Menu


«فنجان قهوة» يدفع قائد طائرة للهبوط بها اضطراريًّا

كانت تحلّق فوق شمال المحيط الأطلسي..

بعد مرور سبعة أشهر على الحادثة، أزاح فرع التحقيقات في الحوادث الجوية «AAIB»، النقاب عن تفاصيل واقعة مثيرة حدثت في فبراير الماضي، عندما انسكب فنجان قهوة داخل قمر
«فنجان قهوة» يدفع قائد طائرة للهبوط بها اضطراريًّا
  • 4969
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

بعد مرور سبعة أشهر على الحادثة، أزاح فرع التحقيقات في الحوادث الجوية «AAIB»، النقاب عن تفاصيل واقعة مثيرة حدثت في فبراير الماضي، عندما انسكب فنجان قهوة داخل قمرة قيادة طائرة ركاب ألمانية.

فضائية «روسيا اليوم» أوردت التقرير الذي قال إنّ الحادثة أصابت الطائرة إيرباص A330-243 المتجهة من فرانكفورت بألمانيا إلى كانكون في المكسيك، وكان على متنها 326 مسافرًا، حيث كانت الطائرة تحلق فوق شمال المحيط الأطلسي غرب أيرلندا، عندما انسكبت قهوة كابتن الطائرة على لوحة التحكم.

أدّى انسكاب القهوة، إلى فشل نظام الموقع والعناوين العامة للطائرة على الفور، وبعد 40 دقيقة تقريبًا أصبحت لوحة التحكم ساخنة جدًّا وامتلأت قمرة القيادة برائحة احتراق كهربائي.

وبعد 20 دقيقة أخرى، ارتفعت حرارة لوحة التحكم لدرجة أنّ الأزرار بدأت في الذوبان، لكن في هذه المرحلة وصلت الطائرة إلى منتصف الطريق تقريبًا عبر المحيط الأطلسي، وعندها قرر الطيار الذي يمتلك 13 ألف ساعة طيران كخبرة عريقة، العودة بالطائرة إلى شانون في أيرلندا، حيث هبطت دون وقوع أي حادث.

وعلى الرغم من أنَّ الطيارين اضطروا إلى استخدام أقنعة الأكسجين، إلا أنه لم يحدث أي ضرر ولم تقع إصابات.

وأشار تقرير «AAIB» إلى أنّ طاقم الرحلة لم يعجبهم استخدام حاملات الأكواب في قمرة القيادة، حيث وجدوا صعوبة في استخدامها مع أكواب صغيرة.

وفي أعقاب هذه الحادثة، غيّرت شركة الطيران «كوندور» إجراءاتها كتدبير احتياطي بسبب انتشار كمية قليلة من الدخان في قمرة القيادة، كما اعتذرت للركاب عن الإزعاج الذي تسببت به.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك