Menu

«نووي الإمارات» ينطلق خلال أشهر قليلة

وسط توقعات بنهضة في مجال الطاقة النظيفة

تستعد دولة الإمارات العربية المتحدة لإطلاق أول مفاعل نووي إماراتي لإنتاج الطاقة النووية، خلال أشهر قليلة، وسط توقعات بنهضة كبيرة في مجال إنتاج واستخدام الطاقة ا
«نووي الإمارات» ينطلق خلال أشهر قليلة
  • 570
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تستعد دولة الإمارات العربية المتحدة لإطلاق أول مفاعل نووي إماراتي لإنتاج الطاقة النووية، خلال أشهر قليلة، وسط توقعات بنهضة كبيرة في مجال إنتاج واستخدام الطاقة النظيفة.

وأعلن سلطان الجابر وزير الدولة والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» أنَّ أول مفاعل نووي إماراتي سيبدأ تشغيله في الأشهر القليلة المقبلة، وسيستخدم لإنتاج الطاقة النووية بشكل آمن ومدني وسلمي، وتتوقع الحكومة أن يساهم في إنتاج 25% من حاجة البلاد في مجال الكهرباء.

وأكَّد خبراء أن المفاعل النووي الإماراتي سلمي 100%، ولن يستخدم لأي غرض عسكري كما حاول البعض أن يروِّج، فيما سيكون هناك عوائد اقتصادية ضخمة على الإمارات جراء بدء إنتاج الطاقة النظيفة.

قال رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي عويضة المرر للصحفيين: إنَّ عمل (أول محطة) من المقرَّر أن يبدأ في غضون أشهر قليلة، وأكّد أن تحميل أول وقود نووي سيتم في الأشهر القليلة المقبلة من أجل تحضير المفاعل للعمل، وسيكون هذا أول مفاعل نووي يبدأ العمل في العالم العربي.

يذكر أن مشروع المفاعل الذي يتم إنشاؤه في أبوظبي، يتولى تنفيذه مجمّع صناعي كوري جنوبي بكلفة تزيد عن عشرين مليار دولار.

وكانت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية أعلنت الشهر الماضي أنه سيتم تحميل الوقود النووي في أول محطة من مشروعها النووي في 2020.

وتقع محطة «براكة» غرب أبوظبي وتولى كونسورسيوم بقيادة «كيبكو» الكورية بناءه في اتفاق بلغت قيمته أكثر من 20 مليار دولار، وعند اكتمال تشغيله، فإنّ مفاعلات الطاقة الأربعة ستؤدي إلى توفير نحو 25% من احتياجات الإمارات من الكهرباء. بحسب مؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

وتقول الحكومة: إنها ترغب في إنتاج 50% من طاقتها من مصادر نظيفة بحلول عام 2050.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك