخدام البطانية الدافئة

6- عند الخروج من المنزل يجب لف وشاح حول الأنف والفم لتدفئة الهواء قبل أن يدخل رئتيك، على أن يتم الشهيق من خلال الأنف والزفير من خلال الفم.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك