Menu


رسميًّا.. الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام المرور الجديد

تطبيق نظام النقاط بالنسبة إلى المخالفات

وافقت وزارة الداخلية على اللائحة التنفيذية لنظام المرور الجديد، التي ستحل محل اللائحة القديمة. ونشرت الجريدة الرسمية «أم القرى» في عددها رقم (4812) نص القرار ا
رسميًّا.. الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام المرور الجديد
  • 11722
  • 0
  • 1
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

وافقت وزارة الداخلية على اللائحة التنفيذية لنظام المرور الجديد، التي ستحل محل اللائحة القديمة.

ونشرت الجريدة الرسمية «أم القرى» في عددها رقم (4812) نص القرار الذي جاء كالتالي:

إن وزير الداخلية، وبناءً على الصلاحيات المخولة له، وبعد الاطلاع على نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/85) وتاريخ 26//1428هـ، المعدل بالمراسيم الملكية رقم (م/70) وتاريخ 6/11/1437هـ، ورقم (م/73) وتاريخ 18/7/1439هـ، ورقم (م/115) وتاريخ 5/12/1439هـ، وبعد الاطلاع على اللائحة التنفيذية لنظام المرور الصادرة بالقرار الوزاري رقم (7019) وتاريخ 3/7/1429هـ، وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة.. يُقرر ما يلي:

أولًا- الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام المرور، بالصيغة المرافقة للقرار.

ثانيـًا- تحـل هـذه اللائحـة محـل اللائحـة التنفيـذية لـنظام المـرور المعتمـدة بالقـرار الــوزاري المشار إليه أعلاه.

ثالثــًا- يُبلغ هذا القرار للجهات ذات العلاقة، لإنفاذه؛ كلٌّ فيما يخصه.

رابعًا- يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره، ويُنشر في الجريدة الرسمية.

وكانت وسائل إعلام ذكرت في نوفمبر الماضي أن اللائحة الجديدة تضمنت تشكيل مجلس أعلى للمرور، يكون هو السلطة العليا المشرفة على شؤون المرور ورسم السياسة العامة.

وتضمنت اللائحة أن المحاكم المختصة تتولى الدعاوى ضد من يخالف أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، كما تباشر الاعتراضات التي تقدم ضد قرارات الإدارة المختصة، أو أي جهة مهنية بشأن تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته. ويجوز للمحكمة المختصة -لاعتبارات تقدرها- وقف تنفيذ العقوبة المحكوم بها.

كما تضمنت اللائحة الجديدة أن يكون لكل مخالَفة عدد معين من النقاط بحسب خطورتها، على أن تسجل النقاط في سجل المخالِف، وتسحب رخصة القيادة عند تجاوز الحد الأعلى المسموح به من النقاط.

وتطبق عقوبة سحب الرخصة إذا بلغ عدد النقاط المسجلة بحق مرتكبي المخالفة 90 نقطة في 3 سنوات من تاريخ ارتكاب أول مخالفة.

ونصت اللائحة على أن من يرتكب مخالفة تُعرِّض السلامة العامة للخطر للمرة الثانية خلال سنة من ارتكاب المخالفة الأولى؛ تُفرض عليه مخالفة بحدها الأعلى، وفي حال تكرارها للمرة الثالثة خلال السنة نفسها، يُحال إلى المحكمة للنظر في سجنه مدة لا تتجاوز سنة ما لم تر المحكمة مضاعفة الغرامة المقررة.

وشملت أنواع المخالفات التي تعرض السلامة العامة للخطر، 9 مخالفات؛ منها السرعة المفرطة، والقيادة تحت تأثير المسكر، وتجاوز الإشارة، والتجاوز الخطر، والسير عكس الاتجاه.

لقراءة اللائحة الجديدة عبر الرابط التالي:

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك