Menu


ألمانيا تدشن أول محطة طاقة على مستوى العالم بلا انبعاثات كربونية

لا يزيد حجمها عن حاوية السفن

بدأ في ألمانيا، اليوم الأربعاء، تشغيل أول محطة طاقة مدمجة على مستوى العالم تنتج وقودًا دون انبعاثات كربونية. وتستطيع المحطة التي لا يزيد حجمها عن حاوية السفن،
ألمانيا تدشن أول محطة طاقة على مستوى العالم بلا انبعاثات كربونية
  • 75
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

بدأ في ألمانيا، اليوم الأربعاء، تشغيل أول محطة طاقة مدمجة على مستوى العالم تنتج وقودًا دون انبعاثات كربونية.

وتستطيع المحطة التي لا يزيد حجمها عن حاوية السفن، ويشرف عليها معهد «كارلسروه للتقنية»، إنتاج وقود لتشغيل السيارات والسفن والطائرات. ويتم إنتاج الوقود خلال أربع خطوات باستخدام الكهرباء المولدة باستخدام مصادر متجددة.

تقوم المحطة في الخطوة الأولى بترشيح ثاني أكسيد الكربون، ثم يتم تحليل بخار الماء إلى هيدروجين وأول أكسيد الكربون. ويتم في المرحلة الثالثة إنتاج سلاسل طويلة من الهيدروكربون، وفي المرحلة الرابعة يتم تقسيم هذه السلاسل بطريقة يمكن من خلالها إنتاج البنزين أو الوقود أو الكيروسين.

يتم المشروع بدعم من الحكومة الألمانية. وبهذه التقنية يتم استخلاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء مباشرة.

ومعلقًا على المشروع قال البروفيسور رولاند ديتمير، إن هذه التقنية تتميز بإمكانية وضع هذه المحطات في أي مكان في العالم. ونجح القائمون على هذه المحطة الصغيرة الرائدة لإنتاج الطاقة، خلال المحاولات الأولية، في ملء برميل واحد من الوقود المولد باستخدام مصادر طبيعية، لكن ليس من الممكن في الوقت الحالي إنتاج أكثر من بضعة لترات من الوقود يوميًّا، إلا أن القائمين على المشروع يأملون في زيادة الكميات المستخرجة بهذه الطريقة، قريبًا.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك